الرئيسية / موسوعة الأمراض / العدوى / عدوى السرمية الدويدية Threadworm infestation
Threadworm infestation

عدوى السرمية الدويدية Threadworm infestation

عوامل الخطر

العمر: أكثر شيوعا في الأطفال.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: سوء الصرف الصحي وعدم كفاية النظافة الشخصية من عوامل الخطر.

نظرة عامة

تحدث الإصابة بالسرمية الدويدية بسبب ديدان معوية تسمى السرمية الدويدية (Enterobius vermicularis) وهي أكثر أنواع الإصابة بالديدان الطفيلية شيوعًا والتي تصيب البشر في المملكة المتحدة. عادةً تحدث الإصابة عن طريق تناول بيض الديدان في الطعام الملوث أو على الأصابع أو في غبار المنزل. إذا تم ابتلاعها، فإن البيض يتطور إلى ديدان سرمية بالغة في الأمعاء. في الليل، تزحف الدودة الخيطية الأنثوية من فتحة الشرج لتضع بيضًا حول منطقة الشرج، مما يسبب حكة شديدة. إصابة الدودة السرمية تؤثر بشكل رئيسي على الأطفال.

الاعراض

في معظم الحالات ، تشمل أعراض الإصابة بالسرمية الدويدية ما يلي:

  • الحكة الشديدة في منطقة الشرج في الليل عندما تضع الديدان البيض.
  • التهاب الشرج نتيجة لاستمرار الخدش.
  • في بعض الحالات، ألم خفيف في البطن. في بعض الأحيان، يمكن رؤية الدودة الخيطية البيضاء الصغيرة وهي تتلوى في البراز بعد التبرز. في حالات نادرة، تسبب الإصابة التهاب الزائدة الدودية.

العلاج

يمكن تأكيد التشخيص عن طريق تحديد بيض السرمية الدويدية في مسحة مأخوذة من منطقة الشرج. من المحتمل أن يصف طبيبك جرعة واحدة من عقار مضاد للديدان لقتل الديدان بشكل فعال وسرعة الشفاء. عادة، تتم معالجة الأسرة بأكملها، ويتكرر العلاج بعد أسبوعين. تعد عودة الإصابة شائعة لأن البيض يمكن التقاطه تحت الأظافر عند الخدش وقد يتم بلعه عن طريق الخطأ، فتبدأ دورة الإصابة مرة أخرى. الملابس الداخلية وملابس النوم والبطانيات قد تكون ملوثة بالبيوض أيضًا.

الاصابة بالسرمية الدويدية عادة يكون من السهل السيطرة عليها. يتم تقليل خطر الإصابة مرة أخرى من خلال الاهتمام الدقيق بالنظافة الشخصية: مثل غسل اليدين بعد الذهاب إلى المرحاض، وتجنب خدش منطقة الشرج، وغسل الملابس والبطانيات بانتظام.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Tropical worm infestations

عدوى الدودة الاستوائية Tropical worm infestations

عدوى الدودة الاستوائية (Tropical worm infestations) هي أمراض ناجمة عن الديدان الاسطوانية الطفيلية المنتشرة في المناطق الاستوائية.