الرئيسية / دليل الادوية / بزموت سوبساليسيلات Bismuth subsalicylate
bismuth-subsalicylate

بزموت سوبساليسيلات Bismuth subsalicylate

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم بزموت سوبساليسيلات لعلاج الإسهال عند البالغين و المراهقين. كما انه يستخدم للتخفيف من أعراض اضطرابات المعدة، مثل الحرقة، و عسر الهضم، و الغثيان لدى البالغين والمراهقين.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة. فقدان السوائل الناجم عن الإسهال قد يؤدي إلى حالة مرضية شديدة. في الأطفال الأكبر الذين يعانون من الإسهال يمكن استخدام أدوية الإسهال لهم، ولكن أيضا من المهم جدا أن يتم اعطائهم كمية كافية من السوائل لتحل محل السوائل المفقودة من الجسم. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا، تحدث مع الطبيب.

أيضا، الأطفال عادة يكونوا أكثر حساسية لآثار الساليسيلات، وخاصة إذا كان لديهم حمى أو فقدوا كميات كبيرة من سوائل الجسم بسبب التقيؤ أو الإسهال أو التعرق.

البزموت في هذا الدواء قد يسبب الإمساك الشديد لدى الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عدم استخدام هذا الدواء لعلاج الغثيان أو القيء لدى الأطفال أو المراهقين الذين لديهم أو يتماثلون للشفاء من الانفلونزا أو جدري الماء. إذا كان الغثيان أو القيء موجود لديهم، يجب التحدث مع طبيب الطفل فورا لأن هذا يمكن أن يكون علامة مبكرة لمتلازمة راي.

كبار السن

فقدان السوائل الناجم عن الإسهال قد يؤدي إلى حالة مرضية شديدة. لهذا السبب، يجب على كبار السن الذين يعانون من الاسهال عدم أخذ هذا الدواء دون التحدث أولا مع الطبيب. و أيضا، من المهم جدا شرب كمية كافية من السوائل لتحل محل السوائل المفقودة من الجسم. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا، تحدث مع الطبيب.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء بزموت سوبساليسيلات

قائمة الادوية 
1.Doxycycline3.Sulfinpyrazone
2.Probenecid4.Tamarind

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • الزحار: قد تصبح هذه الحالة أسوأ. قد تكون هناك حاجة إلى استخدام نوع مختلف من العلاج.
  • النقرس: الساليسيلات في هذا الدواء قد يؤدي الى تفاقم النقرس ويقلل فعالية الأدوية التي تستخدم لمرض النقرس.
  • الهيموفيليا أو غيرها من مشاكل النزيف: الساليسيلات في هذا الدواء قد يزيد من فرصة حدوث النزيف.
  • أمراض الكلى: قد تزيد فرصة حدوث الآثار الجانبية لأن الجسم يكون غير قادر على التخلص من البزموت سوبساليسيلات.
  • قرحة المعدة: استخدام هذا الدواء قد يجعل القرحة أسوأ.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • تأكد من أن طبيبك يعرف إذا كنت في أي نظام غذائي خاص، مثل الحمية منخفضة الصوديوم أو الحمية منخفضة السكر.
  • من أجل الاستخدام الآمن والفعال لهذا الدواء:

  1. اتبع تعليمات الطبيب إذا كان الطبيب من وصف لك هذا الدواء.
  2. اتبع تعليمات الشركة المصنعة إذا اشتريت الدواء بدون وصفة طبية.

  • للمرضى الذين يستخدمون هذا الدواء لعلاج الإسهال:

  1. من المهم جدا تعويض السوائل التي خسرها الجسم و اتباع نظام غذائي سليم. في أول 24 ساعة يجب شرب الكثير من السوائل: مثل الزنجبيل، و الكولا منزوعة الكافيين، و الشاي الخالي من الكافيين، و المرق، و الجيلاتين. خلال ال 24 ساعة التي تليها بإمكانك أن تأكل الطعام اللطيف، مثل الحبوب المطبوخة والخبز والبسكويت، وعصير التفاح. الفواكه والخضروات، والطعام المقلي أو الحار، و النخالة، والحلوى، والكافيين والمشروبات الكحولية قد تجعل الإسهال أكثر سوءا.
  2. إذا تم فقدان الكثير من السوائل من الجسم بسبب الإسهال فان ذلك قد يؤدي الى حالة مرضية خطيرة. استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا ظهر لديك أي من العلامات التالية بسبب فقدان الكثير من السوائل:

  • انخفاض التبول
  • الدوخة و الدوار
  • جفاف الفم
  • زيادة العطش
  • الجلد متجعد

  • إذا انت تستخدم المعلق من هذا الدواء: استخدم كوب الجرعة المرفق مع الدواء لقياس الكمية الصحيحة من الدواء. إذا كنت غير متأكد، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.
  • إذا انت تستخدم الأقراص من هذا الدواء: ابتلع القرص بأكمله مع كوب من الماء. لا تسحق أو تمضغ القرص.
  • إذا انت تأخذ أقراص المضغ من هذا الدواء: امضغ القرص أو اسمح له بأن يتفكك تماما في الفم قبل بلعه.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (المعلق):

للإسهال أو اضطرابات المعدة:

الكبار والمراهقين: الجرعة المعتادة هي ملعقتين طعام كل نصف ساعة إلى ساعة واحدة إذا لزم الأمر. يجب عدم تجاوز أكثر من 16 ملعقة من المعلق ذو القوة العادية أو 8 ملاعق من المعلق المركز خلال أربع وعشرين ساعة.

الأطفال: ينبغي عدم استخدام هذا الدواء على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.

  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (أقراص أو أقراص للمضغ):

للإسهال أو اضطرابات المعدة:

الكبار والمراهقين: الجرعة المعتادة هي قرصين كل نصف ساعة إلى ساعة واحدة. يجب عدم تجاوز أكثر من 16 قرص خلال أربع وعشرين ساعة.

الأطفال: ينبغي عدم استخدام هذا الدواء على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها.

في بعض المرضى بزموت سوبساليسيلات قد يجعل اللسان قاتم اللون و / أو البراز أسود مخضر. هذا التغير يكون مؤقت فقط وسوف يزول عند التوقف عن تناول هذا الدواء.

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • افحص جميع الادوية التي تأخذها الآن سواء كانت مصروفة من دون وصفة طبية (OTC)، أو مصروفة بوصفة طبية، إن وجدت أي دواء يحتوي على الأسبرين أو الساليسيلات الأخرى فانه يجب توخي الحذر. استخدام أدوية أخرى تحتوي على الساليسيلات أثناء أخذ هذا الدواء فذلك قد يؤدي إلى جرعة زائدة. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا، تحدث مع الطبيب.
  • لمرضى السكري:

  1. قد تحدث نتائج خاطئة لاختبار السكر في البول إذا كنت تتناول بانتظام كميات كبيرة من بزموت سوبساليسيلات أو الساليسيلات الأخرى.
  2. الجرعات الصغيرة أو الاستخدام العرضي من بزموت سوبساليسيلات عادة لن يؤثر على اختبارات السكر في البول. ومع ذلك، يجب مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك (خاصة إذا لم يتم التحكم جيدا بالسكري لديك) إذا:

  • لم تكن متأكدا كم من الساليسيلات تأخذ كل يوم.
  • لاحظت أي تغيير في نتائج اختبار السكر في البول.
  • لديك أي أسئلة أخرى حول هذه المشكلة المحتملة.

  • إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص آخر قد أخذ جرعة زائدة من هذا الدواء، اطلب المساعدة الطارئة على الفور. أخذ جرعة زائدة من هذا الدواء قد يسبب فقدان الوعي أو الوفاة. وتشمل علامات الجرعة الزائدة التشنجات (النوبات)، و فقدان السمع، و طنين أو أزيز في الأذنين، و النعاس الشديد أو التعب، و الإثارة الشديدة أو العصبية، و التنفس السريع أو العميق.
  • إذا كنت تأخذ هذا الدواء لعلاج الإسهال، يجب مراجعة الطبيب اذا:

  1. الأعراض لم تتحسن في غضون يومين أو إذا أصبحت أسوأ.
  2. كان لديك أيضا ارتفاع في درجة الحرارة.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

شاهد أيضاً

Diclofenac

ديكلوفيناك Diclofenac