الأمراض الجلدية

النخالية المبرقشة Pityriasis versicolor

عوامل الخطر


العمر: أكثر شيوعا تحت سن 50.

نوع الجنس: أكثر شيوعا في الذكور.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: الظروف الحارة والرطبة عامل خطر.

نظرة عامة


النخالية المبرقشة، وتسمى أيضا السعفة المبرقشة، هي حالة جلدية تسببها الفطريات التي تعيش في بصيلات الشعر في الجسم. لا ينتج عن الفطريات عادة أعراض، ولكن في الظروف الحارة والرطبة، عندما يصبح الجلد رطبًا، فإن الفطريات تنمو وتستعمر الطبقة الخارجية من الجلد. إذا كان الجلد دهنيًا، فمن المحتمل أن تنتشر الفطريات على سطح الجلد. النخالية المبرقشة أكثر شيوعًا عند الرجال، خاصةً الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

الاعراض


العَرَض الوحيد هو ظهور بقع غير مؤلمة وغير ملونة على الجلد. عادة تتأثر منطقة الجذع العلوي، بما في ذلك الرقبة والصدر والكتفين والظهر. البقع هي:

  • ذات حجم متغير ودائرية ومسطحة مع حواف محددة بوضوح.
  • لونها بني وردي في البشرة الفاتحة، وتصبح أكثر وضوحًا إذا كانت البشرة المحيطة بها تسمر. تكون البقع باهتة على البشرة الداكنة. في بعض الناس، المناطق المصابة تكون داكنة اللون.

إذا تركت دون علاج، فقد تصبح البقع واسعة الانتشار وتستمر إلى أجل غير مسمى.

العلاج


قد يكون طبيبك قادرًا على تشخيص النخالية المبرقشة من مظهر البقع. في بعض الأحيان، قد تؤخذ مسحة من الجلد لتأكيد وجود الفطريات. يتكون العلاج عادة من غسل المنطقة المصابة بانتظام باستخدام شامبو بدون وصفة طبية يحتوي على كبريتيد السيلينيوم، وهو دواء مضاد للفطريات. مع العلاج الشامل، تظهر العدوى عادة في غضون 2-3 أسابيع، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تعود بشرتك إلى لونها الطبيعي. إذا نسيت وضع الشامبو على قطعة من الجلد المصاب، فستتكرر الإصابة.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

الوسوم
إغلاق