أمراض العظام و المفاصل

تلين العظام والكساح Osteomalacia and rickets

عوامل الخطر


العمر: يحدث تلين العظام عند البالغين. ويحدث الكساح عند الأطفال.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: في بعض الحالات، يكون السبب موروثًا.

نمط الحياة: التعرض لأشعة الشمس والحمية النباتية أو الخالية من الدهون هي عوامل خطر.

نظرة عامة


المعادن الكالسيوم والفوسفات تعطي العظام قوتها وكثافتها. يؤدي نقص فيتامين د إلى ضعف امتصاص الكالسيوم من النظام الغذائي، مما يؤدي إلى ضعف العظام ونعومتها وبالتالي تشوهها أو كسرها بسهولة. في البالغين، تسمى هذه الحالة تلين العظام. في الأطفال، يُعرف بالكساح.

الاسباب


يحصل الأشخاص الأصحاء على فيتامين د الذي يحتاجون إليه جزئيًا من نظامهم الغذائي (من البيض والأسماك والخضروات الخضراء والحليب) وجزئيًا من إنتاج فيتامين د في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس. وبالتالي، فإن نقص فيتامين د هو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا مقيدًا ولا يحصلون سوى على القليل من أشعة الشمس المباشرة. في البلدان الاستوائية، يكون نقص فيتامين د غير معروف تقريبًا، باستثناء النساء اللواتي يطلب منهن تغطية أجسامهن بالكامل. في خطوط العرض الأعلى، قد يحدث نقص فيتامين د لدى كبار السن والأشخاص المقيمين في المنزل.

لا يستطيع بعض الاشخاص امتصاص فيتامين د من الطعام بسبب جراحة الأمعاء أو الداء البطني. أقل شيوعًا، قد ينجم تلين العظام والكساح عن الاضطرابات الوراثية لاستقلاب فيتامين د أو الفشل الكلوي المزمن. في حالات نادرة، تتداخل الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع مع التمثيل الغذائي لفيتامين د وتسبب تلين العظام أو الكساح.

الاعراض


تتطور أعراض تلين العظام على مدى شهور أو سنوات وقد تشمل:

  • عظام مؤلمة، وفي الغالب الأضلاع والوركين وعظام الساقين.
  • صعوبة في صعود الدرج أو الوقوف من وضعية القرفصاء.
  • كسور العظام بعد الإصابة الطفيفة.

قد يعاني الطفل المصاب بالكساح من أعراض مشابهة، وقد يعاني أيضًا من:

  • النمو المتخلف.
  • التورم في نهايات العظام المتنامية.
  • بروز الأضلاع حيث يلتقون في عظمة الصدر.

اذا تركت دون علاج، فقد تسبب تقوس الساقان و ترقق الركبتين.

العلاج


قد يشك طبيبك في الاصابة بتلين العظام أو الكساح من الأعراض والفحص البدني. قد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات للدم من أجل التحقق من انخفاض مستويات الكالسيوم والفوسفات وفيتامين د، أو قد يقوم بإجراء خزعة العظام، حيث يتم أخذ عينة عظمية لتحليلها، أو قد يجري اختبار بالأشعة السينية لتأكيد التشخيص.

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د، يجب عليك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د وزيادة التعرض لأشعة الشمس. إذا كان لديك اضطراب يمنع امتصاص الفيتامين من الطعام، فقد تحتاج إلى حقن فيتامين د. قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى مكملات الكالسيوم.

بعد العلاج، يتعافى معظم الأشخاص بشكل كامل، على الرغم من أن التشوهات التي تحدث في مرحلة الطفولة قد تكون دائمة.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن