أمراض العضلات و الأوتار

تمزق غضروف الركبة Torn knee cartilage

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: أكثر شيوعًا عند الذكور.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: إن ممارسة الرياضات التلامسية، مثل كرة القدم، هو عامل خطر.

نظرة عامة


يحدث تلف الغضروف بشكل شائع في مفصل الركبة، حيث يعمل قرصان من الغضاريف، تعرف باسم الهلالة المفصلية، كممتصات للصدمات بين عظم الفخذ والساق. تساعد هذه الأقراص على توزيع وزن الجسم في المفصل. غالبًا ما يحدث تمزق الغضروف لدى لاعبي كرة القدم، وبالتالي فهو أكثر شيوعًا لدى الرجال. عادة تحدث الإصابة بسبب الالتواء المفاجئ للساق، غالبًا مع ثني الركبة والقدم على الأرض. يمكن أن يتمزق الغضروف بدون حدوث إصابة مفاجئة، كما أن الأشخاص الذين تتطلب اعمالهم ان يكونوا في وضع القرفصاء والضغط على الركبتين هم معرضون للخطر.

الاعراض


إذا تمزق الغضروف فجأة، فستشعر بألم حاد وقد تسمع ضوضاء في وقت الإصابة. يزداد الألم سوءًا عند تحريك المفصل، وقد يتطور التورم فورًا أو بعد عدة ساعات. ربما لن تتمكن من تقويم المفصل. قد يمنع الغضروف الممزق الساق من دعم وزن جسمك.

العلاج


سيقوم طبيبك بفحص ركبتك وربما يرتب لاجراء تصوير بالأشعة السينية للتحقق من تلف العظام. يمكن تأكيد التشخيص عن طريق فحص الركبة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي أو تنظير المفاصل. في بعض الأحيان، يتم إصلاح غضروف الركبة المتضرر جراحيًا تحت التخدير العام، ومعظم المرضى سوف يكونوا قادرين على استخدام المفصل المصاب بعد 2-3 أسابيع. قد تكون هناك حاجة للعلاج الطبيعي للمساعدة في علاج المفصل المصاب. هناك خطر من أن يؤدي غضروف الركبة الممزق إلى التطوير المبكر لالتهاب المفاصل العظمي، وهو اضطراب تنكسي في المفاصل.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن