الرئيسية / موسوعة الأمراض / الأمراض الجلدية / طفح جلدي محدث بالادوية Drug induced rashes
Drug induced rashes

طفح جلدي محدث بالادوية Drug induced rashes

عوامل الخطر

العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة

الطفح الجلدي هو من الآثار الجانبية الشائعة للعلاج بالأدوية. يحدث رد العل هذا بسبب الحساسية تجاه الدواء أو المواد الناتجة عند تفكك الدواء في الجسم.

يمكن أن تؤدي ردود الفعل الناتجة عن الأدوية إلى أي نوع من أنواع الطفح الجلدي تقريبًا، بما في ذلك بعض الأشكال التي تشبه الاضطرابات الأخرى، مثل الحزاز المسطح أو الحمامي المتعددة الأشكال. ومع ذلك، فإن غالبية الطفح الجلدي الناجم عن الأدوية يظهر كمناطق مرتفعة من الجلد تنتشر على نطاق واسع في الجسم. الطفح الجلدي الناجم عن الأدوية قد يكون مصحوبًا بحكة شديدة. في بعض الأحيان، حتى عندما يكون الطفح الجلدي خفيفًا، فقد يكون هناك تأثيرات أخرى أكثر دراميتيكية مثل الصفير وتدهور الصحة. في بعض الأحيان، يحتاج الأشخاص الذين يعانون من ردود فعل شديدة إلى العلاج في المستشفى.

إن الأدوية التي تنتج غالباً الطفح الجلدي هي المضادات الحيوية، مثل البنسلين، ولكن كل العلاجات الدوائية تقريبًا يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي إذا أصبح الشخص حساسًا لها. عادة يظهر الطفح الجلدي الناجم عن الأدوية خلال الأيام القليلة الأولى من بدء العلاج ولكن يمكن أن تحدث أيضًا بعد انتهاء العلاج.

تحدث الحساسية بعد التعرض لمرة واحدة على الأقل للدواء. من الشائع أن يتناول الأشخاص دواءً معينًا لأول مرة دون أن يتعرضوا لأي رد فعل تحسسي ومن ثم يصابون بطفح جلدي عندما يتم تناول الدواء في مرحلة لاحقة من العلاج.

ما الذي يجب فعله

إذا أصبت بطفح جلدي أثناء تناولك لدواء معين، يجب عليك استشارة طبيبك قبل موعد الجرعة التالية. قد يوقف الطبيب الدواء أو يصف دواء آخر.

إذا كنت تتناول عدة أدوية وكان أحدها قد تسبب بالطفح الجلدي، فيجب عليك إخبار طبيبك بجميع الأدوية التي تناولتها مؤخرًا، بما في ذلك العلاجات التي تؤخذ بدون وصفة طبية والأدوية الموصوفة في المستشفى والأدوية الموصوفة من قبل طبيب آخر.

تختفي معظم أشكال الطفح الجلدي الناجمة عن الأدوية عندما يتم ايقاف الدواء المسؤول. ومع ذلك، قد تستمر الأعراض لعدة أسابيع بعد ذلك. إذا كانت الحكة مشكلة، فقد ينصح طبيبك بتطبيق دواء كورتيكوستيرويد موضعي أو تناول مضادات الهيستامين التي تعطى عن طريق الفم؛ يتوفر كلا النوعين من الأدوية بدون وصفة طبية.

بمجرد أن تعرف أنك تعاني من حساسية تجاه دواء ما، يجب عليك التأكد من إخطار أي طبيب يعالجك في المستقبل بأنك تملك هذه الحساسية. إذا كان لديك رد فعل شديد تجاه دواء معين، يجب عليك التفكير في ارتداء بطاقة تنبيه طبي.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

فرط التعرق Hyperhidrosis

فرط التعرق Hyperhidrosis

فرط التعرق (Hyperhidrosis) هي حالة يحدث بها تعرق زائد في مناطق محددة مثل تحت الابطين واليدين أو على الجسم كله. ماهي اسباب فرط التعرق وماهو علاج فرط التعرق.