الرئيسية / صحة العائلة / صحة الطفل / تسوس اسنان الاطفال: الاسباب والاعراض والوقاية
teeth Cavities

تسوس اسنان الاطفال: الاسباب والاعراض والوقاية

تسوس الأسنان عند الاطفال يمكن أن يحدث بسبب العديد من العوامل مثل وجود البكتيريا في الفم والوجبات الخفيفة المتكررة واستهلاك السكر وعدم تنظيف الأسنان بشكل صحيح. كل ما يتطلبه الحفاظ على صحة الاسنان هو أن تجعل طفلك يحافظ على نظافة الفم والتي ستساعد في الحفاظ على صحة الفم والاسنان لديه.

ومع ذلك، من الجيد أن نفهم الحاجة إلى نظافة الفم الجيدة منذ الطفولة للتخلص من مشاكل الفم. كثير من الآباء لا يعتنون بصحة الفم والاسنان لدى أطفالهم في سنواتهم الأولى لأنهم يعتقدون أن الأسنان مؤقتة وليس لها تأثير دائم.

على الرغم من أن أسنان الأطفال هي أسنان مؤقتة، وسوف تسقط في نهاية المطاف وبعد ذلك سوف تخرج الأسنان الدائمة، الا أن الأسنان المؤقتة إذا تأثرت بالتسوسات فيمكن أن تلحق الضرر بهيكل الأسنان بأكمله، كما تسبب ضعف اللثة ومشاكل الفم الاخرى، مما يؤدي  إلى مشاكل دائمة في الأسنان.

أسباب تسوس الاسنان لدى الاطفال:

التالي هي بعض أسباب تسوس الاسنان لدى الأطفال. كما ذكرنا أعلاه، تجنب أسباب تسوس الاسنان في عمر الطفولة يساعد في الحصول على أسنان أقوى وأكثر صحة في سن البلوغ.

تشكل البلاك: البلاك هو بقايا لزجة تطوق الأسنان وعادة تتشكل بسبب استهلاك المواد السكرية وعدم تنظيف الأسنان بعد ذلك. تتفاعل هذه المادة المتبقية مع البكتيريا الموجودة في الفم وتشكل طبقة البلاك.

هجوم البلاك: توجد معادن في المينا الخارجية للسن. ومع ذلك، فإن البلاك يزيل هذه المعادن من الأسنان، مما يسبب فتحات صغيرة وثقوب على الأسنان. ثم يهاجم البلاك الجزء الداخلي للأسنان الذي يطلق عليه العاج، والذي يسبب الحساسية.

التدمير المستمر: بمجرد أن يكتشف البلاك للجزء الداخلي من الأسنان والذي يسمى العاج، يستمر البلاك في مهاجمة الأسنان ويصل في نهاية الأمر إلى لب الأسنان. يحتوي هذا اللب على أوعية دموية وأعصاب، وبسبب تلفها من تدمير البلاك لها، فينتج عن ذلك الكثير من الألم في المنطقة وكذلك المنطقة المحيطة بها.

اعراض تسوس الاسنان لدى الاطفال:

في ما يلي بعض أعراض تسوس الأسنان عند الأطفال. يمكن أيضًا رؤية هذه الأعراض لدى البالغين الذين أصيبوا بتسوس الاسنان.

وجع الأسنان: إذا كان طفلك يشتكي من وجع في الأسنان، فذلك يرجع في الغالب إلى حدوث تسوس في الأسنان.

حساسية الأسنان: إذا وجد البلاك طريقه إلى عاج الأسنان لدى طفلك، فقد يشكو طفلك من حساسية الأسنان.

ألم خفيف أو حاد أثناء تناول الطعام: بما أن البلاك تؤثر على الأعصاب، فقد يعاني طفلك من ألم خفيف أو حاد أثناء تناول الطعام.

ثقوب واضحة في الأسنان: إذا كنت قادرًا على رؤية ثقوب مرئية على أسنان طفلك، فقد يكون ذلك بمثابة تسوس.

بقع بنية اللون أو سوداء أو بيضاء على سطح السن: عادة تظهر هذه البقع في المراحل المبكرة من التسوس، يمكن أن يساعد تحديد مثل هذه الأعراض في تجنب تطور التسوس.

الألم أثناء العض: إذا كان طفلك يعاني من أي ألم أثناء عضه على الطعام، فقد يكون يعاني من تسوس الاسنان.

علاج تسوس الاسنان لدى الاطفال:

إذا كان طفلك يعاني من تسوس في اسنانه، فيجب علاج هذا التسوس لضمان عدم إلحاق الضرر بهيكل الأسنان.

تنظيف الاسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد: تأكد من أن طفلك يقوم بتنظيف أسنانه بالفرشاة ومعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد.

شطف الفم: تأكد من أن طفلك يشطف فمه بعد كل وجبة. سيساعد ذلك في التخلص من أي مادة إضافية متبقية بين الأسنان وإزالة أي طبقة متبقية على الأسنان.

شرب الماء: يمكن أن يساعد شرب الماء بعد كل وجبة على الوقاية من حدوث التسوس.

الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان: تعد الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان ضرورة مطلقة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطفال. سيكون الطبيب قادرًا على توفير الإرشادات الصحيحة التي يجب على الوالدين اتباعها لضمان رعاية الاسنان لدى الأطفال.

تناول الأطعمة الصحية: يجب أن يكون مستوى السكر في الأطعمة الصحية معتدلاً.

الخلاصة: من المقالة أعلاه، أصبح من الواضح الآن أن صحة الفم في مرحلة الطفولة مهمة جدًا للتمتع بحياة صحية لدى البالغين. بالنظر إلى الأسباب والأعراض أعلاه، يمكنك التأكد من أن طفلك لا يواجه نفس هذه الامور. في حالة إصابة طفلك بتسوس الأسنان، انظر إلى الخيارات المذكورة أعلاه للوقاية والعلاج.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

kid-tablet

الاجهزة الذكية تقلل ذكاء الاطفال

إذا كنت قلقًا من أن استخدام اطفالك للاجهزة الذكية لفترة مطولة قد يؤدي إلى تراجع …