الرئيسية / دليل الادوية / بوبرينورفين Buprenorphine
buprenorphine

بوبرينورفين Buprenorphine

وصف الدواء

وصف الدواء

بوبرينورفين ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مسكنات الألم المخدرة (narcotic analgesics). وهو يعمل على الجهاز العصبي المركزي لتخفيف الألم.

عند استخدام الأدويةالمخدرة لفترة طويلة، قد تؤدي الى الاعتماد النفسي والجسدي على الدواء. ومع ذلك، يجب على الناس الذين لديهم ألم مستمر أن لا يدعوا الخوف من الاعتماد على الدواء يمنعهم من استخدام الأدوية المخدرة لتخفيف آلامهم. الاعتماد النفسي (الإدمان) ليس من المرجح أن يحدث عند استخدام الأدوية المخدرة لهذا الغرض. الاعتماد البدني قد يؤدي إلى آثار جانبية تسمى آثار الانسحاب (withdrawal side effects) إذا تم إيقاف الدواء فجأة. ومع ذلك، آثار الانسحاب الحادة يمكن الوقاية منها عادة عن طريق تقليل الجرعة تدريجيا على مدى فترة من الزمن قبل أن يتم إيقاف العلاج تماما.

تستخدم حقن بوبرينورفين لتخفيف الآلام المتوسطة والشديدة.

تستخدم ملصقات البوبرينورفين الجلدية (skin patch) لتخفيف الآلام المتوسطة الى الشديدة المزمنة عندما يكون هناك حاجة لتخفيف الآلام على مدار الساعة لفترة طويلة من الزمن.

لا ينبغي أن تستخدم ملصقات البوبرينورفين الجلدية إذا كنت بحاجة إلى دواء لتخفيف الألم لفترة وجيزة، كالتعافي من عملية جراحية. لا تستخدم هذا الدواء لتخفيف الألم الطفيف.

تستخدم أقراص البوبرينورفين التي تذوب في الفم لتخفيف الألم الحاد المستمر. لا يستخدم هذا الدواء لآلام الطفيفة أو الألم الذي يحدث بين الفينة و الأخرى.

تستخدم أقراص البوبرينورفين تحت اللسان لعلاج الاعتماد أو الإدمان على الأفيون (المخدرات). عادة يمكن منع آثار الانسحاب الحادة للأدوية المخدرة عن طريق تحويل الشخص لدواء بوبرينورفين. هذا الدواء يعمل على الجهاز العصبي المركزي للمساعدة في منع آثار الانسحاب.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام حقن بوبرينورفين على الأطفال الذين يبلغون من العمر سنتين الى 12 سنة. ومع ذلك، لم تثبت سلامة وفعالية استخدام حقن بوبرينورفين على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

لم يتم إجراء دراسات كافية حول العلاقة بين العمر و التأثير الدوائي لملصقات البوبرينورفين الجلدية على الأطفال. لم يثبت سلامة وفعالية استخدام ملصقات البوبرينورفين الجلدية على الأطفال.

لم يتم إجراء دراسات كافية حول العلاقة بين العمر و التأثير الدوائي لأقراص البوبرينورفين تحت اللسان على الأطفال. لم يثبت سلامة وفعالية استخدام أقراص البوبرينورفين تحت اللسان على الأطفال.

كبار السن

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام حقن بوبرينورفين على كبار السن. ومع ذلك، كبار السن قد يكونوا أكثر حساسية لآثار هذا الدواء من البالغين الأصغر سنا، وأكثر عرضة للإصابة بمشاكل الكلى أو الكبد المرتبطة بالعمر، والتي قد تتطلب الحذر وتعديل الجرعة للمرضى المسنين الذين يتلقون حقن البوبرينورفين.

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام ملصقات البوبرينورفين الجلدية على كبار السن. ومع ذلك، المرضى كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك أو صعوبة التبول، أو مشاكل القلب، أو الكلى، أو الكبد، أو الرئة المرتبطة بالعمر، والتي قد تتطلب الحذر وتعديل الجرعة للمرضى المسنين الذين يتلقون ملصقات البوبرينورفين الجلدية.

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام أقراص البوبرينورفين تحت اللسان على كبار السن. ومع ذلك، هذه الفئة من المرضى هم أكثر عرضة لمشاكل الكلى أو الكبد المرتبطة بالعمر، والتي قد تتطلب الحذر وتعديل الجرعة للمرضى المسنين الذين يتلقون أقراص البوبرينورفين تحت اللسان.

الحمل و الارضاع

الحمل و الارضاع

الحمل

تصنيف بوبرينورفين في الحمل هو (C). أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الارضاع

أظهرت الدراسات على النساء المرضعات حدوث آثار ضارة على الطفل الرضيع. يجب استخدام بديل عن هذا الدواء أو يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء.

هذا الدواء يفرز في حليب الأم.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء بوبرينورفين

قائمة الادوية 
AlprazolamKetazolam
ButorphanolMethdilazine
HexobarbitalPromethazine
HalothanePromazine
ClobazamMoricizine
AmisulprideLevorphanol
AmobarbitalLorazepam
CarisoprodolMethohexital
FospropofolPrazepam
ClozapineNalbuphine
TriflupromazineSulpiride
AtazanavirMephobarbital
FlurazepamPipotiazine
TilidineRamelteon
AnileridineMeclizine
DifenoxinOpium
AcepromazineHydroxyzine
DexmedetomidineNaloxone
EthopropazinePerazine
DoxylamineOxymorphone
ChlorpromazineMidazolam
TrimeprazineSuvorexant
ThiopentalPropoxyphene
DroperidolPapaveretum
ZaleplonTapentadol
DiacetylmorphineNitrazepam
DihydrocodeineOpium Alkaloids
ZolpidemTemazepam
HydrocodonePropofol
DezocineNicomorphine
TramadolSecobarbital
DiphenhydramineOrphenadrine
EszopiclonePentobarbital
TizanidineRemifentanil
FentanylPerphenazine
DonepezilOxycodone
ClonazepamMorphine
HalazepamPrimidone
CarphenazineMethotrimeprazine
ThioridazineQuetiapine
AripiprazoleMelperone
EnfluraneParegoric
FlunitrazepamPimozide
EthylmorphinePericiazine
BromazepamMesoridazine
ChlordiazepoxideMethylnaltrexone
BenperidolMeptazinol
DiazepamNitrous Oxide
AlfentanilIsoflurane
BuspironeMetaxalone
DichloralphenazoneOlanzapine
CodeineNalmefene
ThiopropazateQuazepam
DiphenoxylateOxazepam
AsenapineMeperidine
HaloperidolProchlorperazine
TopiramateSamidorphan
ChlorzoxazoneMolindone
TrifluperidolSufentanil
CarbinoxamineMethocarbamol
ZopicloneThiethylperazine
AlvimopanKetobemidone
EthchlorvynolPerampanel
ButabarbitalMethadone
Tolonium ChlorideRemoxipride
TrifluoperazineSodium Oxybate
FlibanserinPhenobarbital
TriazolamSertindole
Chloral HydrateMethylene Blue
ClorazepateMorphine Sulfate Liposome
EstazolamPentazocine
FluphenazinePiperacetazine
CyclobenzaprineNalorphine
NaltrexoneHydromorphone
BaclofenMeprobamate
FluspirilenePiritramide
AlphaprodineKetamine
Zotepine

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

استخدام هذا الدواء مع أي من التالية قد يؤدي الى زيادة خطر بعض الآثار الجانبية ولكن قد يكون لا مفر منه في بعض الحالات. قد يغير الطبيب الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم هذا الدواء، أو يعطيك تعليمات خاصة حول استخدام الطعام، الكحول، أو التبغ.

  • الإيثانول (الكحول)

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام حقن بوبرينورفين. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • مرض أديسون (مشكلة في الغدة الكظرية) أو أورام في المخ أو وجود تاريخ للإكتئاب أو تضخم البروستات أو إصابات في الرأس أو قصور الغدة الدرقية أو تقوس العمود الفقري (انحناء العمود الفقري والذي يمكن أن يسبب مشاكل في التنفس) أو مشاكل في الرئة أو التنفس (على سبيل المثال، مرض الانسداد الرئوي المزمن [COPD]، و فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم، و نقص الأكسجين) أو وجود تاريخ للاصابة بالامراض العقلية أو مشاكل في التبول: تستخدم حقن بوبرينورفين بحذر. قد تزيد من خطر حدوث الآثار الجانبية.
  • تعاطي الكحول أو الإدمان على المخدرات أو وجود تاريخ لذلك: قد تكون أكثر عرضة للاصابة بالاعتماد الدوائي.
  •  ارتفاع ضغط الدم أو التثبيط التنفسي Respiratory depression (نقص التهوية أو التنفس البطيء): يجب استخدام حقن بوبرينورفين بحذر. قد تجعل هذه الظروف أكثر سوءا.
  • أمراض الكلى أو أمراض الكبد: يستخدم الدواء بحذر. يمكن أن تزيد آثار هذا الدواء بسبب تباطؤ إزالته من الجسم.

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام ملصقات البوبرينورفين الجلدية. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • تعاطي الكحول أو ورم في الدماغ أو وجود تاريخ لتثبيط الجهاز العصبي المركزي أو الإدمان على المخدرات أو وجود تاريخ لذلك أو مرض في المرارة أو حصى في المرارة أو إصابات الرأس أو أمراض القلب الغير مستقره (على سبيل المثال، فشل القلب الاحتقاني، و نقص تروية عضلة القلب) أو وجود مشكلة في إيقاع القلب (على سبيل المثال، الرجفان الأذيني، أو متلازمة كيو تي الطويلة، أو بطء ضربات القلب) أو وجود تاريخ عائلي لذلك أو انخفاض البوتاسيوم في الدم أو قصور الغدة الدرقية أو زيادة الضغط في رأسك أو أمراض الكبد (بما في ذلك التهاب الكبد B أو C) أو مشاكل في الرئة أو التنفس (على سبيل المثال، مرض الانسداد الرئوي المزمن [COPD]، و فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم، و نقص الأكسجين) أو وجود تاريخ للاصابة بالامراض العقلية أو مشاكل في التبول أو مشاكل في المعدة أو الأمعاء (على سبيل المثال الانسداد) أو حالة الضعف البدني: يستخدم بحذر. قد تزيد من خطر حدوث الآثار الجانبية.
  • مشاكل الرئة أو التنفس الشديدة أو العلوص الشللي (انسداد الأمعاء أو تضيقها) أو التثبيط التنفسي Respiratory depression (نقص التهوية أو التنفس البطيء): ينبغي ألا تستخدم ملصقات البوبرينورفين الجلدية على المرضى الذين يعانون من هذه الظروف.
  • انخفاض ضغط الدم أو التهاب البنكرياس الحاد أو النوبات Seizures: يستخدم بحذر. قد يجعل هذه الظروف أكثر سوءا.

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام أقراص البوبرينورفين تحت اللسان أو أقراص البوبرينورفين التي تذوب في الفم. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • مرض أديسون (مشكلة في الغدة الكظرية) أو تعاطي الكحول أو الربو الشديد أو وجود تاريخ للاصابة بأورام الدماغ أو مشاكل التنفس الشديدة (على سبيل المثال، فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم، و نقص الأكسجين) أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو مرض  القلب الرئوي (Cor pulmonale) أو تضخم البروستات أو أمراض المرارة أو حصى في المرارة أو وجود تاريخ للإصابة في الرأس أو أمراض القلب (على سبيل المثال الذبحة الصدرية، و قصور القلب الاحتقاني) أو مشاكل في إيقاع القلب (على سبيل المثال الرجفان الأذيني، و بطء ضربات القلب) أو وجود تاريخ لإصابة بالتهاب الكبد B أو C أو انخفاض البوتاسيوم في الدم أو انخفاض المغنيسيوم في الدم أو قصور الغدة الدرقية أو انخفاض حجم الدم أو تقوس العمود الفقري (انحناء العمود الفقري مع مشاكل في التنفس) أو مشاكل التبول: تستخدم أقراص البوبرينورفين تحت اللسان أو أقراص البوبرينورفين التي تذوب في الفم بحذر. قد تزيد من خطر حدوث الآثار الجانبية.
  • الإمساك أو انخفاض ضغط الدم أو التثبيط التنفسي Respiratory depression (التنفس البطيء جدا) أو النوبات Seizures: تستخدم أقراص البوبرينورفين تحت اللسان أو أقراص البوبرينورفين التي تذوب في الفم بحذر. قد تجعل هذه الظروف أكثر سوءا.
  • أمراض الكبد: تستخدم بحذر. يمكن أن تزيد آثار هذا الدواء بسبب تباطؤ إزالته من الجسم.
  • التهاب الغشاء المخاطي (تقرحات الفم): تستخدم بحذر.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • ستكون هناك ممرضة أو غيرها من الطاقم الطبي المدرب من أجل اعطائك حقن بوبرينورفين. يعطى هذا الدواء على شكل حقنة في العضل أو من خلال إبرة توضع في واحدة من عروقك.
  • طبيبك سوف يعطيك بعض الجرعات من حقن بوبرينورفين حتى تتحسن حالتك، ومن ثم يحولك لدواء عن طريق الفم والذي يعمل بنفس الطريقة. إذا كان لديك أية أسئلة حول هذا، تحدث الى الطبيب.
  • طبيبك سوف يخبرك كم من ملصقات البوبرينورفين الجلدية أو أقراص البوبرينورفين تحت اللسان أو أقراص البوبرينورفين التي تذوب في الفم تستخدم، و عدد مرات استخدامها. قد يغير الطبيب الجرعة عدة مرات من أجل معرفة أفضل جرعة مناسبة لك. لا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب.
  • هذا الدواء يجب أن يأتي مع نشرة معلومات للمريض (النشرة الداخلية). اقرأ واتبع التعليمات بدقة. اسأل طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة.
  • لاستخدام ملصقات البوبرينورفين الجلدية:

  1. استخدم هذا الدواء بالضبط حسب توجيهات الطبيب. سوف يعمل هذا الدواء فقط إذا تم تطبيقه بشكل صحيح.
  2. ينبغي استخدام هذا الدواء فقط على الجلد السليم، والغير متهيج. لا تضع ملصقات البوبرينورفين الجلدية في فمك، ولا تمضغها، ولا تبتلعها.
  3. يتم تعبئة ملصقات البوبرينورفين الجلدية في أكياس محكمة الإغلاق. لا تستخدم هذا الدواء إذا تم كسر ختم الكيس، أو إذا تم تمزيق ملصقات البوبرينورفين الجلدية، أو تلفها أو تغييرها بأي شكل من الأشكال. لا تقم بإخراج ملصقات البوبرينورفين الجلدية من الكيس المغلق إلا إذا كنت على استعداد لتطبيقه.
  4. ملصقات البوبرينورفين الجلدية متوفرة بأكثر من قوة و أحجام مختلفة. تأكد أن لديك القوة الصحيحة من ملصقات البوبرينورفين الجلدية التي تم وصفها لك.
  5. عند التعامل مع ملصقات البوبرينورفين الجلدية، يجب الحرص على عدم لمس السطح اللاصق بيدك. الجزء اللاصق يحتوي على بعض البوبرينورفين، والتي يمكن أن يمتصها الجسم بسرعة كبيرة عن طريق الجلد من يدك. إذا وصل أي من هذا الدواء الى يدك، اشطف المنطقة على الفور بالكثير من الماء النظيف. لا تستخدم الصابون أو المنظفات الأخرى.
  6. يجب الحرص على عدم تمزيق ملصقات البوبرينورفين الجلدية أو إجراء أية ثقوب فيها. أي ضرر لملصقات البوبرينورفين الجلدية قد تسمح للبوبرينورفين بالمرور إلى جلدك بسرعة كبيرة جدا. هذا يمكن أن يؤدي الى جرعة زائدة.
  7. يجب تطبيق ملصقات البوبرينورفين الجلدية على منطقة الجلد الجافة و المسطحة على ذراعك العلوي أو الصدر أو الظهر أو جانب الصدر. اختر المكان الذي يكون فيه الجلد ليس دهنيا جدا و يكون خالي من الندوب والجروح والحروق، أو أي تهيج آخر للجلد.
  8. ملصقات البوبرينورفين الجلدية سوف تثبت على الجلد بشكل أفضل إذا تم تطبيقها على المنطقة القليلة الشعر أو التي لا تحتوي على شعر. إذا كنت بحاجة إلى تطبيق ملصقات البوبرينورفين الجلدية على منطقة كثيفة الشعر، قد تحتاج أولا لقص الشعر بالمقص، لكن لا تحلقها.
  9. إذا كنت بحاجة إلى تنظيف المنطقة قبل تطبيق هذا الدواء، استخدم الماء العادي فقط. لا تستخدم الصابون والمنظفات الأخرى، أو المستحضرات، أو أي شيء يحتوي على الزيوت أو الكحول. تأكد أن الجلد جاف تماما قبل تطبيق الدواء.
  10. أزل البطانة التي تغطي الجانب اللاصق من ملصق البوبرينورفين الجلدي. ثم اضغط على ملصق البوبرينورفين الجلدي لتثبيته في مكانه، وذلك باستخدام راحة يدك، لمدة لا تقل عن 15 ثانية. تأكد من أن السطح اللاصق بأكمله ملامس لجلدك، وخصوصا حول الحواف. لا تفرك ملصق البوبرينورفين الجلدي.
  11. إذا وقع ملصق البوبرينورفين الجلدي بعد تطبيقه، تخلص منه و طبق ملصق جديد في منطقة مختلفة.
  12. اغسل يديك بالكثير من المياه النظيفه بعد تطبيق الدواء. لا تستخدم الصابون أو المنظفات الأخرى.
  13. يجب إزالة ملصق البوبرينورفين الجلدي بعد 7 أيام، أو حسب توجيهات الطبيب. اختر مكان مختلف على جلدك لتطبيق ملصق البوبرينورفين الجلدي القادم. إذا كان ذلك ممكنا،اختر مكان على الجانب الآخر من الجسم. يجب الانتظار على الأقل لمدة 3 أسابيع (21 يوما) قبل استخدام المكان الأول مرة أخرى.

  • لاستخدام أقراص البوبرينورفين التي تذوب في الفم:

  1. لا تضع الدواء على مناطق في الفم تحتوي على قروح أو جروح.
  2. استخدم لسانك لترطيب داخل الخد أو اشطف فمك بالماء قبل وضع الأقراص في فمك.
  3. ضع الجانب الأصفر للقرص باتجاه داخل خدك.
  4. اضغط على القرص لتثبيته في مكانه بواسطة أصابعك النظيفة و الجافة لمدة 5 ثوان.
  5. اترك القرص في مكانه حتى يذوب، ولا تلمسه ولا تنقله. لا تمضغ ولا تبتلع القرص.
  6. لا تأكل أو تشرب أي شيء حتى يذوب القرص تماما، عادة في غضون 30 دقيقة.

  • لا تسحق أو تبتلع قرص البوبرينورفين تحت اللسان. ضع القرص تحت اللسان حتى يذوب. إذا كنت تأخذ حبتين أو أكثر في كل مرة، ضع كل الأقراص تحت اللسان معا. إذا كان هذا غير مريح، ضع حبتين في آن واحد تحت اللسان، و كرر هذه العملية حتى تأخذ كل الأقراص.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الجلد (الملصقات الجلدية):

لتخفيف الآلام المزمنة المتوسطة الى الشديدة:

الكبار: الجرعة تحدد من قبل الطبيب.

الأطفال: الاستخدام والجرعة يجب أن يحدد من قبل الطبيب.

  • الجرعة الدوائية للأقراص التي تذوب في الفم:

للألم الحاد:

الكبار: في البداية، 75 ميكروغرام كجرعة واحدة مرة واحدة في اليوم أو كل 12 ساعة. طبيبك قد يعدل الجرعة حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 900 ميكروجرام كل 12 ساعة.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

  • الجرعة الدوائية للأقراص تحت اللسان:

العلاج المستمر للاعتماد على المواد الأفيونية:

الكبار: 4 الى 24 ملليغرام كجرعة واحدة مرة واحدة في اليوم.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

الأعراض الجانبية لحقن بوبرينورفين:

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أكثر شيوعا
  • نادرة
  • الإصابة غير معروفة

  • نعاس
  • الاسترخاء والهدوء
  • الخمول

  • النزيف، أو الحرق، أو البرودة، أو تلون الجلد، أو الشعور بالضغط، أو العدوى، أو الالتهاب، أو الحكة، أو الخدر، أو الألم، أو الطفح الجلدي، أو الاحمرار، أو التورم، أو الوخز، أو التقرح، أو الدفء في موقع الحقن.
  • ازرقاق لون أظافر اليدين أو الشفتين أو الجلد.
  • رؤية غير واضحة
  • ألم في الصدر أو عدم الراحة
  • الارتباك
  • صعوبة في التنفس
  • الشعور، أو رؤية، أو سماع أشياء غير موجودة
  • الشعور بأن الآخرين يراقبونك أو يسيطرون على سلوكك
  • الشعور بأن الآخرين يمكن أن يسمعوا أفكارك
  • صداع الراس
  • التغيرات العقلية
  • ضيق في التنفس
  • سلوك غير عادي
  • الصفير

  • قلق
  • سعال
  • إسهال
  • جفاف الفم
  • سرعة التنفس
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • تورم في الوجه أو الجفون أو الشفاه أو اللسان أو الحلق أو اليدين أو الساقين أو القدمين أو الأعضاء التناسلية
  • فقدان تنسيق العضلات
  • الهلع
  • التنفس الصاخب
  • الأرق
  • النوبات
  • اضطرابات النوم
  • الاهتزاز أو الرجه

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا
  • نادرة
  • الإصابة غير معروفة

  • غثيان

  • تضيق البؤبؤ
  • الدوخة، أو الإغماء، أو الدوار عند الوقوف فجأة من وضعية الإستلقاء  أو الجلوس.
  • بطء في التنفس
  • التعرق
  • التقيؤ

  • حرقان أو جفاف أو حكة في العيون
  • قشعريرة برد
  • رنين أو طنين مستمر أو غيرها من الضوضاء غير المبررة في الأذنين
  • انخفاض في حجم و عدد مرات التبول
  • كآبة
  • صعوبة في التبول
  • صديد من العين
  • فرط دموع العين
  • التخيل
  • جفاف الفم
  • شعور زائف أو غير عادي بالعافية
  • سريعة، أو عدم انتظام ضربات القلب أو النبض
  • الشعور بالدفء
  • فقدان السمع
  • حكة في الجلد
  • تبول مؤلم
  • طنين في الأذنين
  • احمرار في الوجه أو العنق أو الذراعين وأحيانا أعلى الصدر
  • احمرار، أو ألم، أو تورم في العين، أو الجفن، أو البطانة الداخلية للجفن.
  • التعب أو الضعف غير العادي

  • حموضة في المعدة
  • التجشؤ
  • الانتفاخ
  • ازرقاق الشفاه أو الجلد
  • تغيير في الرؤية
  • الهواء الزائد أو الغاز في المعدة أو الأمعاء
  • الشعور بعدم الواقعية
  • الشعور بالإمتلاء
  • الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
  • حرقة في المعدة
  • كدمات
  • ضعف البصر
  • عسر الهضم
  • فقدان الشهية
  • شحوب في الجلد
  • احمرار الجلد
  • الطفح الجلدي
  • ألم أو مغص في المعدة

الأعراض الجانبية لملصقات البوبرينورفين الجلدية:

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا
  • نادرة

  • انتفاخ أو تورم في الوجه أو الذراعين أو اليدين أو الساقين أو القدمين.
  • زيادة سريعه في الوزن
  • تورم، أو حرقان، أو بثور في موقع وضع الملصق الجلدي.
  • وخز في اليدين أو القدمين
  • زيادة أو خسارة الوزن غير العادية

 

  • ألم في المثانة
  • البول دموي أو معكر
  • رؤية غير واضحة
  • آلام في الجسم
  • الشعور بالحرق، أو الزحف، أو الحكة، أو الخدران
  • ألم في الصدر
  • قشعريرة برد
  • سعال
  • سعال منتج للمخاط
  • إسهال
  • صعوبة في التنفس
  • صعوبة أو ألم أو حرقان أثناء التبول
  • صعوبة في التحرك
  • دوخة
  • احتقان الأذن
  • الحمى
  • الالحاح المتكرر للتبول
  • الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
  • صداع الراس
  • زيادة التعرق
  • الم في المفاصل
  • فقدان الشهية
  • فقدان الصوت
  • ألم في الجانب أو أسفل الظهر
  • تصلب العضلات
  • إحتقان بالأنف
  • غثيان
  • الهلع
  • ألم في الذراعين أو الساقين
  • طنين في الأذنين
  • سيلان فى الانف
  • رجة في الساقين أو الذراعين أو اليدين أو القدمين
  • بطء أو سرعة ضربات القلب
  • العطس
  • إلتهاب الحلق
  • التعرق
  • ضيق في الصدر
  • اضطرابات النوم
  • التقيؤ
  • التعب أو الضعف غير العادي

  • آلام في البطن أو المعدة
  • ألم في الفك أو الذراع أو الظهر
  • تقشر أو جفاف الجلد
  • ازرقاق الشفاه ، أو الأظافر، أو الجلد
  • ثقل أو ضيق في الصدر
  • ارتباك
  • انخفاض التبول
  • التنفس العميق أو السريع مع دوخة
  • صعوبة في البلع
  • الدوخة، أو الإغماء، أو الدوار عند الوقوف فجأة من وضعية الإستلقاء أو وضعية الجلوس
  • جفاف الفم
  • بطء في التنفس
  • إغماء
  • سرعة، أو عدم انتظام ضربات القلب أو النبض
  • الشعور بالدفء أو الحرارة
  • احمرار في الجلد، وخاصة على الوجه والرقبة
  • زيادة في معدل ضربات القلب
  • سرعة أو بطء أو عدم انتظام التنفس
  • حكة أو تقشر، أو احمرار شديد، أو ألم، أو تورم في الجلد
  • تورم في الوجه أو الجفون أو الشفاه أو اللسان أو الحلق أو اليدين أو الساقين أو القدمين أو الأعضاء التناسلية
  • الدوار أو الدوخة أو الإغماء
  • فقدان السيطرة على المثانة
  • فقدان الوعي
  • خدر في القدمين أو اليدين أو حول الفم
  • تنفس سريع
  • بطء أو عدم انتظام ضربات القلب
  • تعرق
  • تورم أو انتفاخ في الوجه
  • العطش
  • مشاكل في المشي
  • تجاعيد في الجلد

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا
  • نادرة

  • الإمساك
  • حكة، أو احمرار، أو طفح جلدي في موقع وضع الملصق الجلدي.

