الرئيسية / دليل الادوية / بوديسونايد Budesonide
budesonide

بوديسونايد Budesonide

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم بوديسونايد المستنشق للمساعدة على منع أعراض الربو. عندما يستخدم بانتظام كل يوم، بوديسونايد المستنشق يقلل من عدد وشدة نوبات الربو. ومع ذلك، بوديسونايد المستنشق لا يخفف من نوبة الربو التي قد بدأت بالفعل.

بوديسونايد هو كورتيكوستيرويد أو ستيرويد (دواء يشبه الكورتيزون). وهو يعمل عن طريق منع الالتهاب (التورم) في الرئتين، مما يجعل نوبة الربو أقل حدة. بوديسونايد المستنشق يمكن استخدامه مع أدوية الربو الأخرى مثل موسعات الشعب الهوائية، والتي تستخدم أيضا لفتح ممرات التنفس الضيقة في الرئتين.

يستخدم رذاذ الأنف بوديسونايد لعلاج الحكة أو سيلان الأنف، أو العطس، أو غيرها من الأعراض الناجمة عن حمى القش (حساسية الأنف). رذاذ الأنف بوديسونايد هو كورتيكوستيرويد أو ستيرويد والذي يعمل عن طريق منع الالتهابات التي تحدث مع أمراض الحساسية.

تستخدم كبسولات أو أقراص بوديسونايد الفموية لعلاج داء الامعاء الالتهابي والذي يسمى مرض كرون (Crohn’s disease). يعمل هذا الدواء داخل الأمعاء للحد من التهاب و أعراض المرض. كما أنه يساعد على منع أعراض مرض كرون من العودة مرة أخرى.

تستخدم أقراص بوديسونايد الفموية الطويلة الأمد للمساعدة في السيطرة على التهاب القولون التقرحي النشط (الخفيف الى المعتدل).

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

لم يتم إجراء دراسات كافية حول العلاقة بين العمر والتأثير الدوائي لكبسولات أو أقراص بوديسونايد الفموية على الأطفال. لم يثبت سلامة وفعالية استخدام كبسولات أو أقراص بوديسونايد الفموية على الأطفال. لأن بوديسونايد قد يسبب بطء في النمو لدى الأطفال، لذلك الأطفال الذين سوف يحصلون على هذا الدواء لفترة طويلة ينبغي أن يتم قياس وزنهم و نموهم من قبل الطبيب بانتظام.

لم يتم إجراء دراسات كافية حول العلاقة بين العمر والتأثير الدوائي لرذاذ الأنف بوديسونايد على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات. لم يثبت سلامة وفعالية استخدام رذاذ الأنف بوديسونايد على الأطفال.

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام بوديسونايد المستنشق على الأطفال في سن 6 سنوات وأكبر. ومع ذلك، لم يثبت سلامة وفعالية استخدام بوديسونايد المستنشق على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات.

كبار السن

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام كبسولات أو أقراص بوديسونايد الفموية على كبار السن. ومع ذلك، هذه الفئة من العمر هم أكثر عرضة لمشاكل الكبد، أو مشاكل الكلى، أو مشاكل القلب المرتبطة بالعمر، والتي قد تتطلب الحذر وتعديل الجرعة للمرضى المسنين الذين يتلقون كبسولات أو أقراص بوديسونايد الفموية.

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام رذاذ الأنف بوديسونايد على كبار السن.

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام بوديسونايد المستنشق على كبار السن. ومع ذلك، هذه الفئة من المرضى هم أكثر عرضة لمشاكل الكبد، أو مشاكل الكلى، أو مشاكل القلب المرتبطة بالعمر، والتي قد تتطلب تعديل الجرعة للمرضى المسنين الذين يتلقون بوديسونايد المستنشق.

الحمل و الارضاع

الحمل و الارضاع

الحمل

تصنيف بوديسونايد في الحمل هو (C). أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الارضاع

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر المحتملة على الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. يجب الموازنة بين الفوائد المرجوة و المخاطر المحتملة قبل استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء بوديسونايد

قائمة الادوية 
1.Boceprevir11.Pixantrone
2.Bupropion12.Ritonavir
3.Ceritinib13.Telaprevir
4.Cobicistat14.Balofloxacin
5.Dabrafenib15.Besifloxacin
6.Darunavir16.Ciprofloxacin
7.Idelalisib17.Enoxacin
8.Lumacaftor18.Erythromycin
9.Nilotinib19.Fleroxacin
10.Piperaquine20.Flumequine
21.Gatifloxacin29.Ofloxacin
22.Gemifloxacin30.Pazufloxacin
23.Ketoconazole31.Pefloxacin
24.Levofloxacin32.Prulifloxacin
25.Lomefloxacin33.Rufloxacin
26.Moxifloxacin34.Sparfloxacin
27.Nadifloxacin35.Tosufloxacin
28.Norfloxacin

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

استخدام هذا الدواء مع أي من التالية قد يؤدي الى زيادة خطر بعض الآثار الجانبية ولكن قد يكون لا مفر منه في بعض الحالات. قد يغير الطبيب الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم هذا الدواء، أو يعطيك تعليمات خاصة حول استخدام الطعام، الكحول، أو التبغ.

طعام يجب تجنب اخذه مع الدواء :

  • عصير جريب فروت

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام كبسولات أو أقراص بوديسونايد الفموية. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • إعتام عدسة العين أو وجود تاريخ عائلي للاصابه به، أو مرض السكري أو وجود تاريخ عائلي للاصابه به، أو الأكزيما، أو الزرق (الجلوكوما) أو وجود تاريخ عائلي للاصابه به، أو عدوى (على سبيل المثال عدوى البكتيريا، أو الفيروسات، أو الفطريات)، أو هشاشة العظام، أو التهاب الانف، أو قرحة المعدة، أو مرض السل (النشط أو وجود تاريخ للاصابه به)، أو ضعف الجهاز المناعي: يستخدم بحذر. قد يجعل هذه الظروف أكثر سوءا.
  • أمراض الكبد بما في ذلك تليف الكبد (المعتدل إلى الحاد): يستخدم بحذر. يمكن أن تزيد آثار هذا الدواء بسبب تباطؤ إزالته من الجسم.

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام رذاذ الأنف بوديسونايد. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • إعتام عدسة العين أو وجود تاريخ للاصابه به، أو الزرق (الجلوكوما) أو وجود تاريخ للاصابه به: يستخدم بحذر. قد يجعل هذه الظروف أكثر سوءا.
  • جدري الماء (ويشمل التعرض الأخير له)، أو عدوى الهربس البسيط في العين، أو العدوى (عدوى الفيروسات، أو البكتيريا، أو الفطريات، أو الطفيليات)، الحصبة (ويشمل التعرض الأخير له)، أو مرض السل (النشط أو وجود تاريخ للاصابه به): هذا الدواء يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على محاربة هذه العدوى.
  • إصابة حديثة في الأنف، أو جراحة حديثة في الأنف، أو تقرحات في الأنف حديثة: هذا الدواء قد يمنع الشفاء الصحيح لهذه الظروف.
  • أمراض الكبد: يستخدم بحذر. يمكن أن تزيد آثار هذا الدواء بسبب تباطؤ إزالته من الجسم.

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام بوديسونايد المستنشق. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • نوبة الربو (الحادة): لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء في المرضى الذين يعانون من هذه الحالة.
  • مشاكل العظام (على سبيل المثال: هشاشة العظام)، أو إعتام عدسة العين، أو الزرق (الجلوكوما): يستخدم بحذر. قد يجعل هذه الظروف أكثر سوءا.
  • جدري الماء بما في ذلك التعرض الأخير له، أو الحصبة، أو العدوى (عدوى الفيروسات، أو البكتيريا، أو الفطريات )، أو مرض السل (النشط أو وجود تاريخ للاصابه به): هذا الدواء يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على محاربة هذه العدوى.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات طبيبك . لا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب. أيضا، لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون التحدث أولا مع طبيبك.
  • يأتي هذا الدواء مع نشرة معلومات للمريض. يجب قراءة واتباع التعليمات بدقة. إسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة.
  • ابتلع الكبسولة أو أقراص بوديسونايد الفموية الطويلة الأمد بأكملها. لا تكسرها، ولا تسحقها، ولا تمضغها، ولا تفتحها.
  • استمر في استخدام هذا الدواء حتى نهاية فترة العلاج الكاملة حتى إذا بدأت تشعر بتحسن بعد بضعة أيام. لا تفوت أي جرعة من هذا الدواء.
  • يستخدم رذاذ الأنف بوديسونايد في الأنف فقط. تجنب ملامسة هذا الدواء للعينين. إذا دخل هذا الدواء في عينيك، اشطفهما بالماء فورا واستدعي الطبيب.
  • لا تستخدم رذاذ الأنف بوديسونايد لعلاج أي مشكلة أخرى في الأنف دون التحدث أولا مع طبيبك.
  • لاستخدام رذاذ الأنف بوديسونايد:

  1. رج القنينة بلطف قبل كل استعمال.
  2. عند استخدام رذاذ الأنف بوديسونايد للمرة الأولى، يجب تحرير الرذاذ. اضغط لأسفل بشكل كامل الجزء العلوي من المضخة 8 مرات أو حتى يخرج الرذاذ الدقيق.
  3. أدرج رأس القطعة الانفية إلى داخل أنفك.
  4. أغلق فتحة الأنف المعاكس بواسطة إصبعك. وأمل رأسك قليلا الى الأمام.
  5. رش بخة واحدة وتنفس بلطف من خلال فتحة الأنف. أمل رأسك قليلا الى الخلف لبضع ثوان.
  6. إذا كانت هناك حاجة إلى جرعة ثانية في نفس الأنف، أمل رأسك قليلا إلى الأمام، وكرر نفس الخطوات.
  7. اعد الخطوات السابقة على فتحة الأنف الأخرى.
  8. لا تزفر من أنفك بقوة لمدة 15 دقيقة بعد استخدام رذاذ الأنف بوديسونايد.
  9. امسح رأس القطعة الانفية بمنديل نظيف و أعد الغطاء الى مكانه.
  10. كرر العملية السابقة مرة أخرى بواسطة الضغط لأسفل بشكل كامل الجزء العلوي من المضخة مرة واحدة اذا لم تستخدم رذاذ الأنف بوديسونايد لمدة يومين أو أكثر.
  11. تخلص من علبة الدواء هذه بعد استخدام 120 رشة منها، حتى إذا بقي بعض السائل في الزجاجة.

  • يستخدم بوديسونايد المستنشق لمنع نوبات الربو، ولا يستخدم لوقف نوبات الربو التي بدأ بالفعل. لتخفيف نوبة الربو التي بدأت بالفعل، ينبغي عليك استخدام دواء آخر. إذا لم يكن لديك دواء آخر لاستخدامه في نوبة الربو الحادة أو إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع، يجب مراجعة الطبيب.
  • حتى يساعد بوديسونايد المستنشق في منع حدوث نوبات الربو، فإنه يجب أن يستخدم يوميا في جرعات منتظمة، كما طلب منك الطبيب. عادة يبدأ هذا الدواء في العمل خلال 24 إلى 48 ساعة، ولكن قد تحتاج إلى 2-6 أسابيع حتى تشعر بالآثار الكاملة.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الكبسولات):

لمرض كرون (الخفيف الى المعتدل):

الكبار: 9 ملليغرام مرة واحدة يوميا في الصباح لمدة تصل إلى 8 أسابيع. طبيبك قد يعدل الجرعة حسب الحاجة.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

للوقاية من عودة أعراض مرض كرون:

الكبار: 6 ملليغرام مرة واحدة يوميا في الصباح لمدة تصل إلى 3 أشهر. طبيبك قد يعدل الجرعة حسب الحاجة.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الأقراص طويلة الأمد):

التهاب القولون التقرحي (الخفيف الى المعتدل):

الكبار: 9 ملليغرام مرة واحدة يوميا في الصباح لمدة تصل إلى 8 أسابيع.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

  • للجرعة الدوائية عن طريق الأنف (الرذاذ):

لعلاج حساسية الأنف:

الكبار و المراهقين و الأطفال الذين يبلغون 12 عاما من العمر وأكبر: في البداية، بخة واحدة في كل أنف مرة واحدة في اليوم. طبيبك قد يزيد الجرعة حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 4 بخات في كل أنف يوميا.

الأطفال من سن 6 إلى 11 سنة: في البداية، بخة واحدة في كل أنف مرة واحدة في اليوم. طبيبك قد يزيد الجرعة حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن بختين في كل أنف يوميا.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات: الاستخدام والجرعة يجب أن يحدد من قبل الطبيب.

  • للجرعة الدوائية عن طريق الاستنشاق (مسحوق الاستنشاق):

لمنع حدوث نوبة الربو:

البالغين والأطفال الذين يبلغون 6 سنوات من العمر وأكبر: في البداية، نَشقَة أو نَشقَتن مرتين في اليوم. طبيبك قد يزيد الجرعة حسب الحاجة.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات: الاستخدام والجرعة يجب أن تحدد من قبل الطبيب.

