الرئيسية / صحة عامة / صحتك اليوم / علامات تحذيرية لسرطان المعدة
Stomach Cancer

علامات تحذيرية لسرطان المعدة

سرطان المعدة ليس شائعًا، ومع ذلك ، يمكن أن يكون سرطان المعدة خطيرًا لأن العديد من أعراضه تبدو كالمشكلات العادية تمامًا التي تصاب بها في المعدة ، أو في بعض الحالات، لا توجد أعراض على الإطلاق.

إذا كنت تعاني من أي واحد (أو مجموعة) من هذه العلامات والأعراض المبكرة لسرطان المعدة، فمن الأفضل أن تتحقق مع طبيبك أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي لتكون في الجانب الآمن.

(1). ترى دم في البراز:

في حين أنه يمكن أن تكون هذه علامة على سرطان المعدة ، الا أن الدم في البراز يمكن أن يرتبط بالعديد من الحالات الأخرى غير المرتبطة بالسرطان.

إذا كان سببه سرطان المعدة مع ذلك، فمن المرجح أن يرتبط الدم بالالتهاب الناجم عن السرطان، ويميل إلى الظهور في مراحل متقدمة من المرض، على الرغم من أنه قد يظهر أيضًا في وقت مبكر من المرض.

(2). معدتك تؤلمك طوال الوقت:

عندما يشكو المرضى من آلام في البطن ، فإنهم يتحدثون عادة عن ألم في أعلى المعدة (رأس المعدة)، والذي يشير إلى المنطقة الواقعة أسفل المركز السفلي لأضلاعك.

يمكن أن يكون سبب الألم في هذا الموقع هو نمو كتلة سرطانية في مكان ما في معدتك، على الرغم من أنه يمكن أن يكون أيضا العشرات من الأشياء الأخرى، مثل عسر الهضم والتهاب الردب (diverticulitis)، وحتى حصى الكلى. الألم المستمر يستدعي زيارة الطبيب ، لذا عليك المضي قدمًا وتحديد موعد مع طبيبك إذا كنت تعاني من ألم متكرر.

(3). فقدان الشهية:

من المؤكد أن فقدان الشهية أمر يجب الانتباه إليه، على سبيل المثال ، إذا كنت دائمًا من عشاق الطعام وفجأة ، فقدت كل اهتمامك بتناول الطعام، ومن الجيد أن يتم فحصك من قِبل طبيب اخصائي جهاز هضمي.

على الرغم من ذلك، يمكن أن تسبب قرحة المعدة أيضًا فقدان الشهية (فهي ليست مؤلمة دائمًا، وأحيانًا لا تشعر بها على الإطلاق)، ولكن القرحة هي أيضًا عامل خطر للإصابة بسرطان المعدة، لذا يجب التحقق من ذلك.

(4). لديك حرقة فظيعة:

حرقة المعدة معقدة نوعًا ما، حيث يمكن أن تكون علامة على الإصابة بالسرطان (غالبًا ما يكون مرتبطًا بألم بطني أو ألم أعلى المعدة) وعامل خطر أيضًا. قد يعاني الأشخاص المصابون بحرقة في المعدة من قرحة هضمية، مما يعني أن لديهم حمضًا أكثر في بطونهم، مما يجعلهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان المعدة.

يمكن أن تظهر الحموضة المعوية على أنها إحساس حارق أو غثيان أو حتى ألم في الصدر، لذلك ليس من السهل دائمًا تشخيص المرض بنفسك.

(5). أنت تفقد الوزن دون أن تحاول:

إن فقدان الوزن هو علامة على الإصابة بسرطان المعدة جزئياً بسبب فقدان الشهية الذي يحدث في كثير من الأحيان، ولكن يمكن أيضاً أن يكون بشكل مستقل علامة تحذيرية للمرض، وهو عادة واحد من أولى الإشارات التي تشير إلى توقف شيء ما ؛ خصوصا في مرض مثل سرطان المعدة التي قد لا يكون لها أعراض ملحوظة أخرى.

انقاص الوزن بشكل ملحوظ يحتاج الى جهد كبير، لذلك إذا خسرت وزنك دون محاولة منك، فلا تتجاهل ذلك.

(6). أنت تواجه مشكلة في البلع:

إذا كنت تعاني من ورم في المعدة يمتد إلى المريء، فقد تعاني من شيء يسمى عسر البلع، أو صعوبة في البلع. قد تلاحظ ذلك على أنه شعور بأن الطعام يعلق في حنجرتك، أو قد يظهر مثل السعال أو الاختناق أثناء الأكل أو الشرب، وفقا للكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي.

في بعض الحالات، قد تشعر أيضًا أن الطعام يعود بعد فترة وجيزة من تناوله، ويمكن ملاحظة أيضًا أن حرقة المعدة ستصاحب على الأرجح صعوبة البلع.

(7). تشعر بالشبع و الامتلاء بشكل مبكر أثناء تناول الطعام:

هذا في الواقع علامة على الإصابة بسرطان المعدة في مراحله المتأخرة، لكن الافضل ملاحظته. يحدث الشبع المبكر عندما تصبح عضلات المعدة لديك غير قادرة على دفع الطعام خلال الأمعاء بشكل صحيح. تصبح المعدة منتفخة ويشعر المرضى أنهم محشوون.

يمكن أن ينتج هذا الشعور بالشبع المبكر عن الورم ، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا بسبب حالة غير سرطانية تسمى خزل المعدة (gastroparesis) ، والتي تحدث عندما يكون لدى الشخص إحساس بأن شيئًا ما يعرقل معدته، ولكن الفحوصات الطبية لا تظهر اى شى.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

dysuria

عسر التبول: الحرقة والألم أثناء التبول

عسر التبول هو الألم أو الانزعاج أو الحرقان الذي يحدث عند التبول. عسر التبول أكثر …