الأمراض الجلدية

امراض الفقاع Blistering diseases

عوامل الخطر


العمر: عامل العمر يعتمد على نوع مرض الفقاع.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: بعض الأنواع ناتجة عن جين غير طبيعي موروث من كلا الوالدين.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


هناك العديد من الأمراض غير الشائعة التي تسبب ظهور الفقاعات على سطح الجلد. قد تحدث هذه الأمراض الفقاعية في مواقع معينة أو تغطي مناطق واسعة من الجسم. على النقيض من ظهور فقاعات فردية، والتي تعد إصابات طفيفة في الجلد، يمكن أن تكون أمراض الفقاع خطيرة. إذا تركت هذه الأمراض دون علاج، فقد تصبح في نهاية المطاف مهددة للحياة.

الانواع


بعض الأنواع النادرة من مرض الفقاع تكون موجودة منذ الولادة وتسببها جين غير طبيعي موروث من كلا الوالدين. تسبب هذه الأمراض أن يصبح الجلد الموجود على كامل الجسم هشًا جدا عند فركه. امراض الفقاع قد تكون قاتلة.

أكثر شيوعًا، يتم الاصابة بأمراض الفقاع في مرحلة البلوغ. الأنواع الثلاثة الرئيسية ناتجة عن اضطرابات المناعة الذاتية، حيث ينتج الجسم أجساماً مضادة تدمر الجلد.

فقاعاني Pemphigoid

النوع الاكثر شيوعا من مرض الفقاع هو الفقعاني. يؤثر هذا الاضطراب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. وينتج عنه العديد من الفقاعات المملؤه، خاصة على الساقين والجذع، يصل طول كل منها إلى 3 سم. في البداية، قد تكون الفقاعات حاكة.

الفقاع الشائع pemphigus

أقل شيوعًا من الفقاعني، يصيب الفقاع الشائع عادة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. في هذه الحالة، قد تظهر فقاعات على أي جزء من الجسم ولكنها تحدث في كثير من الأحيان حول العينين، وداخل الفم ، وعلى فروة الرأس. الفقاعات تكون هشة وقد تتمزق بشكل تلقائي، تاركة بقع من الجلد المكشوف.

التهاب الجلد الهربسي الشكل Dermatitis herpetiformis

يرتبط هذا الاضطراب بالحساسية اتجاه الغلوتين، وهو البروتين الموجود في القمح . ينتج عن هذه الحالة ظهور فقاعات حاكة، عادة على المرفقين والأرداف والركبتين.

العلاج


في جميع أنواع مرض الفقاع، يعتمد التشخيص عادة على خزعة الجلد. يتضمن هذا الإجراء أخذ عينة من الجلد للفحص.

لا يوجد علاج فعال للأمراض الموروثة. قد يرغب آباء الأطفال الذين يعانون من هذه الأمراض في طلب الاستشارة الوراثية لمناقشة احتمال إصابة المزيد من الأطفال.

إذا كان لديك إما الفقاع الشائع أو الفقاعي، فسوف يصف لك الطبيب أدوية الكورتيكوستيرويدات الفموية. سيحتاج بعض الأشخاص أيضًا إلى مثبطات مناعية لعدة أسابيع أو أشهر. إذا كنت تعاني من الفقاعي الوخيم، فقد تحتاج إلى علاج فوري في المستشفى بالمثبطات المناعية.

في معظم الحالات، يختفي التهاب الجلد الهربسي الشكل بمجرد أن يعتمد الشخص المصاب نظامًا غذائيًا خاليًا من الغلوتين، ولكن قد يلزم أيضًا تناول عقار دابسون للمساعدة في إزالة الفقاعات.

المسار المحتمل للمرض


غالبًا يمكن السيطرة على أمراض الفقاع التي تصيب البالغين، ولكن حالات قليلة جدًا تتطلب علاج بشكل دائم. على الرغم من أن الفقاع قد يختفي تلقائيًا خلال سنتين الى 5 سنوات، إلا أن الفقاع غالباً يحتاج إلى علاج مدى الحياة بالأدوية. التهاب الجلد الهربسي الشكل قد يتكرر إذا أعيد إدخال الغلوتين في النظام الغذائي.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن