الرئيسية / صحة عامة / صحتك من الطبيعة / تطهير الفم والحلق بالاعشاب
تطهير الفم والحلق بالاعشاب

تطهير الفم والحلق بالاعشاب

 

نورد فيما يلي شرحا لعدة طرق تفيد في تطهير جوف الفم والتهابات الأغشية المبطنة له

(1). مغلي البابونج أفضل مطهر لجوف الفم والبلعوم : يحوي البابونج مواد مطهرة ومضادة للعفونة وزيوت طيارة ، لذلك يفيد استعمال مغليه غرغرة في شفاء التهابات جوف الفم والبلعوم بشكل عام .

يحضر المغلي كما يلي: يضاف مقدار ملعقة صغيرة من زهر البابونج اليابس إلى كوب من الماء بدرجة الغليان و يترك ليتخمر مدة خمس دقائق ثم يصفى ويستعمل غرغرة عدة مرات كل يوم ويستمر على فعل ذلك حتى يتم الشفاء.

(2). السماق يعالج التهابات أغشية جوف الفم والبلعوم : ينقع مقدار حفنة من ثمار نبات السماق في كوب من الماء الساخن ويترك لمدة ساعتين ثم يصفى المنقوع ويستعمل غرغرة عدة مرات كل يوم، حيث يترك السائل داخل الفم لعدة دقائق ثم ينبذ. ويكرر العمل حتى يتم الشفاء.

(3). عود الآراك يطهر جوف الفم ويكسبه رائحة منعشة: ثبت علمياً أن عود الآراك (المسواك) يحوي مواد مطهرة ومنظفة وقابضة وقاتلة للجراثيم. وبالإضافة إلى ذلك ذكرت بعض المصادر أنه يحوي أيضأ مواد مضادة للنخر السني، وهذا يذكرنا بقول الرسول الكريم: السواك مطهرة للفم مرضاة للرب). لذلك ينصح باستعمال عود الآراك حسب الطريقة المعروفة لتنظيف الأسنان عدة مرات كل يوم .

ونلفت النظر إلى ضرورة بل السواك (ترطيبه) قبل استعماله، لأن المواد التي يتركب منها عود الأراك لا تكون فعالة والسواك جاف. و إلى ضرورة قص الشعيرات المستعملة وتجديدها يوميا لأن المواد الفعالة الموجودة فيها تستهلك خلال استعمالها لمدة أربع وعشرين ساعة، مع الانتباه إلى استعمال الأنواع الجيدة من الأراك. ونحن نرى أنه لا حرج إطلاقا من استعمال عود الأراك في تسويك الأسنان بالإضافة إلى الفرشاة والمعجون لمن يرغب في ذلك.

(4). الثوم يفيد في تطهير الفم من جميع الميكروبات : إن مضغ فص واحد من الثوم لبضع دقائق فقط يكفي لقتل جميع الميكروبات الموجودة داخل الفم بما فيها جرثومة الدفتريا.

(5). علاج التهاب اللثة البسيط وتطهير جوف الفم بشكل عام:  في حالة إصابة جوف الفم بالتهاب بسيط ، أو رغبة الشخص بتطهير جوف الفم، يمكن أن يستعمل المزيج التالي مضمضة مطهرة للفم ثلاث مرات كل يوم:

  • ۲۰۰ سنتتيميتر من الماء النظيف.
  • ۷۰ غرام ملح بحري يضاف للماء و يحرك حتى الذوبان التام.
  • ۷۰ سنتيميتر من خل التفاح يضاف للماء المملح ويحرك .

وينصح بدلك اللثة بشكل لطيف بواسطة إصبع السبابة أثناء عملية المضمضة.

شاهد أيضاً

garlic

11 فائدة صحية مثبتة للثوم

“دع الطعام يكون دوائك، والدواء يكون طعامك” هذه الكلمات المشهورة للطبيب اليوناني القديم أبقراط، والذي …