الرئيسية / دليل الادوية / ديسلفيرام Disulfiram
Disulfiram

ديسلفيرام Disulfiram

وصف الدواء

وصف الدواء

دواء ديسلفيرام يستخدم للمساعدة في التغلب على مشكلة شرب الكحول. ديسلفيرام ليس علاجًا لإدمان الكحول، ولكنه سيثنيك عن الشرب.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

أجريت الدراسات لهذا الدواء فقط في على المرضى البالغين، ولا توجد معلومات محددة تقارن استخدام دواء ديسلفيرام على الأطفال مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى.

كبار السن

لم تتم دراسة العديد من الأدوية بشكل خاص على كبار السن. لذلك، قد لا يُعرف ما إذا كانت تعمل بالطريقة نفسها التي تعمل بها على البالغين الأصغر سنًا أو إذا كانت تسبب آثارًا جانبية أو مشكلات مختلفة لدى كبار السن. لا توجد معلومات تقارن استخدام دواء ديسلفيرام على كبار السن مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى.

الحمل والارضاع

الحمل والارضاع

الحمل

تصنيف دواء ديسلفيرام في الحمل هو (C).

أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الارضاع

ينبغي اتخاذ قرار اما بوقف الرضاعة الطبيعية أو وقف الدواء ، مع مراعاة أهمية الدواء للأم.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء ديسلفيرام

قائمة الادوية 
TheophyllineIsoniazid
MetronidazoleTranylcypromine
AmprenavirSecnidazole
ParaldehydeAnisindione
DronabinolTinidazole
PhenprocoumonDicumarol
OmeprazoleDiazepam
PhenytoinFosphenytoin
Warfarin

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

استخدام هذا الدواء مع أي من التالية قد يؤدي الى زيادة خطر بعض الآثار الجانبية ولكن قد يكون لا مفر منه في بعض الحالات. قد يغير الطبيب الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم هذا الدواء، أو يعطيك تعليمات خاصة حول استخدام الطعام، الكحول، أو التبغ.

طعام يجب تجنب اخذه مع الدواء :

  • الكحول (الإيثانول)

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • الربو أو أمراض الرئة الأخرى (الشديدة)، أو مرض السكري، أو الصرع أو غيرها من نوبات الصرع، أو أمراض القلب والأوعية الدموية، أو مرض الكلى، أو أمراض الكبد أو تليف الكبد، أو فرط نشاط الغدة الدرقية: قد يؤدي تفاعل ديسلفيرام مع الكحول إلى جعل هذه الحالات بأن تصبح أسوأ.
  • الاكتئاب، أو المرض العقلي الشديد: دواء ديسلفيرام قد يجعل هذه الحالات بأن تصبح أسوأ.
  • حساسية الجلد: دواء ديسلفيرام قد يسبب ردود فعل تحسسية

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • بالإضافة إلى المشروبات الكحولية، يوجد الكحول في العديد من المنتجات الأخرى. ستساعدك قراءة قائمة المكونات على الأطعمة والمنتجات الأخرى قبل استخدامها على تجنب استهلاك الكحول. لا تستخدم الأطعمة التي تحتوي على الكحول مثل الصلصات والخل.
  • قبل أن تأخذ الجرعة الأولى من هذا الدواء، تأكد من أنك لم تتناول أي مشروب كحولي أو منتج أو دواء يحتوي على الكحول (على سبيل المثال، شراب السعال) خلال الـ 12 ساعة الماضية. إذا لم تكن متأكدًا من محتوى الكحول في الأدوية التي قد تتناولها، فاستشر طبيبك.
  • خذ دواء ديسلفيرام كل يوم حسب توجيهات الطبيب. يؤخذ الدواء عادة كل صباح. ومع ذلك، إذا كان ذلك يجعلك تشعر بالنعاس، اسأل طبيبك عما إذا كنت قد تتناوله في وقت النوم بدلاً من ذلك.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الاقراص):

للمساعدة في التغلب على مشاكل شرب الكحول:

البالغون والمراهقون: في البداية، تبلغ الجرعة 500 ملليغرام أو أقل، مرة واحدة يوميًا لمدة أسبوع أو أسبوعين. بعد ذلك، قد يخفض طبيبك الجرعة إلى 125 إلى 500 ملليغرام (عادة إلى 250 ملليغرام) مرة واحدة يوميًا.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • اقل شيوعا
  • نادرة

  • ألم العين أو تورمها أو أي تغيير في الرؤية
  • تغير المزاج أو العقلية
  • خدر، أو وخز، أو ألم، أو ضعف في اليدين أو القدمين

  • اسوداد البول
  • البراز رمادي فاتح اللون
  • ألم شديد في المعدة
  • اصفرار العيون أو الجلد

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا أو نادرة

  • النعاس

  • انخفاض القدرة الجنسية عند الذكور
  • صداع الراس
  • طعم معدني أو يشبه الثوم في الفم
  • الطفح الجلدي
  • التعب غير العادي

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا.

الاحتياطات

الاحتياطات

  • لا تشرب الكحول، حتى اذا كانت كميات صغيرة، عند استخدامك لهذا الدواء ولمدة 14 يوما بعد التوقف عن استخدامه، لأن الكحول قد يجعلك مريضا جدا. بالإضافة إلى المشروبات الكحولية، يوجد الكحول في العديد من المنتجات الأخرى. ستساعدك قراءة قائمة المكونات الموجودة على الأطعمة والمنتجات قبل استخدامها على تجنب الكحول. يمكنك أيضًا تجنب الكحول إذا:

  1. لا تستخدم الأطعمة أو المنتجات أو الأدوية التي تحتوي على الكحول، مثل الإكسير أو الصلصات أو الخل أو شراب السعال أو غسول الفم أو الغرغرة.
  2. لا تلامس أو تتنفس أبخرة المواد الكيميائية التي تحتوي على الكحول أو الأسيتالديهيد أو البارالديهايد أو غيرها من المواد الكيميائية ذات الصلة، مثل مزيل الطلاء أو الطلاء أو الدهان أو الصبغات.
  3. توخى الحذر عند استخدام المنتجات المحتوية على الكحول والتي يتم تطبيقها على الجلد، مثل بعض الأدوية التي تعطى عبر الجلد (الرقعة) أو مستحضرات بعد الحلاقة، أو الكولونيا ، أو العطور أو مستحضرات بعد الاستحمام. قد يتسبب استخدام هذه المنتجات أثناء استخدام دواء ديسلفيرام في حدوث صداع أو غثيان أو احمرار موضعي أو حكة لأن الكحول في هذه المنتجات قد يتم امتصاصه في جسمك. قبل استخدام المنتجات المحتوية على الكحول على بشرتك، اختبر المنتج أولاً بتطبيق بعض منه على مساحة صغيرة من بشرتك. اسمح للمنتج بالبقاء على جلدك لمدة ساعة أو ساعتين. إذا لم يحدث احمرار أو حكة أو تأثيرات أخرى غير مرغوب فيها، فعندها تكون قادرًا على استخدام المنتج.
  4. لا تستخدم أي منتجات تحتوي الكحول على الجروح المفتوحة.

  • استشر طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة.
  • بعض الأعراض التي قد تواجهها إذا استخدمت الكحول أثناء استخدام هذا الدواء هي:

  1. عدم وضوح الرؤية
  2. ألم في الصدر
  3. الارتباك
  4. الدوخة أو الإغماء
  5. نبضات القلب سريعة
  6. احمرار الجلد أو الوجه
  7. زيادة التعرق
  8. الاستفراغ و الغثيان
  9. صداع خافق
  10. اضطراب التنفس
  11. الضعف

  • ستستمر هذه الأعراض من 30 دقيقة إلى عدة ساعات طالما بقي أي كحول في نظامك الغذائي. في حالات نادرة، إذا كنت تعاني من رد فعل شديد أو كنت قد تناولت كمية كبيرة من الكحول، فقد تحدث نوبة قلبية، وفقدان للوعي، والتشنجات (النوبات)، والموت.
  • قد يرغب طبيبك في حمل بطاقة هوية توضح أنك تستخدم هذا الدواء. يجب أن تدرج هذه البطاقة الأعراض التي من المحتمل أن تحدث في حالة تناول الكحول، وايضاً اسم الطبيب أو العيادة أو المستشفى الذي سيتم الاتصال به في حالة الطوارئ. قد تكون هذه البطاقات متاحة من الشركة المصنعة. اسأل طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع.
  • إذا كنت ستتناول هذا الدواء لفترة طويلة من الزمن (على سبيل المثال، لعدة أشهر في كل مرة)، يجب أن يتحقق طبيبك من تقدمك مع العلاج في زيارات منتظمة.
  • قبل شراء أو استخدام أي دواء سائل أو دواء بدون وصفة طبية، تحقق مع الصيدلي لمعرفة ما إذا كان يحتوي على الكحول.
  • قد يتسبب هذا الدواء في إصابة بعض الاشخاص بالنعاس أو نقصان التأهب مما هو معتاد. في حالة حدوث ذلك، لا تقم بقيادة السيارة أو استخدام الآلات أو فعل أي شيء آخر قد يكون خطيرًا إذا لم تكن في حالة تأهب ويقظة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Dipivefrin

ديبيفيفرين Dipivefrin