الأمراض الجلدية

تشوهات الأظافر Nail abnormalities

عوامل الخطر


العمر: عامل الخطر يعتمد على النوع.

نوع الجنس: عامل الخطر يعتمد على النوع.

الوراثة: عامل الخطر يعتمد على النوع.

نمط الحياة: عامل الخطر يعتمد على النوع.

نظرة عامة


الأظافر بشكل خاص عرضة للتلف. الإصابة هي السبب الأكثر شيوعًا للتشوهات في شكل أو لون أو نسيج الأظافر. قد تؤدي التغيرات في الصحة العامة وصحة الجلد في فراش الظفر أيضًا إلى حدوث تشوهات. بالإضافة إلى ذلك، عدوى الظفر قد تحدث تغير في مظهر الظفر.

ماهي انواع تشوهات الاظافر


تحتاج بعض أشكال تشوهات الأظافر إلى علاج فقط إذا كانت قبيحة أو مؤلمة. قد يكون البعض الآخر علامات على وجود مشاكل صحية كامنة التي قد تتطلب التشخيص الطبي.

البقع البيضاء: تظهر علامات بيضاء صغيرة تظهر على ظفر واحد أو أكثر بشكل طبيعي وتسببها أضرار طفيفة، مثل الضربة.

التسمك: قد تكون سماكة الأظافر، وهي حالة تعرف باسم انْعِقافُ الأَظْفار (onychogryphosis)، بسبب الإهمال أو عدوى فطرية أو تحدث دون سبب واضح. قد ينتج عنها تشوه الظفر. أظافر القدمين هي الاكثر عرضة للاصابة بذلك.

التنقر: تشير الحفر المتعددة بحجم رأس الدبوس على سطح الظفر غالبًا إلى اضطراب جلدي عام، مثل الصدفية أو الأكزيما. قد تترافق الحفرة أيضًا مع اضطراب الشعر المعروف باسم الثعلبة.

فصل الأظافر: إذا تضرر الظفر من خلال الإصابة، فإنه يمكن أن يبتعد عن فراش الظفر (حالة تسمى انحلال الظفر) ويسقط في نهاية الأمر. قد يحدث فصل الظفر عن فراش الظفر لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الصدفية أو في الذين يعانون من أنواع معينة من مشاكل الغدة الدرقية. فصل الأظافر يجعل فراش الظفر عرضة للعدوى، مما يؤدي إلى ظهور الظفر المفصول باللون الأخضر.

الاصفرار: قد تكون الأظافر المتفتتة الصفراء ناتجة عن عدوى فطرية. في بعض الأحيان، يسبب التدخين المفرط تغير لون الأظافر.

تعجر الاصابع: يسمى زيادة تقوس الأظافر وتوسع أطراف الأصابع بتعجر الاصابع. غالبًا ما تشير هذه الحالة إلى اضطراب كامن خطير في الرئتين، خاصة التليف الكيسي، وتوسع القصبات، أو سرطان الرئة. بدلاً من ذلك، قد يكون تعجر الاصابع علامة على أمراض الكبد أو أمراض القلب الخلقية أو أمراض الغدة الدرقية أو بعض اضطرابات الأمعاء، مثل مرض كرون.

تقعر الاظافر: في هذا الشكل من التشوهات، المعروف باسم تقعر الاظافر، تتمتع الأظافر بمظهر مقعر ويشبه المعلقة. تحدث هذه الحالة عادةً بسبب نقص حاد في الحديد.

العلاج


التشوهات الطفيفة في الأظافر التي لا ترتبط باضطرابات كامنة، مثل البقع البيضاء التي تسببها إصابة طفيفة من غير المرجح أن تحتاج الى علاج. ومع ذلك، إذا تغير لون أو شكل أو الحالة العامة لأظافرك عند عدم حدوث أي ضرر واضح، يجب عليك استشارة طبيبك لمعرفة ما إذا كانت المشكلة ناتجة عن مرض. من المحتمل أن تعجر الاصابع الموجودة منذ الطفولة ترجع إلى وجود خلل وراثي. هذا النوع من تعجر الاصابع لا رجعة فيه ولا حاجة للتحقيق فيه. ومع ذلك، يجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت قد اصبت بتعجر الاصابع كشخص بالغ. بمجرد معالجة سبب الاضطراب الأساسي، يجب أن تبدأ الأظافر في النمو بشكل طبيعي مرة أخرى، وستحل الأظافر السليمة محل الأنسجة غير الطبيعية تدريجيًا. العملية بطيئة. قد يستغرق نمو أظافر اليدين غير الطبيعية ما بين 6 إلى 9 أشهر، وتستغرق أظافر القدمين فترة أطول. في هذه الأثناء، يمكن تحسين مظهر أظافر الأصابع التالفة عن طريق إجراء عمليات تجميل منتظمة للأظافر.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن