الأمراض الجلدية

قدم الرياضي Athlete’s foot

عوامل الخطر


العمر: أكثر شيوعًا بين المراهقين والشباب؛ نادر في الأطفال.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ارتداء الأحذية المغلقة لفترات طويلة هو عامل خطر.

نظرة عامة


قدم الرياضي، وتسمى أيضًا سعفة القدم، هي عدوى فطرية شائعة في القدمين تؤثر بشكل خاص على الجلد بين أصابع القدم. يمكن أن يكون سبب حدوث قدم الرياضي هي عدة أنواع من الفطريات التي تنمو في ظروف دافئة ورطبة.

غالبًا تؤثر قدم الرياضي على المراهقين والشباب، الذين يميلون إلى التعرق أكثر وارتداء الأحذية المغلقة لفترات طويلة، مثل المدربين. قدم الرياضي نادر الحدوث في الأطفال. يمكن الاصابة بقدم الرياضي عن طريق المشي حافي القدمين في المناطق المشتركة التي تكون دافئة و رطبة، مثل غرف تغيير الملابس وأحواض السباحة.

الاعراض


تحدث الاصابة بالقدم الرياضي بشكل شائع بين أصابع القدم الرابعة والخامسة وتنتج الأعراض التالية:

  • مناطق متشققة ومتقرحة وحاكة من الجلد.
  • الجلد أبيض ومتقشر.

في بعض الأحيان، تنتشر العدوى على باطن القدم أو جانبي القدم أو تصيب أظافر القدمين، والتي تصبح بعد ذلك صفراء وسميكة وهشة. الأشخاص المصابين بقدم الرياضي أكثر عرضة للإصابة بالسعفة التي تحدث على الفخذ، وهي عدوى فطرية أخرى.

العلاج


الوقاية من قدم الرياضي مبنية على الحفاظ على نظافة جيدة للقدم. يجب ارتداء الجوارب القطنية النظيفة أثناء الأنشطة الرياضية وتغييرها بانتظام خلال التدريبات الطويلة. الاستحمام الفوري أو الاستحمام بعد ممارسة الأنشطة مع الحرص على تنظيف مابين أصابع القدم يمنع حدوث بيئة ملائمة لقدم الرياضي. التطبيق الوقائي لمسحوق مضاد للفطريات بعد تنظيف القدم يحافظ على جفاف الجلد ويمنع نمو الفطريات.

يمكن علاج المنطقة المصابة بمرض القدم الرياضي باستخدام مستحضرات مضادة للفطريات والتي لا تحتاج الى وصفة طبية، والتي يجب تطبيقها مرتين في اليوم على الأقل.

من المهم أن تستمر في تطبيق المستحضر على المناطق المصابة لبضعة أيام بعد انتهاء الأعراض للتأكد من القضاء على العدوى. إذا لم تساعد المستحضرات التي لا تحتاج الى وصفة طبية في القضاء على المرض أو كنت غير متأكد من التشخيص، فاستشر طبيبك الذي يمكن أن يقدم لك المزيد من النصائح حول العلاج أو يصف دواء مضاد للفطريات أقوى.

إذا كان هناك تصريف لسوائل أو بثور، فيجب إجراء عملية نقع لقدميك مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لمدة 10 دقائق بماء الصنبور والصابون. في هذه المرحلة حدث عدوى بكتيرية، وينبغي إعطاء مضادات حيوية عن طريق الفم. عندما تستقر الحالة، يتم تطبيق كريم موضعي أو محلول مضاد للفطريات. يجب تجنب الادوية المضادة للفطريات التي تعطى عن طريق الفم عند علاج قدم الرياضي، حيث يكون لها آثار جانبية كبيرة تشمل الصداع، واضطراب الجهاز الهضمي، ونادراً التهاب الكبد. إذا لم يكن هناك تحسن مع العلاج بمضاد الفطريات الموضعية.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن