الرئيسية / موسوعة الأمراض / العدوى / عدوى فيروسية صغيرة Parvovirus infection
عدوى فيروسية صغيرة

عدوى فيروسية صغيرة Parvovirus infection

عوامل الخطر

العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة

تعد العدوى الفيروسية الصغيرة، المعروفة أيضًا باسم المرض الخامس أو مرض الخد المصفوع، مرضًا خفيفًا عند الأطفال، مع حمى غالباً ما تكون غير ملحوظة. العدوى الفيروسية الصغيرة نادرًا ما تحدث عند البالغين، وهي قد تسبب ألمًا شديدًا في المفاصل. تنتقل الفيروسة الصغيرة عن طريق السعال والعطس من الشخص المصاب، وقد ينتقل أيضاً عن طريق نقل الدم. تسبب العدوى توقفًا قصيرًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، لذلك يمكن أن يكون لها آثار خطيرة على المصابين بفقر الدم.

الاعراض

كثير من الأطفال لا يصابون بأي أعراض؛ في حالات أخرى قد تظهر أعراض في غضون 7 الى 14 يوم من الإصابة:

  • طفح جلدي أحمر ساطع على الخدين قد ينتشر إلى الجذع والأطراف.
  • حمى خفيفة.
  • في حالات نادرة، التهاب خفيف في المفاصل.

من المحتمل أن يصاب البالغين بأعراض أكثر حدة قد تشمل:

  • طفح جلدي على باطن القدم واليد.
  • التهاب شديد وألم في مفاصل الركبتين والمعصمين واليدين. تصاب بعض النساء بالتهاب المفاصل بشكل خطير والذي قد يستمر لمدة تصل إلى عامين.

في الأشخاص الذين يعانون من انخفاض المناعة، قد تصبح العدوى طويلة الأمد ويمكن أن تسبب فقر الدم. إذا أصيبت المرأة الحامل خلال الستة أشهر الأولى من الحمل، فهناك خطر حدوث الإجهاض.

العلاج

إذا كان لا يمكن تشخيص العدوى الفيروسية الصغيرة من الأعراض، فقد يكشف اختبار الدم عن الأجسام المضادة ضد الفيروس. اصابة لمره واحدة من العدوى الفيروسية الصغيرة يوفر مناعة مدى الحياة.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

التسمم الوشيقي Botulism

التسمم الوشيقي Botulism

التسمم الوشيقي (Botulism) هو شكل نادر من أشكال التسمم المهدد للحياة والذي تؤدي فيه السموم البكتيرية في الطعام إلى إلحاق الضرر بالجهاز العصبي مسببه الشلل.