الأمراض الجلدية

النخالة الوردية Pityriasis rosea

عوامل الخطر


العمر: يؤثر بشكل رئيسي على الشباب.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


النخالية الوردية تنتج طفح جلدي خفيف وردي اللون. تحدث الحالة بشكل أكثر شيوعًا عند البالغين. وعادة تصيب النخالية الوردية الجذع والذراعين والفخذين العلويين. نادراً ما تؤثر النخالية الوردية على القدمين واليدين وفروة الرأس. ويعتقد أن هذه الحالة ناجمة عن عدوى فيروسية.

الاعراض


تتغير الأعراض بمرور الوقت مع تقدم الحالة. عادة تتطور الاعراض بالترتيب التالي:

  • تظهر رقعة بيضاوية، قطرها 2-6 سم، والمعروفة باسم بقعة الطليعة (herald patch). تشبه هذه البقعة تلك التي تحدث في داء السعفة.
  • بعد حوالي 3 – 10 أيام، يظهر عدد من النقاط البيضاوية والوردية المسطحة الأصغر، بقطر 1-2 سم. يبدأ الطفح على الجذع، وينتشر عبر البطن، على طول الفخذين والذراعين العلويين، وفي اتجاه الرقبة.
  • قد تظهر حدود متقشرة حول حواف البقع بعد أسبوع.

قد تحدث حكة وتكون أحيانًا مزعجة. على الرغم من أن النخالة الوردية ليست خطيرة، فمن المهم استشارة طبيبك لاستبعاد حالات مثل الصدفية والأكزيما.

العلاج


الطفح الجلدي المميز يجعل من السهل تشخيص الحالة. عادةً يختفي الطفح الجلدي بعد حوالي 6-8 أسابيع دون علاج، ومن غير المرجح أن يظهر مرة أخرى.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن