الرئيسية / موسوعة الأمراض / العدوى / عدوى الديدان الخطافية Hookworm infestation
Hookworm infestation

عدوى الديدان الخطافية Hookworm infestation

عوامل الخطر

العمر: أكثر شيوعا في الأطفال.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: سوء الصرف الصحي وعدم كفاية النظافة الشخصية من عوامل الخطر.

نظرة عامة

النوعان الرئيسيان من الديدان الخطافية التي يمكن أن تصيب البشر هما الأنكلستوما الاثنا عشرية (Ancylostoma duodenale) و الفتاكة الأمريكية (Necator americanus). عادة يصاب الاشخاص عن طريق الاتصال المباشر مع يرقات الديدان الخطافية (أشكال غير ناضجة من الدودة)، التي تعيش في التربة ويمكن أن تخترق الجلد البشري. تنتقل اليرقات في الدم إلى الرئتين والقصبة الهوائية ثم إلى الأمعاء، حيث تتطور إلى ديدان بالغة يصل طولها إلى 1 سم (1/2 بوصة). تعلق الديدان الكبيرة على جدار الأمعاء بأسنان تشبه الخطاف وتتغذى عن طريق امتصاص الدم من الجدار. تضع الديدان الأنثى بيضًا ينتقل في براز الشخص المصاب ويتطور إلى يرقات في التربة.

سوء الصرف الصحي، وعدم كفاية النظافة الشخصية، واستخدام البراز البشري كسماد قد يزيد من انتشار هذه الاضطرابات. الديدان الخطافية شائعة جدًا في المناطق المدارية، حيث تصيب شخصًا واحدًا من كل اثنين، وخاصة الأطفال، في أي وقت. في المملكة المتحدة، اصيب المرضى بالديدان الخطافية من الخارج من خلال المشي حافي القدمين في المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي.

الاعراض

في المراحل المبكرة من الإصابة بالديدان الخطافية، قد يكون العرض الوحيد هو طفح جلدي حاك في موقع اختراق اليرقة للجلد. مع تقدم الإصابة، قد تشمل الأعراض:

  • السعال الجاف والحمى الخفيفة بسبب وجود اليرقات في الرئتين.
  • ألم في البطن بسبب وجود الديدان في الأمعاء.

إذا تركت أعداد كبيرة من الديدان في الأمعاء بدون علاج، فقد تتسبب في فقد دم تدريجي وثقيل، مما قد يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. إذا كان فقر الدم شديدًا، فقد يسبب قصور القلب المزمن.

العلاج والوقاية

سيقوم طبيبك بالترتيب لعينة من البراز لفحص وجود بيض الدود بها إذا كان يشتبه بإصابتك بالدودة الخطافية. سيتم إعطاؤك عقاقير مضادة للديدان لقتل الديدان، وإذا كان فقر الدم قد تطور، فيتم اعطاؤك مكملات الحديد. نادرا، إذا كان فقر الدم شديد، فإن نقل الدم ضروري.

من أجل منع الإصابة بالديدان الخطافية عند السفر في المناطق المدارية وشبه المدارية، يجب عليك ارتداء أحذية مضادة للماء في القرى وغيرها من المناطق المأهولة بالسكان إذا كانت الأرض رطبة.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Tropical worm infestations

عدوى الدودة الاستوائية Tropical worm infestations

عدوى الدودة الاستوائية (Tropical worm infestations) هي أمراض ناجمة عن الديدان الاسطوانية الطفيلية المنتشرة في المناطق الاستوائية.