Purpura

فرفرية Purpura

عوامل الخطر

العمر: عوامل الخطر تعتمد على المسبب.

نوع الجنس: عوامل الخطر تعتمد على المسبب.

الوراثة: عوامل الخطر تعتمد على المسبب.

نمط الحياة: عوامل الخطر تعتمد على المسبب.

نظرة عامة

في الظروف المعروفة باسم الفرفرية، تظهر بقع ذات لون أرجواني محمر أو ألوان تشبه الكدمات على الجلد. تنجم البقع أو الكدمات، التي تسمى البقع الفرفرية، عن مناطق صغيرة من النزيف تحت الجلد وقد تحدث بسبب تلف الأوعية الدموية أو بسبب خلل في الدم. يختلف مظهر البقع، ويمكن أن تتراوح من حجم رأس الدبوس إلى حوالي 2.5 سم. على عكس العديد من انواع الطفح الجلدي الأحمر، لا تتلاشى البقع الفرفرية عند الضغط عليها.

البقع نفسها غير ضارة، ولكن الفرفرية في بعض الأحيان تكون علامة على وجود اضطرابات مخفية خطيرة.

الانواع

النوع الأكثر شيوعا من الفرفرية هي الفرفرية الشيخوخية (senile purpura)، والتي تحدث بشكل رئيسي لدى كبار السن. تؤدي الحالة إلى ظهور كدمات داكنة، عادة على ظهر اليدين والساعدين وعلى الفخذين. الفرفرية Senile purpuraالشيخوخية ناتجة عن ضعف الأنسجة التي تدعم الأوعية الدموية تحت الجلد. تصبح هذه الأوعية الدموية الضعيفة عرضة للضرر وتنزف بسهولة.

غالبًا تنتج البقع الفرفرية الصغيرة، المعروفة باسم الحبرات أو النمشات (petechiae)، عن انخفاض عدد الصفائح الدموية (خلايا في الجسم تساعد الدم على التجلط). يمكن أن يترافق نقص الصفائح الدموية مع العديد من اضطرابات نخاع العظام، مثل سرطان الدم، أو اضطرابات المناعة الذاتية. قد تحدث الحالة أيضًا كأحد الآثار الجانبية للعلاج ببعض الأدوية، مثل الأدوية المدرة للبول أو المضادات الحيوية.

قد تكون البقع الفرفرية ذات الحجم المتغير علامة على وجود عدوى بكتيرية خطيرة في الدم.

في بعض الأشخاص، قد تكون العدوى بسبب نوع من البكتيريا تسمى المكورات السحائية، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب السحايا الذي يهدد الحياة. إذا ظهرت الفرفرية بالاقتران مع الحمى، يجب عليك طلب المشورة الطبية الطارئة.

فرفرية هينوخ شونلاين (Henoch-Schonlein purpura) هي نوع غير شائع من الفرفرية تحدث في الطفولة وتسببها التهاب الأوعية الدموية الصغيرة. البقع التي تظهر في هذه الحالة تختلف عن تلك الموجودة في أشكال أخرى من الفرفرية وتشبه الكتل الصغيرة المرتفعة.

العلاج

عادة يتم تشخيص الفرفرية الشيخوخية من ظهور البقع الشبيهة بالكدمات. الحالة غير ضارة، وليس هناك حاجة إلى العلاج. تتلاشى البقع تدريجيا ولكن من المحتمل أن تتكرر.

سيتم علاج أي اضطراب واضح، مثل التهاب السحايا. إذا لم يكن سبب الفرفرية واضحًا، فقد يطلب طبيبك اجراء اختبارات الدم لمعرفة ما إذا كانت مستويات الصفائح الدموية في الدم وقدرة الدم على التجلط طبيعية.

إذا أظهرت اختبارات الدم وجود خلل، فقد يحيلك طبيبك إلى أخصائي لإجراء مزيد من الاختبارات. إذا تبين أن لديك عددًا منخفضًا جدًا من الصفائح الدموية، فقد تحصل على عمليات نقل للصفائح الدموية لمنع حدوث نزيف داخلي خطير، خاصة في الدماغ، حتى يتم تشخيص الاضطراب الأساسي وعلاجه. يجب أن تختفي الفرفرية بمجرد علاج السبب بنجاح. إذا كانت الحالة ناتجة عن اضطراب المناعة الذاتية، فقد يصف الطبيب لك أدوية الكورتيكوستيرويد.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

فرط التعرق Hyperhidrosis

فرط التعرق Hyperhidrosis

فرط التعرق (Hyperhidrosis) هي حالة يحدث بها تعرق زائد في مناطق محددة مثل تحت الابطين واليدين أو على الجسم كله. ماهي اسباب فرط التعرق وماهو علاج فرط التعرق.