أمراض العظام و المفاصل

النقرس الكاذب Pseudogout

عوامل الخطر


العمر: يتطور عادة بعد سن الستين؛ أكثر شيوعًا مع زيادة العمر.

نوع الجنس: أكثر شيوعا في الإناث.

الوراثة: احياناً يسري في عائلات.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


في النقرس الكاذب، تترسب بلورات بيروفوسفات الكالسيوم أو مواد كيميائية مماثلة في المفاصل، مما يسبب نوبات من الألم والتصلب. عادة، يتأثر مفصل واحد. المواقع الأكثر شيوعًا هي الركبة والمعصم، ولكن يمكن ترسب البلورات في أي مفصل. على الرغم من أن عملية تكوين البلورات وترسبها قد تبدأ مبكرًا، إلا أن الأعراض أقل شيوعًا قبل سن الستين.

في معظم الاشخاص، سبب النقرس الكاذب غير معروف، على الرغم من أن الهجمات قد تكون ناتجة عن الجراحة أو العدوى أو الإصابة. غالبًا يرتبط النقرس الكاذب باضطرابات المفاصل الأخرى، خاصةً هشاشة العظام. قد يرتبط النقرس الكاذب أيضًا بفرط نشاط ذدد جارات الدرقية، وهي حالة هرمونية تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، أو داء ترسب الأصبغة الدموية (haemochromatosis)، وهو اضطراب يفرط فيه الجسم بالحديد. النقرس الكاذب هو أكثر شيوعًا لدى النساء وقد يحدث في عائلات.

الاعراض


تتشابه أعراض النقرس الكاذب مع أعراض النقرس. قد تسبب الهجمات:

  • ألم شديد وتيبس وتورم واحمرار في المفصل المصاب.
  • حمى خفيفة.

بعض الاشخاص ليس لديهم ألم بين الهجمات، بينما يعاني البعض الآخر من ألم وتيبس مستمرين.

العلاج


إذا اشتبه طبيبك في اصابتك بالنقرس الكاذب، فقد يقوم بترتيب لاجراء تصوير بالأشعة السينية للمفصل المصاب. قد تحتاج أيضًا إلى عملية بزل المفصل (joint aspiration)، حيث يتم إزالة السوائل من المفصل لتحليله ولتخفيف التورم.

يمكن تخفيف أعراض النقرس الكاذب بمجرد إزالة السوائل من المفصل المصاب. في الحالات الشديدة، يمكن حقن دواء كورتيكوستيرويد مباشرة في المفصل أثناء نفس الإجراء. قد تحتاج أيضًا إلى أدوية مضادة للالتهاب غير الستيرويدية. بمجرد بدء العلاج، تزول الأعراض عادة خلال 48 ساعة.

لا يوجد علاج للنقرس الكاذب، ولكن إذا تم علاج السبب الأساسي لكثير من الاشخاص يعيشون حياة طبيعية. يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي على زيادة حركة المفاصل وقوة العضلات.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن