أمراض العضلات و الأوتار

تمزق الوتر Ruptured tendon

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: يعد التدريب الرياضي المكثف ورفع الأوزان الثقيلة من عوامل الخطر.

نظرة عامة


قد يتمزق الوتر عندما تنقبض العضلة التي يرتبط بها فجأة وبقوة، عادة أثناء النشاط البدني القوي مثل ممارسة الرياضة أو رفع شيء ثقيل. يميل الرياضيون إلى تنفيذ هذه الأنشطة بشكل كثير وبالتالي هم أكثر عرضة للإصابة بتمزق الوتر. قد ينتج تمزق الوتر أيضًا عن ضربة شديدة أو قطع عميق أو كسر. في بعض الحالات، يمكن أن يحدث تمزق الوتر بشكل عفوي كمضاعفات لأمراض المفاصل طويلة المدى مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. الأوتار الموجودة في الأطراف، وخاصة وتر العرقوب (الذي يمتد من عضلة الساق إلى عظم الكعب) وتلك الموجودة في اليدين، تكون أكثر عرضة للتمزق.

الاعراض


قد تشعر بإحساس بالتهشم في المنطقة المصابة في وقت تمزق الوتر. تشمل الأعراض الأخرى الألم وضعف الحركة وتورم المنطقة المصابة.

العلاج


عادة يكون التشخيص واضحًا من الأعراض والفحص البدني للمنطقة المصابة. قد يصف طبيبك أدوية مضادة للالتهاب غير الستيرويدية. في بعض حالات تمزق وتر العرقوب، ستكون هناك حاجة لعملية جراحية لضم الأطراف الممزقة للوتر. سواء أجريت عملية جراحية لإصابة في وتر العرقوب أم لا، فإن المنطقة المصابة ستشفى من خلال الاستخدام المتتالي للجبائر المختلفة. الجبيرة الأولى تمسك الكعب لأعلى وأصابع القدمين للاسفل، لتجنب تمدد الوتر. يتم استخدام الجبائر اللاحقة لتسطيح القدم تدريجيًا وإعادتها إلى وضعها الطبيعي. قد يُنصح أيضًا بالحصول على علاج طبيعي للمساعدة على تقوية العضلات في المنطقة المصابة حول الوتر.

يختلف الوقت المستغرق للشفاء، ولكن عادةً يتم استعادة الحركة بالكامل في 4-12 شهرًا. إذا تضمنت الاصابة وتر العرقوب، فقد تكون عرضة للإصابة الإضافية على الجانب الآخر.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن