الأمراض العامة

جرعة الدواء الزائدة والابتلاع العرضي

عوامل الخطر


العمر: الابتلاع العرضي أكثر شيوعا في الأطفال الصغار.

نوع الجنس: جرعة الدواء الزائدة أكثر شيوعا لدى الإناث.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: تعاطي الكحول والمخدرات من عوامل الخطر.

نظرة عامة


في المملكة المتحدة، يتم علاج ما يقدر بنحو 50000 شخص بسبب التسمم كل عام. تحدث معظم حالات التسمم العرضي في الأطفال دون سن 5 سنوات، والكثير من هذه الحالات يمكن الوقاية منها (انظر الى فقرة الصحة والسلامة في المنزل، في مقالة الامان والسلامة والصحة). ومع ذلك، فإن التسمم لدى البالغين يكون في الغالب نتيجة لجرعة زائدة متعمدة. النساء أكثر عرضة من الرجال لتناول جرعة زائدة من الأدوية.

بعض المواد، مثل مواد التبييض المنزلية، ضارة بغض النظر عن مقدار تناولها. عادةً تسبب الأدوية الموصوفة، مثل أدوية المساعدة على النوم، ضررًا فقط إذا تم تجاوز الجرعة الموصى بها. يمكن أن يكون للمواد غير المشروعة، مثل الهيروين، آثار غير متوقعة، وهذا يتوقف جزئيًا على الكمية التي يتم استخدامها وعلى حساسية الشخص للدواء.

الاعراض


تختلف الأعراض من خفيفة إلى شديدة، وقد تتطور على الفور أو بعد عدة أيام. بعض الأعراض العامة الشائعة تشمل:

  • استفراغ و غثيان.
  • وجع بطن.
  • إسهال.
  • ضربات قلب سريعة.
  • ألم في الصدر.
  • ضيق في التنفس.
  • الارتباك.
  • النوبات.
  • في نهاية المطاف، فقدان الوعي.

قد يكون هناك أيضًا أعراض موضعية، مثل الحروق في الفم بعد بلع المواد الكاوية.

يمكن لجرعة زائدة من بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، أن تشوش على عمل القلب وتؤدي إلى إيقاع غير منتظم لضربات القلب، والشعور بالاعياء في بعض الاحيان. في بعض الحالات، قد يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى السكتة القلبية. الجرعة الزائدة من المخدرات المستندة إلى الأفيون، مثل الهيروين، تسبب انخفاض في معدل التنفس، والتي قد تكون مهددة للحياة. الجرعة الزائدة من بعض المواد قد تؤدي أيضا إلى تلف الكبد والكلى. على سبيل المثال، قد ينجم فشل الكبد عن جرعة زائدة من الباراسيتامول. في حالات نادرة، يمكن أن يسبب تناول بعض السموم رد فعل تحسسيًا شديدًا.

ما الذي يمكنك فعله


إذا كان المصاب فاقدًا للوعي أو قد فقد وعيه، فاتصل بسيارة الإسعاف. ابحث عن مساعد مدرب لمراقبة معدل التنفس ونبض المصاب واعطاء الإسعافات الأولية الطارئة عند الضرورة. يجب البقاء مع المصاب حتى وصول المساعدة.

حتى لو لم تكن هناك أعراض وكانت كمية السم التي يتم تناولها صغيرة، فعليك دائمًا استشارة الطبيب أو مركز السموم للحصول على المشورة. يجب جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات، بما في ذلك الزجاجات أو العلب وبقايا المادة التي تم تناولها. إذا حدث تقيؤ، فقم بجمع عينة لتحليلها من قبل الطبيب. إذا كان الشخص فاقدًا للوعي أو غير قادر على التحدث، فقد تكون هناك حاجة لتقديم معلومات حيوية. لا تعط الشخص أي شيء للشرب ولا تحاول أن تحث التقيؤ إلا إذا طلب منك القيام بذلك أخصائي طبي.

ماذا قد يفعل الطبيب


يحتاج الطبيب إلى معرفة ما الذي تم تناوله ومتى. سيقوم الطبيب بفحص الشخص، وإذا تم تناول جرعة زائدة من دواء معين، فسيقوم بإجراء اختبارات للدم لقياس مستويات الدواء في الدورة الدموية. سوائل الجسم الأخرى، مثل القيء، قد يتم تحليلها.

في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لإدخال المريض الى وحدة العناية المركزة للمراقبة والعلاج. إذا تم تناول مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، فسيتم مراقبة إيقاع القلب للكشف عن أي خلل. بعد الجرعة الزائدة من الباراسيتامول، يتم إجراء اختبارات للدم للبحث عن علامات تلف الكبد.

يمكن استخدام طرق مختلفة لمحاولة التخلص من المادة المبتلعة من الجهاز الهضمي ولمنع امتصاصها في الدورة الدموية. إذا كان الشخص واعيًا وقد تناول مادة غير صلبة، فقد يتم إعطاء شراب حاث على التقيؤ. إذا لم يتقيأ الشخص المصاب، فقد يتم تمرير أنبوب عبر الفم إلى المعدة لغسل المعدة بالماء المعقم أو بمحلول ملحي. إذا كان الشخص فاقد للوعي، فقد يتم تمرير أنبوب في القصبة الهوائية لمنع السائل من دخول الرئتين أثناء إفراغ المعدة.

بدلا من ذلك، يمكن إعطاء الفحم النشط (activated charcoal) عن طريق الفم. ترتبط المادة السامة بالفحم في الجهاز الهضمي ثم تنتقل في البراز. في حالة وجود مستويات عالية جدًا من المادة السامة في الدورة الدموية، يمكن زيادة الازالة عن طريق تصفية الدم. يمكن تعطيل بعض المواد عن طريق إعطاء ترياق محدد. على سبيل المثال، يمكن إعطاء النالوكسون لجرعة زائدة من الأفيون.

عادة يتم علاج المضاعفات عند نشوئها. على سبيل المثال، يمكن وصف الأدوية المضادة لاضطراب النظم لعلاج ضربات القلب غير المنتظمة. إذا كانت صعوبات التنفس شديدة، فقد يكون التنفس الاصطناعي مطلوب في النهاية.

إذا تم تناول جرعة زائدة عن عمد، سيتم إجراء تقييم نفسي عندما يكون الشخص مستقراً.

المسار المحتمل


على الرغم من أن التسمم قد يكون قاتلاً، إلا أن معظم الحالات يتم علاجها بنجاح. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يكون هناك ضرر دائم، مثل تلف الكبد بعد الجرعة الزائدة من الباراسيتامول.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

الوسوم
إغلاق