الرئيسية / تغذية و جمال / نصائح جمال / فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر
زيت الزيتون للبشرة

فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر

بصراحة، ما الذي لا يصلح لزيت الزيتون؟ يمكنك الطهي به، واستخدامه في صلصة السلطة، أو يمكنك اكله مباشرة مع قطعة من الخبز. لكن استخدامات زيت الزيتون لا تتوقف عند هذا الحد، يمكنك أيضًا دهنه على جميع أنحاء جسمك.

يقول الدكتور طوني نخلة، وهو أخصائي بشرة وأمراض جلدية: “على الرغم من أنني لست مؤيدًا كبيرًا للعلاجات المنزلية التي تشجع الناس على وضع الطعام على بشرتهم -لأنه في كثير من الأحيان ينتهي الأمر برد فعل تحسسي- الا أن زيت الزيتون هو استثناء”، وأضاف قائلا:”يمكن استخدامه في أي مكان على الجسم كمُرطّب للبشرة”.

فوائد زيت الزيتون على الجمال مجربة ومثبته، وهنا توضيح كيف يمكنك الاستفادة من فوائد زيت الزيتون للجمال من الرأس إلى أخمص القدمين:

(1). لنعومة الشعر:

تساعد خصائص الترطيب الموجودة في زيت الزيتون على اضافة رطوبة للشعر وفروة الرأس. الشعر سوف يصبح سلس وبراق. ضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على شعرك، وقم بتدليك الشعر وفروة الرأس بلطف، ثم اترك زيت الزيتون على شعرك لمدة 15 دقيقة ليتم امتصاصه، بعد ذلك اغسل شعرك بشامبو لطيف وسوف تلاحظ الفرق.

(2). محاربة قشرة الرأس:

يمكن أن يساعد فيتامين (E) الموجود في زيت الزيتون على تقليل قشرة الرأس، كما تقول الدكتورة جولي روساك، وهي اخصائية في الأمراض الجلدية: “قم بخلط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وعصرة صغيرة من حامض الليمون على فروة الرأس للقضاء على القشرة”.

(3). إزالة المكياج:

إذا كنت قد توقفت عن استخدام مزيل المكياج أو تبحثين عن مزيل طبيعي بدون أي مواد كيميائية قاسية على البشرة، فإن زيت الزيتون هو بديل رائع!، فقط استخدمي كرة قطنية لوضع بضع قطرات من زيت الزيتون على بشرتك، وامسحي مكياجك. لا تنسي أن تغسلي البقايا بمنظفك المفضل.

(4). تليين البشرة الخشنة:

أولاً ، انقعي يديك في مزيج من الخل الأبيض والماء الدافئ لمدة خمس دقائق (لقتل الجراثيم ومنع الفطريات). قم بتجفيف يديك. ثم، ضعي بضع قطرات من زيت الزيتون على يديك واسمحي لها بالامتصاص لمدة 10 دقائق.

(5). يساعد على نمو الأظافر:

على قمة الحفاظ على البشرة صحية، يمكن لزيت الزيتون في الواقع مساعدة أظافرك على النمو، فزيت الزيتون غني بفيتامين (E)، لذلك هو مرطب جيد ويمكن امتصاصه بسهولة، مما يجعله مثاليًا لنمو الأظافر. قم بنقع أظافرك في زيت الزيتون لمدة 20 دقيقة مرة في الأسبوع لتشعر بأثره الكامل.

(6). مرطب لليدين:

إذا كانت يديك جافة ومتشققة، استخدمي حوالي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لترطيب بشرتك. غطي يديك بقفازات بلاستيكية لضمان امتصاص الزيت تمامًا لبشرتك، “هذه العملية تسمى العلاج بالانسداد”، مما يجبر الجلد على امتصاص الزيت والذي يحتوي على البوليفينول القوي ومضادات الأكسدة التي تساعد على استعادة وتجديد خلايا الجلد. يجب ارتداء القفازات لبضع ساعات، ثم أزل القفازات وقم بتجفيف يديك برفق بمنشفة ورقية للتخلص من أي فائض من الزيت. سوف تشعر أن يديك أصبحت أكثر نعومة.

(7). تخفيف تهيج الجلد:

إذا كنت تعاني من جفاف أو تهيج أو التهاب الجلد، تستطيع استخدام زيت الزيتون لتخفيف الانزعاج، فكثير من التجارب وجدت أن زيت الزيتون يهدئ البشرة الملتهبة والمتهيجة، وذلك بفضل مركب يسمى أوليوكانثال (oleocanthal). أضف بعض قطرات من زيت الزيتون إلى الماء الدافئ لإراحة بشرتك.

(8). مقاومة الشيخوخة:

يحتوي زيت الزيتون على مضادات أكسدة قوية، وتشمل فيتامين (E) والبوليفينول، والتي تساعد على القضاء على الجذور الحرة والتي يمكن أن تلحق الضرر بالجلد وتحفز ظهور الشيخوخة.

(9). تقشير الجلد:

تقول إلينا فيدوتوفا، وهي كيميائية مستحضرات تجميل: “أقترح عليك أثناء الاستحمام في الصباح، استخدام زيت الزيتون للفرك والتنظيف بدلاً من الصابون لتقشير البشرة بلطف وتحضير بشرتك للأيام الباردة القادمة بالإضافة إلى الحرارة الجافة في المكتب”.

وصفتها تتضمن:
2 ملعقة طعام سكر بني عضوي
2 ملعقة طعام من القهوة المطحونة الطازجة
1 ملعقة صغيرة عسل
3 ملاعق طعام زيت زيتون

اخلط المكونات معًا، ودلكها على الجلد من الرأس إلى أخمص القدمين، ثم اشطفها. تقول إلينا فيدوتوفا: “بعد شطف المقشر، لن تحتاجي حتى إلى غسول للجسم”.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

oily-skin

العناية بالبشرة الدهنية

تعتبر البشرة الدهنية اكثر بشرة تعرضا للاصابات بالعديد من مشاكل البشرة مثل ظهور البثور السوداء …