الرئيسية / دليل الادوية / بيكساروتين Bexarotene
bexarotene

بيكساروتين Bexarotene

وصف الدواء

وصف الدواء

بيكساروتين ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تعرف باسم الرتينوئيدات. وهو يستخدم لعلاج نوع معين من السرطان يسمى السرطان اللِمفي الجلدي للكريات الليمفاوية التائية (cutaneous T-cell lymphoma). وهو يعمل عن طريق التدخل في نمو الخلايا السرطانية.

يأتي هذا الدواء على شكل: كبسولات و هلام (جل) موضعي.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

أجريت الدراسات على هذا الدواء فقط على المرضى البالغين، وليس هناك معلومات محددة لمقارنة استخدام بيكساروتين على الأطفال مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى.

كبار السن

لقد تم اختبار هذا الدواء على المرضى الذين يبلغون من العمر 60 سنة أو أكبر ولم يظهر أن هذا الدواء يتسبب بآثار جانبية أو مشاكل لدى كبار السن مختلفة عن ما قد يفعله في البالغين الأصغر سنا. ومع ذلك، قد يكون كبار السن أكثر حساسية لآثار بيكساروتين.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء بيكساروتين

قائمة الادوية 
1.Chlortetracycline11.Paclitaxel
2.Demeclocycline12.Rolitetracycline
3.Doxycycline13.Tetracycline
4.Efavirenz14.Atorvastatin
5.Gemfibrozil15.Desogestrel
6.Lymecycline16.Dienogest
7.Meclocycline17.Drospirenone
8.Methacycline18.Erythromycin
9.Minocycline19.Estradiol Cypionate
10.Oxytetracycline20.Estradiol Valerate
21. Ethinyl Estradiol30.Norethindrone
22. Ethynodiol Diacetate31.Norgestimate
23.Etonogestrel32.Norgestrel
24.Fosphenytoin33.Phenobarbital
25.Ketoconazole34.Phenytoin
26.Levonorgestrel35.Rifampin
27.Medroxyprogesterone Acetate36.Tamoxifen
28.Mestranol37. Vitamin A
29.Norelgestromin38.

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

استخدام هذا الدواء مع أي من التالية قد يؤدي الى زيادة خطر بعض الآثار الجانبية ولكن قد يكون لا مفر منه في بعض الحالات. قد يغير الطبيب الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم هذا الدواء، أو يعطيك تعليمات خاصة حول استخدام الطعام، الكحول، أو التبغ.

طعام يجب تجنب اخذه مع الدواء :

  • عصير جريب فروت

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  •    تثبيط نقي العظم أو العدوى: قد يكون هناك خطر متزايد للاصابة بالعدوى أو تفاقم الالتهابات بسبب انخفاض قدرة الجسم على محاربتهم.
  •   إعتام عدسة العين: هذا الدواء قد يسبب إعتام جديد لعدسة العين أو يفاقم إعتام عدسة العين القديمة.
  • جدري الماء أو الهربس النطاقي (القوباء المنطقية).
  • السكري.
  •  ارتفاع الكوليسترول في الدم: بيكساروتين يمكن أن يسبب زيادة في مستويات الكوليسترول في الدم.
  • أمراض الكلى: قد تزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية.
  • أمراض الكبد: آثار بيكساروتين قد تزيد بسبب تباطؤ إزالة الدواء من الجسم.
  • التهاب البنكرياس أو وجود عوامل الخطر لالتهاب البنكرياس، مثل:

  1. شرب كميات كبيرة من الكحول.
  2. مشاكل المرارة أو القنوات الصفراوية.
  3. النوع 2 من داء السكري الغير متحكم به.
  4. ارتفاع نسبة الكولسترول الغير متحكم به.
  5. تناول الأدوية التي تسبب ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية أو أخذ الأدوية التي تسبب سمية في البنكرياس أو التهاب البنكرياس: بيكساروتين يمكن أن يسبب زيادة في مستويات الدهون الثلاثية والتي يمكن أن تسبب التهاب البنكرياس.

  • حساسية للضوء: بيكساروتين قد يسبب زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات طبيبك . لا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب.
  • لاستخدام بيكساروتين الموضعي:

  1. طبق ما يكفي من بيكساروتين لتغطية الآفة. استخدم قضيب ذو الرأس القطني أو أطراف أصابعك لتطبيق الدواء على جلدك. إذا قمت بتطبيق هذا الدواء بواسطة أطراف أصابعك، تأكد من غسل يديك بعد ذلك على الفور، لمنع وصول الدواء عن طريق الخطأ الى عينيك أو فمك.
  2. تجنب وصول الدواء الى الجلد المحيط الغير مصاب. لا تطبق الدواء بالقرب من المناطق المخاطية (داخل فمك، أو العيون، أو الأنف، أو المستقيم أو المهبل).
  3. لا تغطي الجلد بواسطة الضمادات أو الملابس، ما لم يكن موجها للقيام بذلك من قبل الطبيب. يجب السماح لدواء بيكساروتين بأن يجف قبل التغطية بالملابس.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الكبسولات):

لعلاج السرطان اللِمفي الجلدي للكريات الليمفاوية التائية:

الكبار: الجرعة تحسب بناء على حجم الجسم ويجب أن تحدد من قبل الطبيب. الجرعة المعتادة هي 300 ملليغرام لكل متر مربع من مساحة سطح الجسم تؤخذ مرة واحدة يوميا مع وجبة الطعام. ومن ثم يمكن تعديل الجرعة من قبل الطبيب.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

  • للجرعة الدوائية الموضعية (الهلام أو الجل):

لعلاج السرطان اللِمفي الجلدي للكريات الليمفاوية التائية:

الكبار: الجرعة المعتادة تبدأ بتطبيق الدواء على الجلد مرة واحدة يوم بعد يوم لمدة الأسبوع الأول. في الأسبوع الثاني، يمكن زيادة الجرعة إلى تطبيق الدواء على الجلد مرة واحدة في اليوم. ويمكن زيادة ذلك إلى تطبيق الدواء على الجلد مرتين في اليوم في الأسبوع الثالث. في الأسبوع الرابع، فإنه يمكن زيادة تطبيق الدواء على الجلد الى ثلاث مرات في اليوم. وأخيرا، يتم تطبيق الدواء على الجلد أربع مرات في اليوم في الأسبوع الخامس.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

الاحتياطات

الاحتياطات

  • من المهم جدا ان يفحص طبيبك تقدمك مع العلاج في زيارات منتظمة، للتأكد أن الدواء يعمل بالشكل الصحيح و فحص وجود أي آثار غير مرغوب بها.
  • اثناء العلاج بدواء بيكساروتين، وبعد التوقف عن العلاج به، لا تأخذ أي تطعيمات دون موافقة الطبيب. بيكساروتين قد يقلل من مقاومة الجسم، وهناك فرصة للاصابة بالعدوى التي من المفترض أن يمنعها جهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص الآخرين الذين يعيشون في منزلك عدم أخذ لقاح شلل الأطفال عن طريق الفم، لأن هناك فرصة لانتقال فيروس شلل الأطفال اليك. أيضا، تجنب الأشخاص الذين أخذوا اللقاح الفموي لشلل الأطفال خلال الأشهر القليلة الماضية. لا تجلس على مقربة منهم، ولا تبقى معهم في الغرفة لفترة طويلة جدا. إذا كنت لا تستطيع القيام بهذه الاحتياطات، يجب عليك ارتداء قناع الوجه الواقي الذي يغطي الأنف والفم.
  • بيكساروتين يمكن أن يخفض مؤقتا من عدد خلايا الدم البيضاء في الدم، مما يزيد من فرصة الاصابة بالعدوى. ويمكن أيضا أن يخفض عدد الصفائح الدموية، والتي هي ضرورية لتخثر الدم السليم. إذا حدث هذا، هناك بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها للحد من خطر العدوى أو النزيف:

  1. تجنب الأشخاص الذين يعانون من عدوى و التهابات. استشر طبيبك فورا إذا انت تعتقد اصابتك بالعدوى أو اصابتك بالحمى أو القشعريرة، أو السعال أو بحة الصوت، أو ألم في الجانب أو في أسفل الظهر، أو تبول مؤلم أو صعب.
  2. استشر طبيبك فورا إذا لاحظت أي نزيف غير عادي أو كدمات. أو اسوداد البراز، أو دم في البول أو البراز. أو بقع حمراء محددة على الجلد.
  3.     كن حذرا عند استخدام فرشاة الأسنان العادية، أو خيط تنظيف الأسنان، أو المسواك. قد يوصي طبيبك، أو طبيب الأسنان، أو الممرضة بطرق أخرى لتنظيف الأسنان واللثة. تحدث مع الطبيب الخاص بك قبل القيام بأي اجراء في الاسنان.
  4.     لا تلمس عينيك أو داخل أنفك إلا إذا كنت قد غسلت يديك ولم تلمس أي شيء آخر في هذه الأثناء.
  5.     يجب الحرص على عدم جرح نفسك عند استخدام الأدوات الحادة مثل شفرات الحلاقة أو قصاصة الأظافر.

  • بيكساروتين قد يجعل جلدك بأن يكون أكثر حساسية لأشعة الشمس مما هو عليه عادة. التعرض لأشعة الشمس، حتى ولو لفترات قصيرة من الزمن، قد يسبب الطفح الجلدي، أو الحكة، أو الاحمرار أو غيرها من تلون الجلد، أو حروق الشمس الشديدة. عند البدء باستخدام هذا الدواء:

  1. يجب البقاء بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، وخاصة بين الساعة 10:00 و 15:00، إذا كان ذلك ممكنا.
  2. ارتدي الملابس الواقية، بما في ذلك القبعة. أيضا، ارتدي النظارات الشمسية.
  3. استخدم أحد منتجات الحماية من اشعة الشمس يحتوي على عامل حماية الجلد (SPF) ليس أقل من 15. بعض المرضى قد يحتاجوا الى منتج يحتوي على عامل حماية الجلد (SPF) أعلى من 15، خاصة إذا كان لديهم بشرة فاتحة. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا، تحدث مع أخصائي الرعاية الصحية.
  4. استخدم أحمر الشفاه الذي يحتوي على SPF لا يقل عن 15 لحماية شفتيك.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.
  • اسأل أخصائي الرعاية الصحية عن كيفية التخلص من أي دواء انت لم تعد تستخدمه .

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Dofetilide

دوفيتيليد Dofetilide