الأورام و السرطان

ساركوما كابوزي Kaposi’s sarcoma

عوامل الخطر


العمر: عوامل الخطر تعتمد على السبب.

نوع الجنس: أكثر شيوعاً لدى الذكور.

الوراثة: عوامل الخطر تعتمد على السبب.

نمط الحياة: ممارسة الجنس دون وقاية مع شركاء متعددين وتعاطي الادوية عن طريق الوريد هي عوامل خطر في الحالات المتعلقة بالإيدز.

نظرة عامة


ساركوما كابوزيساركوما كابوزي هي حالة نادرة جدًا، تظهر بشكل رئيسي في الرجال كبار السن من أصل شرق أوسطي أو يهودي. يتطور داء ساركوما كابوزي ببطء ونادرا ما ينتشر. ومع ذلك، فإن شكل المرض الذي يتطور بسرعة أكبر يحدث الآن بشكل متزايد في مرضى الإيدز (انظر عدوى فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز). في هذه الحالات، يرتبط المرض بالإصابة بفيروس الهربس.

يمكن أن تحدث آفات ساركوما كابوزي في أي مكان على الجلد. في الحالات المتعلقة بالإيدز، تنتشر الآفات بسرعة. في الحالات الشديدة، قد تؤثر آفات ساركوما كابوزي على الأغشية المخاطية، خاصةً في الحنك والأعضاء الداخلية. الآفات الداخلية يمكن أن تسبب نزيف حاد.

العلاج


يمكن علاج ساركوما كابوزي بفعالية باستخدام العلاج الإشعاعي. إذا كان السرطان متقدمًا، فقد تكون هناك حاجة للعلاج الكيميائي. نادراً يكون السرطان هو السبب الرئيسي للوفاة عند المصابين بالإيدز، رغم أنه قد يكون قاتلاً عندما تتأثر الأعضاء الداخلية. وعليه، فإن علاج الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية هو أمر مهم.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

الوسوم
إغلاق