الرئيسية / دليل الادوية / اليتريتينوين Alitretinoin
Alitretinoin

اليتريتينوين Alitretinoin

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم اليتريتينوين كعلاج موضعي لساركوما كابوسي الجلدي المتعلق بالإيدز في الحالات التي لا يكون هناك حاجة لأخذ دواء عن طريق الفم أو عن طريق الوريد.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

أجريت الدراسات لهذا الدواء فقط على المرضى البالغين، ليس هناك معلومات محددة لمقارنة استخدام اليتريتينوين على الأطفال مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى.

كبار السن

لم تدرس العديد من الأدوية خاصة على كبار السن. لذلك، قد لا يكون معروفا ما إذا كانت تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها على البالغين الأصغر سنا أو إذا كانت تتسبب بتأثيرات جانبية مختلفة أو مشاكل لدى كبار السن. ليس هناك معلومات محددة لمقارنة استخدام اليتريتينوين على كبار السن مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. أخبر طبيبك اذا كنت تأخذ أي دواء آخر سواء كان ملزم بوصفة طبية أو غير ملزم بوصفة طبية (OTC).

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • الورم اللِمفي الجلديّ للكريات الليمفاوية التائية: قد تزيد فرصة حدوث الآثار الجانبية للدواء.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية الموضعية (هلام -جل-):

ساركوما كابوسي الجلدي:

الكبار: ضع كمية مناسبة على المنطقة المصابة من الجلد مرتين يوميا، أو حسب توجيهات الطبيب، واسمح لها بأن تجف لمدة 3 الى 5 دقائق قبل تغطية المنطقة بالملابس.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

الاحتياطات

الاحتياطات

  • من المهم جدا ان يتحقق طبيبك من تقدمك مع العلاج في زيارات منتظمة للتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح وللتحقق من عدم وجود آثار غير مرغوب فيها.
  • هذا الدواء يزيد من حساسية المناطق المعالجة من الجلد لأشعة الشمس أو المصابيح الشمسية. لذلك، التعرض لأشعة الشمس، حتى من خلال زجاج النافذة أو في اليوم الغائم، يمكن أن يتسبب بحروق خطيرة.
  • تجنب تطبيق الهلام -الجل- على البشرة الطبيعية المحيطةبالآفات أو على الأغشية المخاطية.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

شاهد أيضاً

Diazoxide

ديازوكسيد Diazoxide