الرئيسية / دليل الادوية / سيتروريليكس Cetrorelix
cetrorelix

سيتروريليكس Cetrorelix

وصف الدواء

وصف الدواء

سيتروريليكس هو هرمون من صنع الإنسان يثبط الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (Gonadotropin Releasing Hormone). الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية يسيطر على هرمون آخر يسمى الهرمون الملوتن (luteinizing hormone)، وهو الهرمون الذي يبدأ الإباضة خلال الدورة الشهرية. أثناء الخضوع للعلاج بالهرمونات يمكن أن يحدث أحيانا تبويض مبكر، مما يؤدي إلى الافراج عن بويضات غير جاهزة للإخصاب. دواء سيتروريليكس لا يسمح بالإفراج المبكر عن هذه البويضات.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

كبار السن

دواء سيتروريليكس غير معد للاستخدام في المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما.

الحمل والارضاع

الحمل والارضاع

الحمل

تصنيف دواء سيتروريليكس في الحمل هو (X). أظهرت الدراسات على الحيوانات أو النساء الحوامل وجود دليل إيجابي لحدوث تشوهات في الجنين. لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء في النساء الحوامل أو التي قد تصبح حاملا لأن الخطر من استخدامه يفوق أي فائدة ممكنة.

الارضاع

لا توجد دراسات كافية على الأمهات المرضعات لتحديد المخاطر على الرضع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. يجب الموازنة بين الفوائد المرجوة ضد المخاطر المحتملة قبل استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. أخبر طبيبك اذا كنت تتناول أي دواء آخر سواء كان ملزم بوصفة طبية أو غير ملزم بوصفة طبية (OTC).

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • مرض الكلى: قد يزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية لدواء سيتروريليكس.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • يجب أخذ هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب بالضبط. إذا کنت ستبدئين في الیوم 5 من الدورة الشهرية، فسيكون اليوم الاول من الدورة الشهرية هو اليوم رقم1، يجب العد 5 أيام بعد اليوم الاول من الدورة الشهرية. ابتداء من الیوم الخامس، تناولي الجرعة الصحیحة کل یوم حسب الفترة التي حددها الطبيب. لمساعدتك على تذكر أخذ جرعة الدواء، خذيها في نفس الوقت كل يوم.
  • لإستخدام الحقنة التحت جلدية:

  1. يجب قراءة الورقة التي تحتوي على نشرة معلومات للمريض بعناية.
  2. يجب فهم واستخدام الطريقة الصحيحة لإعداد الدواء بأمان.
  3. اغسل يديك بالماء والصابون واستخدم منطقة عمل نظيفة لتحضير الحقن.
  4. تأكد من أنك تفهم بوضوح وتتبع بعناية تعليمات طبيبك حول كيفية إعطاء نفسك الحقن، بما في ذلك استخدام الإبرة والمحاقن المناسبة. تذكر أن تغير موقع الحقن إلى منطقة مختلفة كل مرة لمنع مشاكل الجلد من التفاقم.
  5. تخلص من الإبر والمحاقن والزجاجات والدواء غير المستخدم بعد الحقن بطريقة آمنة.

  • أخبر طبيبك عند استخدام الجرعة الأخيرة من دواء سيتروريليكس. غالبا ما يتطلب سيتروريليكس إعطاء هرمون آخر يسمى هرمون موجهة الغدد التناسلية المَشيمائية البشري (human chorionic gonadotropin) كجرعة واحدة بعد يوم من إعطاء الجرعة الأخيرة من دواء سيتروريليكس. سوف يعطيك طبيبك هذا الدواء أو يرتب لك من أجل الحصول على هذا الدواء في الوقت المناسب.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية على شكل حقن:

لعلاج عقم الأنثى:

الكبار: 3 ملليغرام تحقن تحت الجلد مرة واحدة في اليوم 7 من دورة الطمث، أو 0.25 ملليغرام تحقن تحت الجلد بدءا من يوم 5 أو 6 من دورة الطمث وتستمر حتى إعطاء هرمون موجهة الغدد التناسلية المَشيمائية البشري.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أقل شيوعا

  • آلام البطن أو المعدة
  • الغثيان المستمر أو الحاد، أو التقيؤ أو الإسهال
  • انخفاض كمية البول
  • الشعور بعسر الهضم
  • الانتفاخ المعتدل الى الشديد
  • آلام الحوض الشديدة
  • زيادة الوزن السريعة
  • ضيق في التنفس
  • تورم في أسفل الساقين

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا

  • صداع الرأس
  • كدمات أو حكة أو تورم أو احمرار في موقع الحقن
  • غثيان

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • من المهم جدا أن يقوم الطبيب بفحصك باستخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية في زيارات منتظمة للتأكد من أنك على استعداد للحقن بدواء آخر (هرمون موجهة الغدد التناسلية المَشيمائية البشري) للحث على الإباضة.
  • اتصل بطبيبك فورا إذا كنت قد أخذت جرعة أكثر من ما طلب منك الطبيب.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

اتصل بالطبيب أو الصيدلاني للحصول على التعليمات.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.
  • يجب تخزين قوارير الدواء قوة 0.25 ملليغرام في الثلاجة. وتخزين قوارير الدواء قوة 3 ملليغرام في درجة حرارة الغرفة

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Dofetilide

دوفيتيليد Dofetilide