العدوى

الهربس النطاقي Herpes zoster

عوامل الخطر


العمر: اكثر شيوعا في الاعمار بين 50 و 70 سنة.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


يتميز الهربس النطاقي، الذي يُعرف غالبًا باسم الحزام الناري، بمجموعة من البثور المؤلمة التي تظهر على طول مسار العصب. يحدث الطفح الجلدي عادة على جانب واحد فقط من الجسم وعادة يؤثر على جلد الصدر أو البطن أو الوجه. لدى كبار السن، قد يستمر الانزعاج لعدة أشهر بعد اختفاء الطفح الجلدي. ويسمى هذا الألم المطول الألم العصبي التالي للهربس (postherpetic neuralgia).

عدوى الهربس النطاقي تسببها فيروس جدري الماء النطاقي (varicella zoster). هذا الفيروس في البداية يسبب جدري الماء ولكن يبقى في طور السبات في الخلايا العصبية. إذا تم إعادة تنشيط الفيروس في وقت لاحق من الحياة، فإنه يسبب الهربس النطاقي. سبب إعادة التنشيط غير معروفة، لكن الهربس النطاقي غالباً يحدث في أوقات التوتر أو الاعتلال. يحدث هذا المرض بشكل أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 70 عامًا. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض المناعة، مثل المصابين بالإيدز أو الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، أكثر عرضة للإصابة بالهربس النطاقي. من المحتمل بشكل خاص أن يصاب الأشخاص المصابون بالإيدز بحالات تفشي شديدة للهربس النطاقي.

ينتشر فيروس جدري الماء النطاقي بسهولة عن طريق الاتصال المباشر مع البثور ويسبب جدري الماء لدى شخص ليس محصن ضد المرض.

ماهي الاعراض؟


في البداية، قد تواجه وخز وحكة وألم حاد في منطقة الجلد. بعد بضعة أيام، قد تظهر الأعراض التالية أيضًا:

  • طفح جلدي مؤلم وبقع حمراء تتحول إلى بثور مملوءة بالسوائل.
  • حمى.
  • صداع الرأس.
  • تعب.

في غضون 3-4 أيام، تشكل البثور قشوراً. هذه القشور تلتئم وتسقط في غضون 10 أيام، ولكنها قد تترك ندبات لدى بعض الأشخاص. إذا تأثر العصب الذي يمد العين، فقد يتسبب في حدوث التهاب خطير في القرنية. نادراً يسبب إصابة العصب الوجهي الضعف أو الشلل على جانب واحد من الوجه.

العلاج


قد يصعب تشخيص الإصابة بالهربس النطاقي حتى يظهر الطفح الجلدي، ويمكن أن يلتبس الألم شديد حول الضلوع مع ألم الصدر الناتج من الذبحة الصدرية. طبيبك قد يصف الأدوية المضادة للفيروسات للحد من شدة الأعراض وخطر الالم العصبي التالي للهربس. إذا تأثرت عيناك أو إذا قلت مناعتك، فستحتاج إلى علاج فوري بالعقاقير المضادة للفيروسات. قد تساعد مسكنات الألم في تخفيف الانزعاج، وقد يساعد دواء كاربامازيبين على تخفيف الألم العصبي المطول التالي للهربس. معظم الأشخاص الذين يصابون بالهربس النطاقي يتعافون في غضون 2-6 أسابيع، ولكن ما يصل إلى نصف جميع المصابين بعد سن 50 سنة يعانون من الالم العصبي التالي للهربس.

اصابة واحدة من الهربس النطاقي لا توفر مناعة ضد المرض، والعدوى قد تتكرر.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن