الرئيسية / موسوعة الأمراض / العدوى / حمى الضنك Dengue fever
حمى الضنك

حمى الضنك Dengue fever

عوامل الخطر

العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: السفر إلى البلدان الاستوائية هو عامل خطر.

نظرة عامة

تحدث حمى الضنك في العديد من المناطق الاستوائية في العالم، ويصاب ما يتراوح بين 40 و 80 مليون شخص بالعدوى كل عام، بما في ذلك العديد من المسافرين. فيروس حمى الضنك ينتقل عن طريق البعوضة الزاعجة المصرية (Aedes aegypti)، التي توجد في الضواحي والمناطق الريفية وعادة تلدغ خلال النهار. بما أن المرض يسبب ألما شديدا في العضلات والمفاصل، فإنه يعرف أيضًا باسم “حمى تكسير العظام”.

الاعراض

تظهر أعراض حمى الضنك بعد 4-8 أيام من لدغة البعوض المصاب. وهي تشمل ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام الظهر الحادة وآلام العضلات وضعف وآلام المفاصل. قد تظهر بقع حمراء صغيرة أيضًا على الجلد خلال الأيام القليلة الأولى من المرض. غالبًا ما تنحسر الحمى لمدة 3-4 أيام، ثم تتكرر قبل أن تنحسر مرة أخرى. في الحالات الشديدة، قد يحدث نزيف غير طبيعي في مناطق مثل اللثة والأنف ومن مواقع الحقن.

العلاج

يمكن عادة تشخيص حمى الضنك من الأعراض. لا يوجد علاج محدد، ولكن من المهم أن تستريح وتشرب الكثير من السوائل الباردة. مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية، مثل الباراسيتامول، قد تساعد في تخفيف الأعراض وتقليل الحمى. قد يحتاج الأشخاص المصابون بشدة إلى المتابعة والعلاج في المستشفى، ولكن المضاعفات التي تهدد الحياة غير شائعة. عادة يستغرق الشفاء عدة أسابيع.

إن الاصابة بحمى الضنك تمنح مناعة لمدة عام تقريبًا، ولا يوجد لقاح ضد الفيروس. يجب على المسافرين إلى المناطق التي يشيع فيها المرض استخدام طارد البعوض وارتداء الملابس التي تغطي الذراعين والساقين بالكامل.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

التسمم الوشيقي Botulism

التسمم الوشيقي Botulism

التسمم الوشيقي (Botulism) هو شكل نادر من أشكال التسمم المهدد للحياة والذي تؤدي فيه السموم البكتيرية في الطعام إلى إلحاق الضرر بالجهاز العصبي مسببه الشلل.