  • للجرعة الدوائية عن طريق الاستنشاق (المعلق في الرذّاذَة):

لمنع حدوث نوبة الربو:

الأطفال من سن 12 شهر إلى 8 سنوات: 0.5 الى 1 ملليغرام مرة واحدة في اليوم، أو يتم تقسيمها واعطائها مرتين في اليوم.

الرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرا: الاستخدام والجرعة يجب أن تحدد من قبل الطبيب.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

الأعراض الجانبية لكبسولات أو أقراص بوديسونايد الفموية:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا
  • الاصابة غير معروفة

  • قشعريرة برد
  • نزلات برد
  • السعال أو بحة في الصوت
  • حمى
  • اعراض تشبه اعراض الانفلونزا
  • العطس
  • إلتهاب الحلق

  • آلام في البطن أو المعدة
  • ألم المثانة
  • النزيف بعد التغوط
  • البول الدموي أو المعكر
  • حرق أثناء التبول
  • شعور بالحرق، أو الحكة، أو الخدر، أو الوخز.
  •  ألم في الصدر
  • التشنجات
  • سعال منتج للمخاط
  • إسهال أو إمساك شديد
  •  صعوبة في التنفس
  • صعوبة أو ألم أثناء التبول
  • الدوخة
  • جفاف الفم
  • ألم في العين
  • سرعة و عدم انتظام ضربات القلب
  • الشعور بالدفء
  • الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
  • صداع في الراس
  • ألم في المعدة
  • زيادة في حركات الجسم
  • زيادة العطش
  • زيادة الرغبة في التبول أثناء الليل
  • ألم المفاصل
  • فقدان الشهية
  • ألم في أسفل الظهر أو في الجانب
  • تغير في المزاج
  • آلام في العضلات
  • الغثيان أو القيء
  • طنين في الأذنين
  • نزيف في المستقيم
  • احمرار في الوجه والعنق والذراعين، وأحيانا، أعلى الصدر
  • سيلان من الانف
  • اهتزاز في الساقين أو الذراعين أو اليدين أو القدمين
  •  تورم في الساقين والقدمين
  • تورم أو انتفاخ في الوجه
  • ضيق في الصدر
  • اضطرابات النوم
  • تورم غير مريح حول فتحة الشرج
  • تعب أو ضعف غير عادي
  • آلام في أعلى البطن أو المعدة
  • الاستيقاظ للتبول ليلا
  • زيادة أو فقدان الوزن

  • تغير في القدرة على رؤية الألوان، وخاصة الزرقاء أو الصفراء
  • صعوبة في البلع
  • الحكة
  • انتفاخ أو تورم في الأجفان أو حول العينين أو الوجه أو الشفاه أو اللسان
  • الطفح الجلدي

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا

  • حموضة في المعدة
  • التجشؤ
  • حرقة في المعدة
  • عسر الهضم
  • ألم في العظام أو حول العينين
  • البثور
  • الوجه مدور أو يشبه القمر
  • نسداد الانف

  • تراكم القيح
  • ظهور تقرحات، أو تقشر، أو تهيج، أو حكة، أو احمرار في الجلد
  • الشعور بالتخمة أو الامتلاء
  • تغير في السمع
  • تغير في الرؤية
  • جفاف أو تقشر الجلد
  • تشقق الجلد في زوايا الفم
  • صعوبة في التحرك
  • الدوخة أو الدوار
  • وجع الأذن أو ألم في الأذن
  • غازات في المعدة أو الأمعاء
  • الشعور بالحركة المستمرة من النفس أو المحيطين
  • فقدان أو ترقق الشعر
  • زيادة الشهية
  •  زيادة نمو الشعر، خصوصا على الوجه
  • نقص أو فقدان القوة
  • فقدان الذاكرة
  • آلام أو تصلب العضلات
  • ألم، أو تورم، أو احمرار في المفاصل
  • بقع حمراء أو أرجوانية على الجلد
  • مشاكل في الذاكرة
  • احمرار، أو تورم، أو ألم حاد في اللسان
  • النعاس أو الخمول الغير عادي
  • وجع أو احمرار حول أظافر اليدين و القدمين
  • نزيف الرحم بين فترات الطمث
  • عدم المقدرة على النوم

الأعراض الجانبية لرذاذ الأنف بوديسونايد:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا
  • الاصابة غير معروفة

  • نزيف من الأنف

  • آلام في الجسم
  • احتقان
  • سعال
  • صعوبة في التنفس
  • جفاف او وجع في الحلق
  • حمى
  • سيلان في الانف
  • بحة في الصوت
  • ضيق في التنفس
  • تورم الغدد في الرقبة
  • ضيق في الصدر
  • مشكلة في البلع
  • تغير في الصوت
  • الصفير

  • ألم في الظهر
  • ظهور تقرحات، أو تقشر، أو تهيج، أو حكة، أو احمرار في الجلد
  • مخاط دموي
  • رؤية غير واضحة
  • جفاف أو تقشر الجلد
  • اسواد الجلد
  • انخفاض الرؤية
  • إسهال
  • صعوبة في البلع
  • دوخة
  • ألم في العين
  • نمو شعر الوجه عند الإناث
  • إغماء
  • سرعة و عدم انتظام ضربات القلب
  • صداع في الرأس
  • كدمات
  • زيادة العطش أو التبول
  • التهيج
  • الحكة
  • نقص أو تباطؤ النمو الطبيعي لدى الأطفال
  • تورم في الوجه أو الجفون أو الشفاه أو اللسان أو الحلق أو اليدين أو الساقين أو القدمين أو الأعضاء التناسلية
  • فقدان الشهية
  • فقدان الرغبة الجنسية
  • اضطرابات الحيض
  • الاكتئاب النفسي
  • الهزال العضلي
  • الغثيان أو القيء
  • نزيف في الأنف
  • انتفاخ أو تورم في الأجفان أو حول العينين أو الوجه أو الشفاه أو اللسان
  • الطفح الجلدي
  • تعب أو ضعف غير عادي

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • الاصابة غير معروفة

  • الشعور بالحرق، أو الحكة، أو التورم، أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة الشم

الأعراض الجانبية لبوديسونايد المستنشق:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا

  • آلام في الجسم
  • قشعريرة برد
  • احتقان
  • سعال
  • إسهال
  • حمى
  • جفاف أو وجع في الحلق
  • الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
  • صداع في الرأس
  • بحة في الصوت
  • ألم في المفاصل
  • فقدان الشهية
  • آلام في العضلات
  • غثيان
  • ألم حول العينين أو في الخدين
  • ضيق في التنفس
  • العطس
  • إلتهاب الحلق
  • انسداد أو سيلان الأنف
  • تعرق
  • تورم الغدد في الرقبة
  • ضيق في الصدر أو صفير
  • مشاكل في النوم
  • مشاكل في البلع
  • التعب أو الضعف غير العادي
  • التقيؤ
  • تغير في الصوت

  • كدمات
  • اسوداد الجلد
  • الكآبة
  • الدوخة
  • وجع الأذن
  • إغماء
  • الكسور
  • بقع كبيرة، مسطحة، زرقاء أو أرجوانية في الجلد
  • ألم في الجانب أو أسفل الظهر
  • تصلب العضلات
  • تبول مؤلم أو صعب
  • احمرار أو تورم في الأذن
  • طفح جلدي
  • تقرحات أو بقع بيضاء في الفم أو على اللسان

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا

  • ألم في الظهر

  • حموضة في المعدة
  • التجشؤ
  • تغير في الطعم، أو طعم سيء أو غير عادي أو غير سار
  • صعوبة في التنفس
  • صعوبة في التحرك
  • جفاف الفم
  • احتقان الأذن
  • الصداع الشديد
  • حرقة في المعدة
  • عسر الهضم
  • تشنج العضلات
  • ألم في الرقبة
  • تورم المفاصل
  • عدم المقدرة على النوم
  • الضعف
  • سيلان الأنف غير المبرر أو العطس

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • من المهم جدا ان يفحص طبيبك تقدمك مع العلاج في زيارات منتظمة للتأكد من عدم وجود أي مشاكل أو تأثيرات غير مرغوب فيها و التي قد تنجم عن هذا الدواء.
  • اذا لم تتحسن أعراض المرض او اذا اصبحت اسوأ، استشر طبيبك.
  • هذا الدواء قد يسبب نوع خطير من ردود الفعل التحسسية تسمى الحساسية المفرطة. الحساسية المفرطة تتطلب عناية طبية فورية. أحد أخطر علامات رد الفعل التحسسي هذا هو سرعة أو عدم انتظام التنفس أو اللهث من أجل التنفس أو الإغماء. علامات أخرى يمكن أن تشمل تغيرات في لون الجلد في الوجه، و سرعة ضربات القلب و عدم انتظامها، و تورمات على الجلد، و انتفاخ أو تورم في الأجفان أو حول العينين. في حالة حدوث هذه الآثار الجانبية، اطلب المساعدة الطارئة على الفور.
  • استخدام الكثير من هذا الدواء أو استخدامه لفترة طويلة قد يزيد من خطر حدوث مشاكل في الغدة الكظرية. تحدث مع طبيبك إذا ظهر لديك أكثر من واحد من هذه الأعراض أثناء استخدام هذا الدواء: اسمرار الجلد، أو الإسهال، أو الدوخة، أو الإغماء، أو فقدان الشهية، أو الاكتئاب النفسي، أو الغثيان، أو الطفح الجلدي، أو التعب غير العادي أو الضعف. أو القيء.
  • قد تصاب بالعدوى بسهولة أثناء استخدام هذا الدواء. تجنب الناس المرضى أو المصابين بالعدوى أو الالتهابات. أخبر طبيبك فورا إذا تعرضت لشخص مصاب بالجدري أو الحصبة.
  • تأكد من أن طبيبك أو طبيب الأسنان الذي يعالجك يعلم أنك تستخدم هذا الدواء. قد تحتاج إلى التوقف عن استخدام هذا الدواء عدة أيام قبل أن تقوم بجراحة أو فحوصات طبية.
  • الجريب فروت و عصير الجريب فروت قد يزيد من تأثير دواء بوديسونايد عن طريق زيادة كمية هذا الدواء في جسمك. يجب أن لا تأكل الجريب فروت ولا تشرب عصير الجريب فروت أثناء أخذ هذا الدواء.
  • لا تأخذ أدوية أخرى ما لم يكن قد تم مناقشتها مع طبيبك. وهذا يشمل الأدوية الملزمة بوصفة طبية أو الغير ملزمة بوصفة طبية (OTC) أو المكملات العشبية أو الفيتامينات.
  • رذاذ الأنف بوديسونايد قد يزيد من خطر حدوث بعض الآثار غير المرغوب بها في الأنف. استشر طبيبك على الفور إذا حدث لديك مخاط دموي، أو قروح داخل الأنف، أو نزيف في الأنف غير مبرر، أو صوت صفير عند التنفس أثناء استخدام هذا الدواء.
  • رذاذ الأنف بوديسونايد قد يسبب مرض القلاع (نوع من العدوى الفطرية) في الأنف أو الحلق. أخبر طبيبك فورا إذا ظهر لديك بقع بيضاء في الحلق، أو ألم عند تناول الطعام أو ابتلاعه.
  • هذا الدواء قد يبطئ نمو الطفل إذا تم استخدامه لفترة طويلة. تحدث مع طبيب طفلك إذا كنت تعتقد أن طفلك لا ينمو بشكل صحيح أو إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع.
  • استشر طبيبك على الفور إذا حدث لديك عدم وضوح في الرؤية، أو صعوبة في القراءة، أو أي تغير آخر في الرؤية أثناء أو بعد العلاج. طبيبك قد يطلب منك أن تفحص عينيك عند اخصائي عيون.
  • يجب عليك عدم استخدام بوديسونايد المستنشق إذا كانت النوبة لديك قد بدأت بالفعل. سوف يصف الطبيب لك دواء آخر لكي تستخدمه في حالة حدوث نوبة الربو الحادة. تحدث الى الطبيب إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع.
  • بوديسونايد المستنشق قد يزيد أيضا من خطر حدوث التهابات أو تقرحات في الفم أو الحلق. استشر طبيبك على الفور إذا ظهر لديك أي عدوى أو التهابات في الحلق.
  • بوديسونايد المستنشق قد يقلل من كثافة المعادن في العظام عند استخدامه لفترة طويلة. انخفاض كثافة المعادن في العظام يمكن أن تؤدي الى ضعف العظام و هشاشتها. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع، تحدث مع طبيبك.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.
  • اسأل أخصائي الرعاية الصحية عن كيفية التخلص من أي دواء انت لم تعد تستخدمه .

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

شاهد أيضاً

Diazoxide

ديازوكسيد Diazoxide