الرئيسية / دليل الادوية / امينوغلوتيثيميد Aminoglutethimide
Aminoglutethimide

امينوغلوتيثيميد Aminoglutethimide

وصف الدواء

وصف الدواء

يعمل امينوغلوتيثيميد على جزء من الجسم يسمى قشرة الغدة الكظرية (adrenal cortex). هذا الدواء يؤثر على إنتاج الستيرويد ولديه أيضا تأثيرات أخرى. يستخدم امينوغلوتيثيميد لعلاج بعض أنواع الأورام التي تصيب قشرة الغدة الكظرية. أيضا، يتم استخدامه في بعض الأحيان عند فرط نشاط قشرة الغدة الكظرية.

استخدامات أخرى لدواء امينوغلوتيثيميد:

  • سرطان الثدي
  • سرطان البروستات

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

تم اختبار امينوغلوتيثيميد على عدد محدود من الأطفال. ومع ذلك، فإنه من الصعب تحديد آثار امينوغلوتيثيميد على الأطفال لأنه تم استخدامه بالاشتراك مع أدوية أخرى.

كبار السن

من المرجح أن يحدث انخفاض في الحيوية و النشاط لدى كبار السن، الذين هم عادة أكثر حساسية لآثار امينوغلوتيثيميد.

الحمل و الارضاع

الحمل و الارضاع

الحمل

تصنيف امينوغلوتيثيميد في الحمل هو (D). أظهرت الدراسات على النساء الحوامل وجود خطر على الجنين. ومع ذلك، فإن فوائد العلاج في الحالة المهددة للحياة أو لمرض الخطير، قد تفوق المخاطر المحتملة.

الارضاع

من غير المعروف ما اذا كان دواء امينوغلوتيثيميد يفرز في حليب الأم أو لا.

لأن العديد من الأدوية تفرز في حليب الأم وبسبب احتمال حدوث ردود فعل سلبية خطيرة بسبب امينوغلوتيثيميد لدى الأطفال الرضع، ينبغي اتخاذ قرار اما بوقف الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء امينوغلوتيثيميد

قائمة الادوية 
AcenocoumarolTamoxifen
DexamethasoneTheophylline
DigitoxinWarfarin

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • جدري الماء، أو القوباء المنطقيةخطر حدوث مرض شديد يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم.
  • العدوى: قد تؤثر على قشرة الغدة الكظرية. في حال استخدام مكملات الستيرويد، قد تكون هناك حاجة إلى تغيير في الجرعة.
  • أمراض الكلى، أو أمراض الكبد: يمكن أن يزيد تأثير امينوغلوتيثيميد بسبب تباطؤ إزالته من الجسم.
  • قصور نشاط الغدة الدرقية: امينوغلوتيثيميد يمكن أن يسبب قصور نشاط الغدة الدرقية.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات طبيبك . لا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب.
  • هذا الدواء يسبب أحيانا الغثيان والقيء. عادة هذا التأثير يذهب أو يقل بعد أخذ الدواء لفترة من الوقت. من المهم جدا أن تستمر في استخدام هذا الدواء حتى لو بدأت تشعر بالمرض. تحدث مع طبيبك حول طرق تقليل هذه الآثار. لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون التحدث أولا مع طبيبك.
  • إذا تقيأت بعد تناول جرعة دواء امينوغلوتيثيميد بفترة قصيرة، تحدث مع الطبيب. طبيبك سوف يخبرك ما إذا كان يجب عليك تناول الجرعة مرة أخرى أو الانتظار حتى الجرعة المحددة القادمة.

الاحتياطات

الاحتياطات

  • من المهم جدا ان يتحقق طبيبك من تقدمك مع العلاج في زيارات منتظمة للتأكد من أن الدواء يعمل بشكل صحيح، ولا يتسبب بآثار غير مرغوب فيها.
  • طبيبك قد يطلب منك أن تحمل بطاقة هوية طبية أو ترتدي سوار يفيد في أنك تأخذ هذا الدواء.
  • قبل القيام بأي اجراء جراحي (بما في ذلك جراحة الأسنان) أو العلاج في حالات الطوارئ، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان المسؤول انك تأخذ هذا الدواء. لأن هذا الدواء يؤثر على الغدة الكظرية، قد تكون هناك حاجة لستيرويدات إضافية.
  • استشر طبيبك على الفور في حال اصابتك بجروح أو عدوى أو مرض من أي نوع. هذا الدواء قد يضعف من قدرة الجسم الدفاعية ضد العدوى أو الالتهابات.
  • هذا الدواء قد يسبب الدوار، أو النعاس، أو نقصان التركيز و اليقظه لدى بعض الأشخاص. تأكد من أنك تعرف كيف تستجيب لهذا الدواء قبل القيادة، أو استخدام الآلات، أو فعل أي شيء آخر يمكن أن يكون خطرا إذا كنت تشعر بالدوار أو لست في حالة تأهب.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Dofetilide

دوفيتيليد Dofetilide