الاسعاف الاولي

علاج الحروق في المنزل طبيعيا

يمكن أن تساعد العلاجات الطبيعية للحروق في تقليل الألم والالتهاب الناجم عن الحروق. في بعض الحالات، يمكن أن تساعد العلاجات الطبيعية للحروق أيضًا في تعزيز التئام الجلد. بينما قد تقدم علاجات الحروق الطبيعية فوائد معينة، فمن المهم أن تتذكر أن بعض أنواع الحروق تتطلب رعاية طبية.

أنواع الحروق

حروق الدرجة الأولى: تميل حروق الدرجة الأولى الحمراء والمؤلمة إلى الانتفاخ قليلاً وتتحول إلى اللون الأبيض عند الضغط على الجلد.

حروق الدرجة الثانية: تنتج بثورًا، وحروق الدرجة الثانية تكون أكثر سمكًا ومؤلمة للغاية، وقد تتسبب في تحول الجلد إلى اللون الأحمر والبقع والتورم.

حروق الدرجة الثالثة: نوع من الحروق التي تلحق الضرر بجميع طبقات الجلد، وتترك البشرة بيضاء أو متفحمة. بسبب تلف الأعصاب والأنسجة، قد تسبب حروق الدرجة الثالثة ألمًا بسيطًا أو لا تسبب ألمًا. تتطلب هذه الأنواع من الحروق عناية طبية فورية.

إذا كنت تشك في شدة الحروق، فاتصل بطبيب على الفور.

علاج الحروق في المنزل

تشير الدراسات إلى أن عددًا من العلاجات الطبيعية قد تساعد في علاج حروق الدرجة الأولى والثانية. وإليك نظرة على بعض نتائج الأبحاث الرئيسية.

الصبار لعلاج الحروق

يمكن للصبار تسريع التئام الحروق من الدرجة الأولى إلى الثانية، وفقًا لمراجعة بحثية نُشرت في بيرنز في عام 2007.

لتسكين الألم ودرء البثور والندبات، ضع جل الصبار مباشرة على الحرق مرة أو مرتين يوميًا حتى تلتئم تمامًا، حيص يعتبر جل الصبار مرهم طبيعي للحروق.

علاج الحروق بالعسل

تظهر العديد من الدراسات حول علاج الحروق بالعسل أن تطبيق العسل على الجلد المحروق قد يساعد في التعافي وتقليل الالتهاب. على سبيل المثال، راجع تقرير عام 2009 من المجلة الطبية النيوزيلندية ثماني دراسات (بإجمالي 624 موضوعًا) ووجد أن علاج الحروق بالعسل كان فعالًا في علاج الحروق من الدرجة الأولى أو الثانية. تضمنت معظم الدراسات استخدام العسل كمرهم طبيعي للحروق مغطى بشاش معقم.

وفقًا لتقرير عام 2011 من مجلة The Scientific World، قد يساعد العسل في التئام الحروق عن طريق تحفيز جهاز المناعة.

الآذَرِيُون للحروق

زهرة وجدت أن لها خصائص مضادة للالتهابات، الآذريون تظهر انها تفيد في علاج الحروق. في دراسة أجريت عام 2008 من مجلة الكيمياء الحيوية والتغذية السريرية، على سبيل المثال، وجد الباحثون أن تطبيق مستخلص الآذريون على الجلد ساعد في تعزيز الشفاء لدى الفئران التي عانت من إصابات الحروق. ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من الأبحاث قبل أن يصبح بالإمكان استخدام الآذريون كعلاج للحرق.

استخدام العلاجات الطبيعية

بسبب البحث المحدود، من السابق لأوانه التوصية بالعلاجات الطبيعية كعلاج للحروق. يجب معالجة بعض الحروق من قبل الأطباء المتخصصين فقط. على سبيل المثال، توصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة بزيارة الطبيب إذا واجهت:

  • حروق على وجهك أو فوق مفصل رئيسي (مثل الركبة أو الكتف) أو على يديك أو قدميك أو أعضائك التناسلية.
  • حروق من الدرجة الأولى أو الثانية يغطي مساحة أكبر من بوصتين في القطر.
  • حروق من الدرجة الثالثة.

يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا فشلت الحروق في الشفاء بعد العلاج بعلاجات الحروق الطبيعية. يمكن أن يكون للعلاج الذاتي أو تجنب أو تأخير الرعاية المناسبة عواقب وخيمة.