  • حموضة في المعدة
  • القلق
  • ألم في الظهر
  • التجشؤ
  • الكآبة
  • صداع في الرأس الشديد و الخافق
  • حرقة في المعدة
  • عسر الهضم
  • تهيج في موقع وضع الملصق الجلدي
  • الحكة الجلدية
  • نقص أو فقدان القوة
  • تشنج العضلات
  • ألم في الرقبة
  • ألم حول العينين و الخدين
  • طفح جلدي
  • ألم أو مغص في المعدة
  • تورم في المفاصل
  • آلام في أعلى البطن أو المعدة
  • فقدان الوزن

  • النسيان
  • عدم وضوح أو فقدان الرؤية
  • تغير في الطعم
  • التغير في نمط و إيقاع الكلام
  • التباس حول الهوية، أو المكان، أو الزمان
  • تشنجات
  • انخفاض الرغبة في الجماع
  • انخفاض الوزن
  • اضطراب إدراك اللون
  • ازدواجية الرؤية
  • جفاف العين أو الجلد
  • الهواء الزائد أو الغازات في المعدة أو الأمعاء
  • الشعور بالحركة المستمرة من النفس أو المحيطين
  • شعور بعدم الواقعية
  • الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
  • هالات حول الأضواء
  • نزيف حاد
  • عدم القدرة على الانتصاب أو المحافظه عليه
  • عدم وجود مشاعر أو عاطفة
  •   نقصان القدرة الجنسية، أو الرغبة، أو الأداء
  • فقدان حاسة الذوق
  • ضعف العضلات
  • العمى الليلي
  • الكوابيس
  • غازات
  • الاسترخاء والهدوء
  • الأرق
  • نعاس
  • تورم في منطقة البطن أو المعدة
  • مشكلة في التحدث و الكلام
  • رؤية نفقية
  • عدم الإكتراث

الأعراض الجانبية لأقراص البوبرينورفين التي تذوب في الفم و التي توضع تحت اللسان:

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • الإصابة غير معروفة

  • رؤية غير واضحة
  • الارتباك
  • اضطراب أو صعوبة في التنفس
  • الدوخة، أو الإغماء، أو الدوار عند الوقوف فجأة من وضعية الاستلقاء أو وضعية الجلوس.
  • نعاس
  • عدم انتظام، أو سرعة، أو بطء التنفس
  • ازرقاق أو شحوب الشفاه، أو الأظافر، أو الجلد
  • الشعور بالراحة والهدوء
  • النعاس
  • التعب أو الضعف الغير عادي

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا

  • ألم في الظهر
  • السعال أو بحة في الصوت
  • الإمساك
  • حمى أو قشعريرة
  • صداع في الرأس
  • ألم أسفل الظهر أو في الجانب
  • غثيان
  • تبول مؤلم أو صعب
  • سيلان فى الانف
  • العطس
  • آلام في المعدة
  • انسداد الأنف
  • اضطرابات النوم
  • التقيؤ

  • إسهال
  • الشعور بالإغماء، أو بدوار
  • الشعور بالدفء أو الحرارة
  • احمرار في الجلد، وخاصة على الوجه والرقبة
  • نقص أو فقدان القوة
  • التعرق

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • من المهم جدا ان يفحص طبيبك تقدمك مع العلاج في زيارات منتظمة. هذا سوف يسمح للطبيب أن يقرر ما اذا كان هذا الدواء يعمل بشكل جيد و يقرر ما اذا كان يجب عليك الاستمرار بتناوله.
  • هذا الدواء قد يؤدي الى تشكيل عادة الاعتماد على الدواء. إذا أصبحت تشعر أن الدواء لا يعمل بشكل جيد، لا تزيد الجرعة الموصوفة لك. تحدث مع الطبيب للحصول على التعليمات.
  • استخدام المخدرات لفترة طويلة يمكن أن يسبب الإمساك الشديد. لمنع هذا، فإن طبيبك قد يطلب منك أن تأخذ المسهلات، أو شرب الكثير من السوائل، أو زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي الخاص بك. تأكد من اتباع التعليمات بعناية، لأن استمرار الإمساك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة.
  • هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار، أو النعاس، أو الخلط، أو التشويش. تأكد من أنك تعرف كيف تستجيب لهذا الدواء قبل القيادة، أو استخدام الآلات، أو فعل أي شيء آخر يمكن أن يكون خطرا إذا كنت تشعر بالدوار أو لست في حالة تأهب.
  • إذا أنت تستخدم هذا الدواء بانتظام لعدة أيام، لا تتوقف فجأة عن استخدامه دون التحدث أولا مع طبيبك. قد يطلب منك الطبيب التقليل تدريجيا من كمية الدواء المستخدمه قبل وقف العلاج تماما، وذلك للتقليل من فرصة حدوث آثار الانسحاب (على سبيل المثال، تشنجات في البطن أو المعدة، أو الحمى، أو سيلان الأنف، أو القلق، أو الأرق).
  • لا تأخذ أدوية أخرى ما لم يكن قد تم مناقشتها مع طبيبك. وهذا يشمل الأدوية الملزمة بوصفة طبية أو الغير ملزمة بوصفة طبية (OTC) أو المكملات العشبية أو الفيتامينات.
  • قد تشعر بالدوخة أو الدوار أو الإغماء عند الوقوف فجأة من وضعية الاستلقاء أو الجلوس. الوقوف ببطء قد يساعد في تخفيف هذه المشكلة. أيضا، الاستلقاء لفترة من الوقت قد يخفف من الدوخة أو الدوار.
  • إذا حدث تورم، أو حرق، أو بثور في موقع وضع ملصق بوبرينورفين الجلدي، توقف عن استخدام هذا الدواء، و أخبر الطبيب على الفور.
  • هذا الدواء قد يسبب رد فعل تحسسي، بما في ذلك الحساسية المفرطة. الحساسية المفرطة يمكن أن تكون مهددة للحياة، وتتطلب عناية طبية فورية. اتصل بطبيبك على الفور إذا ظهر لديك طفح جلدي، أو حكة، أو بحة في الصوت، أو صعوبة في التنفس، أو صعوبة في البلع، أو أي تورم في اليدين أو الوجه أو الفم أثناء استخدام هذا الدواء.
  • الحرارة يمكن أن تجعل امتصاص البوبرينورفين في الملصق الجلدي أسرع. هذا قد يزيد من فرصة حدوث آثار جانبية خطيرة أو قد يؤدي الى جرعة زائدة. أثناء استخدام هذا الدواء، لا تستخدم وسادة التدفئة، أو سرير الماء الساخن، ولا تأخذ حمام شمس، ولا تأخذ حمامات طويلة ولا تستحم في الماء الساخن. أيضا، تحدث مع طبيبك إذا أصبت بالحمى.
  • استخدام الكثير من البوبرينورفين عبر الجلد، أو أخذ الكثير من مخدر آخر أثناء استخدام البوبرينورفين عبر الجلد، قد تسبب جرعة زائدة. إذا حدث هذا، اطلب المساعدة الطارئة على الفور. الجرعة الزائدة يمكن أن تسبب مشاكل حادة في التنفس (أو توقف التنفس في بعض الأحيان)، و فقدان الوعي و الموت. و تشمل العلامات الخطيرة للجرعة الزائدة: التنفس البطيء جدا (أقل من 8 في الدقيقة) أو النعاس الشديد بحيث أنك لست قادرا على الإجابة عندما يتم التحدث اليك، أو إذا كنت نائما لا يمكنك أن تستيقظ. ويمكن أن تشمل العلامات الأخرى للجرعة الزائدة: الجلد بارد و رطب، و انخفاض ضغط الدم، و تضيق بؤبؤ العين، و بطء ضربات القلب. قد يكون من الأفضل أن يكون بجانبك أحد أفراد العائلة أو صديق ليقوم بمراقبتك عدة مرات خلال اليوم عند البدء باستخدام المخدرات بانتظام، وكلما زادت الجرعة، لكي يطلب المساعدة لك إذا كنت لا تستطيع أن تفعل ذلك بنفسك .
  • استخدام هذا الدواء من قبل شخص آخر غير المريض الذي وصف له هذا الدواء هو غير قانوني و قد يشكل خطرا عليه. حافظ على هذا الدواء في مكان آمن. الأشخاص المدمنين على المخدرات قد يرغبوا بسرقة هذا الدواء.
  • قبل القيام بأي جراحة (بما في ذلك جراحة الأسنان) أو العلاج في حالات الطوارئ، يجب اخبار الطبيب أو طبيب الأسنان المسؤول انك تستخدم هذا الدواء. يمكن أن تحدث تأثيرات خطيرة غير مرغوب فيها إذا تناولت بعض الأدوية مع البوبرينورفين.
  • اتصل بطبيبك على الفور إذا حدث لديك أي تغييرات في إيقاع قلبك. قد تشعر بالدوار أو الاغماء، أو قد تصبح لديك ضربات القلب سريعة أو قوية أو غير متكافئه. تأكد أن الطبيب يعرف إذا كنت أنت أو أي شخص في عائلتك قد أصيب بمشكلة في ضربات القلب بأي وقت مضى مثل إطالة فترة كيو تي (QT prolongation).

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.
  • اسأل أخصائي الرعاية الصحية عن كيفية التخلص من أي دواء انت لم تعد تستخدمه .

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

شاهد أيضاً

Diazoxide

ديازوكسيد Diazoxide