العدوى

جدري الماء Chickenpox

معلومات أساسية


العمر: يؤثر بشكل رئيسي على الأطفال غير المحصنين والذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و 10 سنوات.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


جدري الماء، والذي يطلق عليه في بعض الأحيان الحماق، هو عدوى فيروسية شائعة تصيب معظم الأطفال الصغار. العدوى، والتي يميزها الطفح الجلدي المحتوي على البثور، تحدث بسبب فيروس جدري الماء النطاقي (varicella zoster)، الذي يسبب أيضا الهِرْبِسُ النِّطاقي (herpes zoster). ينتقل الفيروس بسهولة من الأشخاص المصابين عن طريق رذاذ السعال والعطس، أو عن طريق الاتصال المباشر مع البثور. يمكن أن تصاب بجدري الماء من شخص مصاب بجدري الماء أو الهربس النطاقي إذا كنت غير محصن.

عادة يكون المرض خفيفًا عند الأطفال، لكن الأعراض تكون أكثر حدة عند الرضع الصغار والمراهقين الأكبر سناً والبالغين. يمكن أن يكون جدري الماء أكثر خطورة لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض المناعة، مثل المصابين بالإيدز.

ماهي الاعراض؟


أعراض جدري الماء تظهر بعد 1-3 أسابيع من الإصابة. عند الأطفال، يبدأ المرض غالبًا بحمى خفيفة أو صداع. عند البالغين، قد يكون هناك أعراض أكثر وضوحا تشبه أعراض الأنفلونزا. مع تقدم العدوى بالفيروس، عادة تصبح الأعراض التالية واضحة:

  • طفح في شكل بقع حمراء صغيرة متحوصلة، تتحول بسرعة إلى بثور حاكة مليئة بالسوائل. في غضون 24 ساعة تجف البثور، مشكلة قشرة. قد يكون الطفح منتشرًا على الجسم بشكل واسع أو يتكون من بضع نقاط فقط، ويمكن أن يحدث في أي مكان على الرأس أو الجسم.
  • في بعض الأحيان، تشعر بعدم الراحة أثناء تناول الطعام بسبب وجود بقع في الفم تطورت إلى قرحة.

الشخص المصاب بالجدري يكون قد اصيب بالفيروس من حوالي يومين قبل ظهور الطفح الجلدي لأول مرة، وقد يستغرق احياناً مدة تصل الى 6 أيام لظهور الطفح الجلدي لأول مرة.

المضاعفات الأكثر شيوعًا لجدري الماء هي العدوى البكتيرية للبثور بسبب خدشها. تشمل المضاعفات الأخرى الالتهاب الرئوي، وهو أكثر شيوعًا عند البالغين، ونادراً قد يحدث التهاب في الدماغ. الأطفال حديثي الولادة والأشخاص الذين يعانون من انخفاض المناعة هم أكثر عرضة للمضاعفات. في حالات نادرة، إذا أصيبت المرأة بالجدري في بداية فترة الحمل، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تشوهات في الجنين.

العلاج


يمكن تشخيص الجدري عادة من ظهور الطفح الجلدي. الأطفال المصابون بالالتهابات الخفيفة لا يحتاجون إلى زيارة الطبيب؛ الراحة والتدابير البسيطة للحد من الحمى هي كل ما يلزم لتحقيق الشفاء التام. غسول الكالامين قد يساعد في تخفيف الحكة الناتجة عن الطفح. لمنع الالتهابات الجلدية، وخاصة عند الأطفال، حافظ على أظافرك قصيرة وتجنب خدش البثور. يجب على الأشخاص الاكثر عرضة للمضاعفات، مثل الأطفال والمراهقين والبالغين والأشخاص الذين يعانون من انخفاض المناعة، أن يراجعوا الطبيب على الفور. يمكن إعطاء دواء مضاد للفيروسات للحد من آثار العدوى، ولكن يجب أن يؤخذ في المراحل المبكرة من المرض ليكون فعالاً.

عادة يتعافى الأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة خلال 10 إلى 14 يومًا من بداية الطفح الجلدي، ولكن قد يترك لهم ندوب دائمة في المناطق التي تم بها خدش البثور واصيبت بعدوى جرثومية.

يستغرق المراهقون والبالغون والأشخاص الذين لديهم مناعة منخفضة وقتًا أطول للتعافي من جدري الماء.

الوقاية


اصابة واحدة من جدري الماء يعطي مناعة مدى الحياة لهذا المرض. ومع ذلك، يظل فيروس جدري الماء النطاقي خامداً داخل الخلايا العصبية وقد يعيد تنشيطه بعد سنوات، مما يؤدي إلى الإصابة بالهربس النطاقي.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن