الرئيسية / موسوعة الأمراض / العدوى / داء الاسكارس Ascariasis
Ascariasis

داء الاسكارس Ascariasis

عوامل الخطر

العمر: أكثر شيوعا في الأطفال.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: سوء الصرف الصحي وعدم كفاية النظافة الشخصية من عوامل الخطر.

نظرة عامة

دودة الاسكارس الأسطوانية هي المسؤولة عن داء الصفر (داء الاسكارس)، أحد أكثر الأمراض الطفيلية شيوعًا بين البشر. حوالي شخص واحد من كل 4 أشخاص في العالم اصيب بداء الصفر في وقت ما من حياته. هذا المرض شائع في المناطق المدارية وشبه المدارية، ويتأثر الأطفال به أكثر من البالغين. داء الأسكارس نادر في البلدان المتقدمة مثل المملكة المتحدة.

يصاب الاشخاص عادة بالديدان الاسطوانية عن طريق تناول الطعام أو شرب الماء الملوث ببيض الدود. سوء الصرف الصحي، واستخدام البراز البشري كسماد وعدم كفاية النظافة الشخصية كلها عوامل تسهم في انتشار داء الاسكارس بين البشر. بمجرد ابتلاعها، يفقس بيض الدودة في يرقات في الأمعاء. ثم تنتقل اليرقات في الدم إلى الرئتين ثم تعود لاحقًا إلى الأمعاء، حيث تتطور إلى دودة بالغة، تتكاثر وتضع بيضها.

الاعراض

في معظم الحالات، لا يسبب داء الصفر أي اعراض. ومع ذلك، بأعداد كبيرة، قد تسبب الديدان المستديرة:

  • إسهال.
  • وجع بطن.

يرقات الديدان في الرئتين قد تسبب الصفير والسعال. قد تسبب الاعداد الكبيرة من الديدان في الأمعاء التهاب الزائدة الدودية أو انسداد.

العلاج

عادة يتم تشخيص داء الأسكارس عن طريق تحديد بيض الدودة في عينة من البراز أو تحديد الدودة نفسها، وهي ذات لون وردي شاحب ولها جسم أسطواني طويل يبلغ طوله حوالي 20-30 سنتيميتر. في معظم المرضى، يكون العلاج تناول جرعة واحدة من عقار مضاد للديدان لقتل الديدان. ومع ذلك، فإن الإصابة سوف تتكرر إذا تم ابتلاع بيض الدودة مرة أخرى بعد العلاج.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Tropical worm infestations

عدوى الدودة الاستوائية Tropical worm infestations

عدوى الدودة الاستوائية (Tropical worm infestations) هي أمراض ناجمة عن الديدان الاسطوانية الطفيلية المنتشرة في المناطق الاستوائية.