الرئيسية / دليل الادوية / بيكابليرمين Becaplermin
Becaplermin

بيكابليرمين Becaplermin

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم بيكابليرمين لعلاج التقرحات الجلدية، عادة على الجزء الأسفل من الساق، في المرضى الذين يعانون من داء السكري النوع الثاني. وهو يعمل عن طريق تحفيز الجرح للشفاء. من المهم استخدام وسائل أخرى للعناية الجيدة بتقرحات الجلد عند استخدام بيكابليرمين.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الأطفال

لم يتم إجراء دراسات كافية حول العلاقة بين العمر والتأثير الدوائي لدواء بيكابليرمين على الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 16 سنة. لم يثبت سلامة وفعالية استخدام هذا الدواء على الاطفال.

كبار السن

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من جدوى استخدام بيكابليرمين على كبار السن.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي دواء سواء كان ملزم بوصفة طبية أو من غير وصفة طبية (OTC).

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

مشاكل طبية أخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • السرطان (أي نوع): يستخدم بحذر. قد يجعل هذا المرض أسوأ.
  • سرطان الجلد أو الأورام في مكان تقرح الجلد: لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء لدى المرضى الذين يعانون من هذه الحالة.
  •      الجروح التي تكشف المفاصل، أو الأوتار والأربطة، أو العظام: لا ينصح باستخدام بيكابليرمين لأنه من غير المعروف ما اذا كان يعمل لهذه الحالات.
  •      الجروح المغلقة يدويا من قبل الطبيب: لا ينصح باستخدام بيكابليرمين لأن هذه الجروح تتطلب منتجات معقمة.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • لجعل استخدام بيكابليرمين آمن و موثوق به قدر الامكان، يجب أن تفهم كيف ومتى يتم استخدام هذا الدواء، و ما هي الآثار المتوقعة منه.
  • هذا الدواء يأتي مع تعليمات للمرضى. اقرأ واتبع التعليمات بدقة. اسأل طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة.
  • استخدم هذا الدواء فقط على جلدك وفقط على المنطقة التي يحددها الطبيب. لا تضعه في عينيك، أو في الأنف أو في الفم، أو المهبل. إذا وصل الدواء الى هذه المناطق، اغسلها بالماء على الفور.
  • من المهم منع رأس الأنبوب من لمس التقرحات أو أي شيء آخر. هذا سوف يحافظ على الدواء من التلوث ويمنعه أن يكون مصدرا محتملا للعدوى.
  • من أجل استخدام الهلام (الجل):

  1. اغسل يديك قبل تحضير الجرعة.
  2.    قياس الكمية المناسبة من الهلام يعتمد على حجم الأنبوب الذي تستخدمه وحجم التقرح . يجب أن تتوقع تغيير الجرعة كل أسبوع أو كل أسبوعين، وهذا يتوقف على معدل التغير في حجم التقرح لديك.
  3. يجب قياس الكمية المناسبة بعناية على سطح نظيف (على سبيل المثال، ورقة الشمع). أغلق الأنبوب بإحكام بعد كل استخدام. ثم، انقل الدواء الى التقرح باستخدام القضيب المساعد (على سبيل المثال، مسحة القطن، خافض اللسان).
  4. انشر الدواء على التقرح بطبقة رقيقة.
  5. بعد ترطيب قطعة الشاش بواسطة 0.9٪ كلوريد الصوديوم، ضعها فوق الجلد المتقرح الذي تم وضع الدواء عليه.
  6. بعد 12 ساعة، أزل ما تبقى من الدواء على التقرح بواسطة 0.9٪ كلوريد الصوديوم أو الماء.
  7. حافظ على التقرح من أن يصبح جاف جدا. عند تغيير ملابسك، قد تحتاج إلى ترطيب قطعة الشاش الموجودة بواسطة 0.9٪ كلوريد الصوديوم للمساعدة على إزالة الضمادة ومنع إصابة التقرح المعالج.
  8. رطب قطعة شاش جديدة بواسطة 0.9٪ كلوريد الصوديوم. ضعها فوق الجلد المتقرح الذي لم يعد عليه الدواء، وانتظر لمدة 12 ساعة قبل وضع الدواء مرة أخرى. لذلك، يعاد وضع الدواء كل 24 ساعة، مع تغيير في ضمادة الجرح في هذه الفترة.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية الموضعية (هلام):

لتقرح الجلد الناجم عن داء السكري من النوع الثاني:

الكبار والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 16 سنة وأكبر: ادهن الدواء على المنطقة المصابة مرة واحدة في اليوم، واتركه لمدة 12 ساعة. الكمية التي يتم دهنها تتغير كل أسبوع أو كل أسبوعين، وهذا يتوقف على التغير في حجم التقرح.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 سنة: الاستخدام والجرعة يجب أن تحدد من قبل الطبيب.

الأعراض الجانبية

الأعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أقل شيوعا
  • الاصابة غير معروفة

  • احمرار الجلد بالقرب من التقرح.
  • طفح جلدي بالقرب من التقرح.

  • إحساس بحرقان في مكان دهن الدواء.
  • دفئ غير عادي للجلد.

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • من المهم جدا ان يفحص طبيبك تقدمك مع العلاج في زيارات منتظمة للتاكد من ان الدواء يعمل بشكل صحيح , وللتحقق من الاعراض الجانبية الغير مرغوب فيها . كلما تغير حجم التقرح، فان طبيبك قد يغير الجرعة كل أسبوع أو كل أسبوعين.
  • بيكابليرمين يعمل بشكل أفضل عند استخدامه مع وسائل أخرى للعناية الجيدة بتقرحات الجلد، مثل عدم وضع الوزن على الساق التي لديها التقرح. طبيبك سوف يناقش هذه الأساليب معك.
  • ناقش مع طبيبك ما إذا كان يجب عليك الاستمرار في استخدام الدواء إذا لم ينخفض حجم التقرح لديك بنسبة 30٪ في غضون 10 أسابيع أو اذا التقرح لديك لم يتحسن بعد 20 أسبوعا. إذا تحسن التقرح لديك، فإن طبيبك قد يبقيك على الدواء حتى يلتئم التقرح تماما.
  • من المهم أن يتم استخدام كمية مناسبة وعدم استخدام أكثر من ما تم وصفه. استخدام الكثير من هذا الدواء قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. طبيبك سوف يقرر ما إذا كان يجب عليك الاستمرار في استخدام هذا الدواء على أساس مدى تعافي التقرح لديك.
  • إذا حدث حرقان، أو حكة أو احمرار أو طفح جلدي، أو تورم، أو وجع في موقع الدهن، توقف عن استخدام هذا الدواء و راجع طبيبك على الفور.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • احفظ الدواء في الثلاجة، لا تجمده.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.
  • اسأل أخصائي الرعاية الصحية عن كيفية التخلص من أي دواء انت لم تعد تستخدمه .
  • لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية. يمكنك الاطلاع على تاريخ انتهاء الصلاحية في الجزء السفلي من الأنبوب.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Dofetilide

دوفيتيليد Dofetilide