العدوى

حمى الجبال الصخرية المبقعة Rocky Mountain spotted fever

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: العيش في الهواء الطلق خلال فصل الصيف هو عامل خطر في مناطق معينة.

نظرة عامة


على الرغم من اسمها، تحدث حمى الجبال الصخرية المبقعة ليس فقط في ولايات روكي ماونتين في الولايات المتحدة ولكن أيضًا في ولايات شرق الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية. هذا المرض ناجم عن بكتيريا ريكتسيا الركتسية (Rickettsia rickettsii)، التي تنتقل إلى البشر من خلال عضات القراد الموجوده على الحيوانات المصابة. على الرغم من أن هذا المرض لا يحدث في أوروبا، إلا أن زوار الولايات المتحدة الذين يذهبون إلى المخيمات أو يمشون في مناطق الغابات قد يتعرضون للخطر، خاصة خلال فصلي الربيع والصيف.

الاعراض


تظهر الأعراض الأولية لحمى الجبال الصخرية المبقعة فجأة بعد حوالي أسبوع من الإصابة وقد تشمل صداعًا شديدًا وآلام في العضلات وقشعريرة وحمى. في غضون أيام قليلة، يتطور طفح من مجموعة من البقع الوردية الصغيرة، وعادة تظهر أولاً على الأطراف ثم تنتشر بسرعة على بقية الجسم. هذا الطفح يصبح تدريجيا أغمق. إذا تركت الحالة دون علاج، فقد تتطور الى مضاعفات قاتلة، مثل الغرغرينا والفشل الكلوي.

التشخيص


لا يوجد اختبار تشخيصي موثوق به في المراحل المبكرة من مرض حمى الجبال الصخرية المبقعة. يمكن اجراء اختبارات للدم لتأكيد التشخيص، لكنها متخصصة للغاية وتستغرق وقتًا طويلاً. لا ينبغي تأخير العلاج أثناء إجراء اختبارات الدم. عادةً يتم التشخيص بناءً على التاريخ المفصل (خاصة تاريخ التعرض للقراد) والعرض السريري ومظهر الطفح الجلدي.

العلاج


يجب أن يبدأ العلاج بالمضادات الحيوية بمجرد الاشتباه في الاصابة بمرض حمى الجبال الصخرية المبقعة؛ الدوكسيسيكلين هو الدواء المفضل لهذه الحالة. قد تكون المضادات الحيوية الأخرى فعالة، على الرغم من وجود تجربة أقل في استخدامها سريرياً لعلاج هذه الحالة.

طريقة تطور المرض


بمجرد دخول مجرى الدم، تتكاثر البكتيريا في الخلايا المبطنة للأوعية الدموية. المناطق المركزية للتسلل البكتيري والخلوي داخل الأوعية الدموية تؤدي إلى تلف جدار الوعاء الدموي والأنسجة المحيطة.

الوقاية


تجنب القراد هي الوقاية الأكثر فعالية. في المناطق الموبوءة بالقراد، يجب استخدام الملابس الواقية وطارد القراد. إذا تم العثور على قراد على جسمك، يجب إزالته في أقرب وقت ممكن تحت إشراف الطبيب. حاليا لا يوجد لقاح متاح ضد حمى الجبال الصخرية المبقعة.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن