الأمراض الجلدية

المليساء المعدية Molluscum contagiosum

عوامل الخطر


العمر: أكثر شيوعا في الأطفال.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: يعد ملامسة الجلد عن كثب، وفي بعض الحالات، الاتصال الجنسي مع شخص مصاب من عوامل الخطر.

نظرة عامة


المليساء المعدية هي عدوى جلدية فيروسية تظهر فيها البثور في مجموعات على الجذع وفي أعلى الذراعين والساقين. الحالة غير ضارة ولكنها معدية وتنتشر عن طريق ملامسة الجلد عن كثب. المليساء المعدية شائعة عند الأطفال، خاصة لدى الأطفال الذين يعانون من الأكزيما التأتبية، ربما لأنها تخدش بشرتهم، وهذا يسمح للفيروس بالدخول.

في البالغين، تنتشر المليساء المعدية عادة عن طريق الاتصال الجنسي. في مثل هذه الحالات، تميل البثور إلى الحدوث في أسفل البطن والأعضاء التناسلية والفخذين. هذه الحالة تكون أكثر شيوعًا وغالبًا تكون أكثر شدة لدى الأشخاص الذين تضعف أجهزتهم المناعية بسبب اضطرابات مثل الإيدز أو بسبب العلاج بمثبطات المناعة.

الاعراض


أعراض الاصابة بالمليساء المعدية تبدأ من 2-8 أسابيع بعد الإصابة. تظهر بثرة واحدة حاكة، ثم تنتشر العدوى لتشكيل مجموعة من البثور. البثور تكون:

  • حوالي 3-6 مليميتر في القطر.
  • ملساء ولؤلؤية بيضاء أو وردية.
  • على شكل قبة مع تقعر صغير في الوسط.

المليساء المعدية ليست مؤلمة، ولكن قد تنزف البثور الكبيرة إذا اصطدمت بالملابس.

العلاج


الأطفال الذين يعانون من المليساء المعدية لا يعالجون عادة لأن العلاج قد يترك ندبات صغيرة ويمكن أن يكون مؤلما. الحالة عادة تزول من تلقاء نفسها في غضون 12 شهرا. في البالغين، قد تتم إزالة البثور لأسباب تجميلية. طبيبك قد يثقبها باستخدام مسبار صغير، أو يضغط عليها باستخدام ملقط، أو يكشط طبقة رقيقة من الجلد تحت البثور.

لمنع انتشارها عبر الجسم، لا تخدش البثور. تجنب الاتصال الجسدي الوثيق ولا تشارك المناشف أو الفانيلا بحيث لا يصاب الآخرون بالعدوى. يمكن أن تتكرر الاصابة في حالة إعادة تعرضك للعدوى أو في حالة إضعاف الجهاز المناعي.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن