العدوى

داء الجيارديا Giardiasis

عوامل الخطر


العمر: أكثر شيوعا في مرحلة الطفولة المبكرة.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: سوء النظافة الشخصية عامل خطر.

نظرة عامة


داء الجيارديا ينتج عن طفيل دقيق يعرف باسم الجيارديا لامبليا (Giardia lamblia)، والذي يصيب الأمعاء الدقيقة. تفرز الخراجات من الطفيل في براز الأشخاص والحيوانات المصابة. يحدث المرض بشكل رئيسي نتيجة لمياه الشرب الملوثة بالخراجات. قد تنتشر العدوى أيضًا نتيجة لسوء النظافة الشخصية.

تعد عدوى الجيارديا أكثر خطورة في الأشخاص الذين يعانون من انخفاض المناعة بسبب اضطرابات مثل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز، أو الذين يعالجون بالعقاقير المثبطة للمناعة.

الجيارديا يحدث بشكل رئيسي في البلدان النامية. في البلدان المتقدمة، عادة تصيب العدوى الأطفال، والأشخاص الذين يشربون من المجاري الملوثة، والأشخاص الذين عادوا من السفر في البلدان النامية.

الاعراض


قد لا تظهر بعض الأعراض لدى بعض الأشخاص، ولكن إذا تطورت الأعراض، فعادة تظهر في غضون أسبوعين من الإصابة بالطفيل وقد تشمل:

  • إسهال.
  • الإفراط في انتفاخ البطن والتجشؤ.
  • الانتفاخ وآلام البطن.
  • الغثيان.

إذا استمرت الأعراض لفترة أطول من أسبوع، فقد تسبب العدوى تلف بطانة الأمعاء الدقيقة، مما يمنع امتصاص الطعام والفيتامينات. هذا قد يؤدي إلى فقدان الوزن، وفي بعض الحالات، فقر الدم واضطرابات الدم.

العلاج


إذا اشتبه الطبيب في إصابتك بمرض الجيارديا، فمن المحتمل أن يُطلب منك تقديم عينة من البراز، والتي سيتم فحصها لمعرفة الخراجات الطفيلية. إذا لم يتم العثور على طفيليات ولكن طبيبك ما زال يشك في أنك تعاني من هذا المرض من أعراضك، فقد يوصي الطبيب بإجراء تنظير للجهاز الهضمي العلوي من أجل فحص داخل الأمعاء الدقيقة. قد تتم إزالة عينة من الأنسجة أو محتويات من الأمعاء أثناء العملية وفحصها تحت المجهر بحثًا عن دليل على حدوث عدوى. إذا تم تشخيص مرض الجيارديا، فسوف يصف لك الطبيب المضادات الحيوية، التي تقتل الطفيل عادة في غضون أيام قليلة. ومع ذلك، قد تتكرر العدوى.

الوقاية


إذا كنت تزور منطقة متواجد بها داء الجيارديا، فيمكنك منع الإصابة عن طريق غلي مياه الشرب لمدة 10 دقائق على الأقل لقتل الخراجات. يجب عليك أيضًا اتباع معايير صارمة في النظافة الشخصية. يجب أن يساعد غسل اليدين جيدًا بعد دخول الحمام وقبل تحضير الطعام على منع انتشار العدوى. يجب تجنب السباحة إلا إذا كنت تعلم أن المياه آمنة.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن