حب الشباب Acne

حب الشباب Acne

عوامل الخطر

العمر: أكثر شيوعا لدى المراهقين.

نوع الجنس: أكثر شيوعا في الذكور.

الوراثة: أحياناً يسري في عائلات.

نمط الحياة: عوامل الخطر تعتمد على النوع.

نظرة عامة

هناك أنواع مختلفة من حب الشباب. الشكل الأكثر شيوعًا هو العد الشائع (acne vulgaris)، وهو الطفح المألوف الذي يصيب العديد من المراهقين. العد الشائع أكثر شيوعًا ويميل إلى أن يكون أكثر حدة عند الذكور. تحدث هذه الحالة نتيجة للتغيرات الهرمونية عند سن البلوغ وقد تظهر في سن العاشرة. عادة يهدأ الطفح بعد فترة المراهقة ولكنه قد يستمر بعد سن الثلاثين. يمكن أن يسبب حب الشباب ضائقة نفسية كبيرة، وقد يشعر المراهقون بقلق خاص تجاهه مظهرهم.

تشمل الأشكال الأكثر غرابة من حب الشباب حب الشباب المهني (occupational acne)، الذي ينتج عن التعرض لأنواع معينة من الزيوت الصناعية، وحب الشباب الناجم عن الادوية، والذي يسببه بعض الأدوية الموصوفة، مثل ادوية كورتيكوستيرويد.

اسباب حب الشباب

العد الشائع ناجم عن الإفراط في إنتاج الزهم (sebum)، وهي مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية في الجلد. عادةً، الزهم يصرف في بصيلات الشعر ويتدفق عبر فتحات المسام الى سطح الجلد، وبالتالي يحافظ على تزييت البشرة ونضارتها. ومع ذلك، عندما تنتج الغدد زهم زائد، تصبح المسام مغلقة. إذا ظل الزهم ساداً لفتحات المسام، فإنه يصبح صلبًا ويصبح غامقاً، مكونًا مايسمى بالرؤوس السوداء. في بعض الحالات، يتم غلق المسام بواسطة فائض من الكيراتين، وهو البروتين الليفي الصلب الذي تنتجه خلايا الجلد، في هذه الحالة الزهم المحتجز يتصلب ليشكل كتل بيضاء تسمى الرؤوس البيضاء تحت سطح الجلد. في كلا النوعين من الانسداد، تتكاثر البكتيريا البروبيونية العدية (Propionibacterium acnes) في الزهم، مسببة التهاب الأنسجة المحيطة.

يُعتقد أن حب الشباب الذي يبدأ عند سن البلوغ ناتج عن زيادة الحساسية للأندروجينات (هرمونات الذكورة الجنسية)، التي توجد في كل من الأولاد والبنات وترتفع مستوياتها خلال فترة البلوغ، وهذا النوع من حب الشباب يسمى حب الشباب الهرموني. الأندروجينات تحفز الغدد الدهنية على زيادة إنتاجها من الزهم. قد يكون هناك عامل وراثي حيث يمكن أن يسري حب الشباب في عائلات. استخدام المنشطات الابتنائية (anabolic steroids) لتحسين الأداء في الرياضة قد يرفع مستويات الأندروجين. الأسباب الأخرى لظهور حب الشباب الهرموني تشمل الاضطرابات الهرمونية مثل متلازمة كوشينغ، والتي ترجع إلى زيادة هرمونات الكورتيكوستيرويد.

حب الشباب الهرموني قد يصبح أسوأ في أوقات التوتر. عند الفتيات، قد تتأثر الفتيات بالتقلبات الهرمونية التي تحدث أثناء الدورة الشهرية. قد يتفاقم حب الشباب أيضًا عن طريق استخدام مستحضرات التجميل التي يكون أساسها الزيت.

سوء النظافة لا يسبب حب الشباب، ولكن تراكم الزيوت والخلايا الميتة على الجلد قد يؤدي إلى انسداد المسام ويسمح للبكتيريا بالتكاثر. حب الشباب غير معدي ولا يمكن انتقاله من شخص الى آخر، وليس هناك دليل على أن الأطعمة الدهنية أو الحلويات تسبب أو تفاقم حب الشباب.

يحدث حب الشباب المهني عادة بسبب ملامسة طويلة الأمد بين الجلد والملابس الدهنية. أما أسباب ظهور حب الشباب الناجم عن الأدوية فهي غير معروفة.

الاعراض

يحدث العد الشائع في مناطق الجلد التي تحتوي على كثافة عالية من الغدد الدهنية. عند البلوغ، يصبح الشعر والوجه وأعلى الجذع دهنيًا، عادةً بسبب زيادة إنتاج الزهم. يميل ظهور حب الشباب على الوجه، ولكن قد تتأثر أيضًا مناطق مثل أعلى الجزء الخلفي من الجسم ووسط الصدر والكتفين والعنق. عادة يكون الاضطراب أكثر حدة في فصل الشتاء ويميل إلى التحسن في الصيف مع زيادة التعرض لأشعة الشمس. قد تظهر الآفات الناتجة عن حب الشباب المهني على أجزاء من الجسم تتلامس بشكل وثيق مع الملابس الزيتية. جميع أشكال حب الشباب قد تنتج بعض أو كل الأنواع من الآفات التالية:

  • الرؤوس السوداء الصغيرة.
  • بثور صغيرة صلبة.
  • بثور حمراء، وغالبا مع رؤوس يملؤها قيح أصفر.
  • كتل حمراء مؤلمة كبيرة.
  • كتل متورمة تحت الجلد بدون وجود رؤوس واضحة.

قد تتطور كل هذه الأنواع من الآفات في وقت واحد، لكن شدة حب الشباب تختلف اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر. الآفات عميقة جذور قد تترك ندبات.

علاج حب الشباب

قد تساعد تدابير المساعدة الذاتية في إزالة حب الشباب الخفيف ومنع تكراره. قد يوصي طبيبك أيضًا بالمعالجة بالادوية الموضعية، مثل البنزويل بيروكسايد أو كريم الريتينويد لتخفيف الكيراتين الذي يغلق بصيلات الشعر. قد يصف الطبيب أيضًا المضادات الحيوية الموضعية. غالبًا يتم علاج حب الشباب المعتدل بنجاح باستخدام جرعة منخفضة من المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الفم، مثل التتراسيكلين أو الإريثروميسين.

إذا فشلت هذه العلاجات، فقد تتم إحالتك إلى طبيب أمراض جلدية. قد يصف طبيب الأمراض الجلدية لك الإيزوتريتينوين، وهو دواء ريتينويد يعطى عن طريق الفم يعمل على تخفيف الكيراتين وتقليل إفراز الزهم. ومع ذلك، من المعروف أن استخدام الإيزوتريتنون أثناء الحمل يؤدي إلى تشوهات الجنين. لهذا السبب، يجب على المتزوجات تناول الدواء فقط إذا كن يستخدمن وسائل منع حمل موثوقة. قد يتم وصف حبوب منع حمل محددة لدى بعض النساء والتي تحتوي على الهرمونات التي تخفف من حب الشباب عن طريق مكافحة عمل الأندروجينات.

لا يوجد علاج فوري لعلاج حب الشباب. ومع ذلك، يمكن منع حدوث الندب واثار حب الشباب إذا بدأ العلاج في مرحلة مبكرة.

يمكن علاج كيسات حب الشباب الفردية عن طريق الحقن بالكورتيكوستيرويد. إذا كان حب الشباب قد ترك بالفعل ندبات ملحوظة، فقد ترغب في استشارة جراح التجميل ومناقشة بعض التقنيات مثل تسحيج الجلد (dermabrasion). في هذا الإجراء، تتم إزالة الطبقة العليا من الجلد تحت تخدير عام. ثم تلتئم المناطق الخام لتترك طبقة متساوية أكثر من الجلد.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

فرط التعرق Hyperhidrosis

فرط التعرق Hyperhidrosis

فرط التعرق (Hyperhidrosis) هي حالة يحدث بها تعرق زائد في مناطق محددة مثل تحت الابطين واليدين أو على الجسم كله. ماهي اسباب فرط التعرق وماهو علاج فرط التعرق.