الأمراض الجلدية

قرحة الساق Leg ulcer

عوامل الخطر


العمر: أكثر شيوعا لدى الأطفال وكبار السن.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


تحدث قرحة الساق عندما تنهار منطقة من الجلد في أسفل الساق، عادةً نتيجة لضعف الدورة الدموية. قد تتطور قرح مفتوحة، إما تلقائيًا أو بعد إصابة بسيطة، مثل الخدش بواسطة الظفر.

تظهر القرحة على أنها منطقة ضحلة وردية اللون من الجلد المكسور؛ وقد يكون الجلد المحيط منتفخًا. القرحة بطيئة في الشفاء وغالبا تكون مؤلمة. وهي أكثر شيوعًا في الأشخاص كبار السن الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية أو لا يتحركوا جيداً.

الانواع


هناك نوعان رئيسيان من قرحة الساق: القرحة الوريدية والقرحة الشريانية. أكثر من 9 من كل 10 حالات اصابة بقرح الساق هي قرحة وريدية، والتي تسببها قلة تدفق الدم عبر الأوردة وبالتالي غالبا تحدث في الأشخاص الذين يعانون من الدوالي. تتشكل القرح عادة فوق الكاحل مباشرة وقد تكون محاطة ببشرة متقشرة بنية اللون.

تقرحات الشرايين تتطور نتيجة لضعف تدفق الدم عبر الشرايين التي تزود الأطراف. الأشخاص المصابون بداء السكري والأشخاص المصابون بمرض الخلايا المنجلية معرضون بشكل خاص لهذا النوع من القرح. غالبًا ما تتشكل قرح الشرايين على القدم وتحيط بها بشرة رقيقة.

عند أول علامة لوجود قرحة، يجب عليك استشارة الطبيب. غالبًا تلتهب قرح الساق وقد تنتشر العدوى إلى الجلد المحيط، مسببةً التِهابُ الهلل (cellulitis).

العلاج


قد يوصي طبيبك بإجراء التخطيط فوق الصوتي (دوبلر) لتقييم تدفق الدم في الساق المصابة. يجب لف الضمادات على القرحة بشكل منتظم للحد من التورم وتحسين الدورة الدموية. قد يوصف لك ضمادات خاصة تعزز الشفاء. يمكن أن يساعد أيضًا ارتداء جوارب الدعم وممارسة التمارين بانتظام والحفاظ على رفع الساق أثناء الراحة على تحسين الدورة الدموية. إذا كان لديك قرحة شريانية، فقد تحتاج إلى عملية جراحية لتحسين تدفق الدم عبر الشرايين.

المسار المحتمل للمرض


في الأشخاص المعرضين للإصابة، قد تستغرق قرح الساق عدة أشهر للشفاء، وغالباً ما تتكرر. نادرا، قد تكون هناك حاجة لتطعيم الجلد. يجب أن لا تهمل حتى الجروح الطفيفة. استشر طبيبك في أول علامات وجع في الساق.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن