العدوى

عدوى الهربس البسيط Herpes simplex infections

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ممارسة الجنس دون وقاية مع شركاء متعددين هو عامل خطر للهربس التناسلي.

نظرة عامة


تسبب فيروسات الهربس البسيط شديدة العدوى عددًا من الاضطرابات المختلفة والتي تتميز ببثور صغيرة مؤلمة على الجلد والأغشية المخاطية، وهي أكثر شيوعًا على الشفاه أو حول المنطقة التناسلية. ينتقل عدوى فيروس الهربس البسيط عن طريق الاتصال المباشر مع البثور.

العدوى بفيروس الهربس البسيط لا تمنح مناعة ضد الاصابات المستقبلية. تبقى الفيروسات في سبات في الأعصاب ويمكن ان تعيد نشاطها عن طريق الإجهاد أو المرض. تفشي المرض يكون أكثر تكرارا وشدة عند الأشخاص الذين يعانون من انخفاض المناعة، مثل المصابين بالإيدز.

ماهي انواع فيروسات الهربس البسيط؟


تم تحديد عدة أنواع من فيروسات الهربس البسيط. النوعان الأكثر شيوعًا هما فيروس الهربس البسيط النوع الأول و فيروس الهربس البسيط النوع الثاني. فيروس الهربس البسيط النوع الأول عادة يسبب التهابات في الشفاه والفم والوجه. و فيروس الهربس البسيط النوع الثاني عادة يسبب التهابات في الأعضاء التناسلية.

لقد أصيب معظم الناس بفيروس الهربس البسيط النوع الأول في الوقت الذي أصبحوا فيه بالغين. في معظم الحالات، لا تسبب العدوى الأولية أي أعراض، لكن قد يصاب بعض الأطفال ببثور على الجزء الداخلي من الفم، وقد يصاب الاطفال الذين يعانون من الأكزيما بالاكزيما الهربسية (eczema herpeticum). بعد الإصابة الأولية، يصبح الفيروس كامناً ولكنه قد يعيد نشاطه بشكل دوري في وقت لاحق من العمر، مسبباً قروح البرد.

ينتقل فيروس الهربس البسيط النوع الثاني عادة عن طريق الاتصال الجنسي ويسبب الهربس التناسلي. هذه الحالة، مثل قروح البرد، تميل إلى تكرار الحدوث. يمكن أن تسبب الإصابة بفيروس الهربس البسيط النوع الثاني أيضًا عدوى تهدد حياة الطفل حديث الولادة في حالة ملامسة الطفل للبثور التناسلية للأم أثناء الولادة.

يمكن أن يؤثر كل من فيروس الهربس البسيط النوع الأول و فيروس الهربس البسيط النوع الثاني على العينين، مما يسبب الالتهابات والإفرازات. في حالات نادرة، ينتج عن الإصابة بفيروس الهربس البسيط التهاب شديد في المخ.

العلاج


يمكن تشخيص عدوى فيروس الهربس البسيط من مظهر وموقع البثور. يمكن عادة علاج قروح البرد المعتدلة بأدوية مضادة للفيروسات موضعية لا تحتاج الى وصفة طبية. إذا كنت تعاني من الهربس التناسلي أو قروح البرد الشديدة أو المتكررة، فقد يتم إعطاؤك عقاقير مضادة للفيروسات عن طريق الفم.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

الوسوم
إغلاق