أمراض العضلات و الأوتار

رضح الاجهاد المتكرر Repetitive strain injury

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: الأنشطة التي يكون بها حركات متكررة هي عوامل خطر.

نظرة عامة


يمكن أن تتسبب الحركات المتكررة والممتدة لجزء واحد من الجسم، خاصة إذا كانت الحركات سريعة وقوية، في ظهور أعراض توصف بأنها إصابة متكررة في الإجهاد أو رضح الاجهاد المتكرر. إصابات الإفراط والاضطراب التراكمي هي أسماء أخرى لنفس الحالة. يؤثر رضح الاجهاد المتكرر بشكل شائع على العضلات والأوتار في الذراعين. قد تترافق الحالة مع الإجهاد في مكان العمل أو المنزل.

الأشخاص الذين غالبًا يقومون بحركات متكررة كجزء من عملهم اليومي، مثل أولئك الذين يستخدمون لوحة المفاتيح أو يعملون على خط الإنتاج، معرضون بشكل خاص لخطر رضح الاجهاد المتكرر. الموسيقيون والرياضيون عرضة أيضًا. يمكن أن تسبب الاضطرابات الأخرى التي تسبب الألم في العضلات والأوتار، مثل التهاب الأوتار والتهاب الغدة الدرقية أو متلازمة النفق الرسغي، أعراضًا مشابهة لأعراض رضح الاجهاد المتكرر.

الاعراض


تتطور أعراض رضح الاجهاد المتكرر تدريجيًا وقد تحدث في البداية فقط أثناء أداء النشاط المتكرر. قد تشمل الأعراض ما يلي:

  • الألم والوخز.
  • تقييد الحركة في الجزء المصاب من الجسم.

في المراحل الأولى من رضح الاجهاد المتكرر، قد تختفي الأعراض عند راحة المنطقة المصابة. في وقت لاحق، قد يكون لديك أعراض حتى في الراحة. إذا اصبت برضح الاجهاد المتكرر يجب عليك استشارة طبيبك دون تأخير لأن الحالة أكثر صعوبة في العلاج بمجرد أن تصبح طويلة الأمد.

العلاج


ماذا قد يفعل الطبيب:

سوف يسألك طبيبك عن نمط حياتك وأي أنشطة بدنية متكررة. عادة يتم التشخيص بعد الفحص البدني. ومع ذلك، قد يقوم أيضًا بإجراء أشعة سينية واختبارات للدم لاستبعاد الاضطرابات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. قد يوصي طبيبك أيضًا بمسكن للألم أو دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية لتخفيف الانزعاج.

ماذا افعل:

إذا كنت تعتقد أن الأعراض تتعلق بوظيفتك، يجب عليك إبلاغ صاحب العمل وطلب المشورة من طبيب أو ممرضة مهنية. يمكنه أو يمكنها تقديم النصيحة لك حول اجراء تغييرات في وضعيتك والمعدات الخاصة، مثل المقاعد القابلة للتعديل، والتي قد تساعدك على تجنب الضغط غير الضروري. يجب عليك أيضًا التأكد من أخذ فترات راحة منتظمة من المهام المتكررة. نادرا، قد يكون من المستحسن إجراء تغيير في العمل أو الأنشطة الترفيهية.

المسار المحتمل للمرض


إذا تم التعرف على رضح الاجهاد المتكرر في مرحلة مبكرة واتخذت خطوات لتقليل الإجهاد في العمل، عندها قد تحصل على الشفاء التام. من المحتمل أن يتمكن أخصائي العلاج الطبيعي من تقديم النصيحة لكيفية استخدام عضلاتك وبناء قوتها.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن