Skin cancer سرطان الجلد

سرطان الجلد Skin cancer

عوامل الخطر

العمر: عوامل الخطر يعتمد على نوع السرطان.

نوع الجنس: عوامل الخطر يعتمد على نوع السرطان.

الوراثة: الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة هم الأكثر عرضة للخطر.

نمط الحياة: التعرض لأشعة الشمس واستخدام اجهزة تسمير البشرة هي عوامل خطر.

نظرة عامة

سرطان الجلد هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا في المملكة المتحدة بعد سرطان الرئة. في السنوات الأخيرة، تصاعدت الإصابة العالمية، وأصبحت الحالة تؤثر الآن على ملايين البشر.

اسباب سرطان الجلد: السبب المعتاد لسرطان الجلد هو التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية الضارة الناتجة عن ضوء الشمس. يكون الخطر أكبر إذا كنت تعيش أو تأخذ إجازات في المناطق التي تكون بها أشعة الشمس قوية. كلما اقتربت من خط الاستواء، زادت المخاطر. يُعتقد أن النضوب الأخير لطبقة الأوزون يلعب دوراً في زيادة الإصابة بسرطان الجلد لأن طبقة الأوزون تعمل كدرع ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة. بالإضافة إلى ذلك، فإن أجهزة تسمير البشرة التي تستخدم الضوء فوق البنفسجي، قد تسبب سرطان الجلد.

إذا كنت تعمل في الهواء الطلق أو تعرضت لحروق الشمس (خاصة في مرحلة الطفولة)، فقد تكون عرضة لسرطان الجلد. الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة يكونون عرضة بشكل خاص لسرطان الجلد لأن لديهم مستويات منخفضة من الميلانين، وهي الصبغة التي تمنح البشرة لونها وتساعد على حمايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

للحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، حاول تجنب التعرض لأشعة الشمس وحماية بشرتك عندما تكون في الهواء الطلق (انظر فقرة السلامة  في الشمس من مقالة الامان والسلامة والصحة). افحص بشرتك بانتظام، واطلب من شخص آخر فحص ظهرك وفروة رأسك.

اشكال سرطان الجلد

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من سرطان الجلد المرتبطة بالتعرض المفرط للشمس. النوع الأكثر شيوعًا هو سرطان الخلايا القاعدية (basal cell carcinoma)، والذي يمكن علاجه بسهولة ونادراً ما ينتشر. النوع التالي هو سرطان الخلايا الحرشفية (squamous cell carcinoma). قد ينتشر ويكون قاتلاً ولكن يمكن علاجه إذا تم اكتشافه مبكرًا. يشكل سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية معاً 36500 حالة من حالات سرطان الجلد كل عام في المملكة المتحدة. النوع الثالث هو سرطان الخلايا الصبغية الخبيث (malignant melanoma). هذا النوع من سرطان الجلد نادر الحدوث، على الرغم من ازدياد الإصابة به. يتم تشخيص أكثر من 7000 حالة كل عام. يمكن أن ينتشر سرطان الخلايا الصبغية الخبيث بسرعة إلى أجزاء أخرى من الجسم ويسبب المزيد من الوفيات أكثر من سرطانات الجلد الأخرى.

عادة يحدث سرطان الجلد غير المألوف والمعروف باسم ساركوما كابوسي (Kaposi’s sarcoma) فقط عند المصابين بالإيدز (انظر عدوى فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز).

العلاج

يمكن عادة علاج سرطان الجلد إذا تم تشخيصه مبكرًا. يجب عليك استشارة طبيبك على الفور إذا لاحظت أي تغييرات في جلدك، مثل كتل متضخمة أو قروح جلدية لا تلتئم. قد تحتاج إلى الحصول على خزعة من الجلد. خلال هذا الإجراء، تتم إزالة منطقة صغيرة من الجلد وفحصها تحت المجهر للكشف عن وجود الخلايا غير الطبيعية.

نوع سرطان الجلد وانتشار المرض يحددان العلاج وسير المرض. في بعض الأحيان، فقط المنطقة المصابة من الجلد تحتاج إلى علاج.

يمكن إزالة معظم سرطانات الجلد جراحياً، لكن ترقيع الجلد (skin grafting) قد يكون ضروريًا إذا أصاب السرطان مناطق كبيرة من أنسجة الجلد المحيطة. إذا انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم، فقد تكون هناك حاجة إلى العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

سرطان الخلايا القاعدية Basal cell carcinoma

سرطان الخلايا القاعدية Basal cell carcinoma

سرطان الخلايا القاعدية (Basal cell carcinoma) هو أحد انواع سرطان الجلد، وعادة يصيب المناطق المعرضة للشمس، ونادرا ما ينتشر الى أماكن أخرى من الجسم.