الرئيسية / دليل الادوية / كارفيديلول Carvedilol
Carvedilol

كارفيديلول Carvedilol

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم دواء كارفيديلول لوحده أو مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم. ارتفاع ضغط الدم يزيد من عبء العمل على القلب والشرايين. إذا استمر ضغط الدم المرتفع لفترة طويلة، قد لا يعمل القلب والشرايين بشكل صحيح. هذا يمكن أن يتلف الأوعية الدموية في الدماغ والقلب والكلى، مما يؤدي إلى السكتة الدماغية، أو فشل القلب، أو الفشل الكلوي. ارتفاع ضغط الدم يمكن أيضا أن يزيد من خطر حدوث النوبات القلبية. قد تقل احتمالية حدوث هذه المشاكل اذا تم التحكم بضغط الدم المرتفع.

يستخدم دواء كارفيديلول أيضا لمنع تفاقم فشل القلب الاحتقاني. كما أنه يستخدم لعلاج ضعف البطين الأيسر بعد النوبة القلبية.

دواء كارفيديلول ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى حاصرات بيتا. حاصرات بيتا تعمل عن طريق التأثير على الاستجابة لبعض النبضات العصبية في أجزاء معينة من الجسم. ونتيجة لذلك، فإنها تقلل من حاجة القلب إلى الدم والأكسجين عن طريق الحد من عبء العمل. كما أنه يساعد القلب على النبض بشكل أكثر انتظاما.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات. 

الاطفال

لم يتم إجراء دراسات كافية حول العلاقة بين العمر وآثار دواء كارفيديلول على الأطفال. امان وفاعلية استخدام هذا الدواء على الأطفال لم تثبت بعد.

كبار السن

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة والتي من شأنها أن تحد من جدوى استخدام دواء كارفيديلول على كبار السن.

الحمل والارضاع

الحمل والارضاع

الحمل

تصنيف دواء كارفيديلول في الحمل هو (C). أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الارضاع

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر على الرضع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. يجب الموازنة بين الفوائد المرجوة ضد المخاطر المحتملة قبل استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء كارفيديلول

قائمة الادوية 
FingolimodBromfenac
LinagliptinFlurbiprofen
PixantroneClonixin
TamsulosinSitagliptin
TenoxicamTolmetin
EpinephrineArbutamine
MorniflumatePrazosin
NepafenacRifampin
Vincristine Sulfate LiposomeDiflunisal
MeclofenamatePhenylbutazone
MibefradilPramlintide
St John's WortSalsalate
Morphine Sulfate LiposomeCelecoxib
Insulin Human InhaledFelbinac
NaproxenProquazone
GlimepirideDipyrone
VerapamilDexketoprofen
Insulin DetemirEtofenamate
LoxoprofenPhenoxybenzamine
ParoxetineCimetidine
DigoxinAlbiglutide
NimesulideRofecoxib
TopotecanDexibuprofen
Insulin GlulisineExenatide
Insulin Human RegularFepradinol
TolazamideValdecoxib
Insulin Human Isophane (NPH)Fenoprofen
MeloxicamPioglitazone
GlyburideDoxazosin
Doxorubicin Hydrochloride LiposomeAmiodarone
DronedaroneAmtolmetin Guacil
Mefenamic AcidPiketoprofen
LumiracoxibPhentolamine
VincristineDiclofenac
MorphineCanagliflozin
SulindacSaxagliptin
LixisenatideOxyphenbutazone
LiraglutideOxaprozin
OxymetazolineCholine Salicylate
MoxisylyteProglumetacin
AfatinibAcarbose
RivastigmineDapagliflozin
TerazosinTrimazosin
Insulin Aspart, RecombinantEmpagliflozin
MiglitolPranoprofen
TolbutamideVildagliptin
LornoxicamParecoxib
KetorolacFlufenamic Acid
IbuprofenDroxicam
Niflumic AcidRifapentine
GlipizideDobutamine
FenoldopamAspirin
DoxorubicinAlogliptin
Nimesulide Beta CyclodextrinRosiglitazone
NabumetonePropyphenazone
Insulin Glargine, RecombinantEtoricoxib
NilotinibChlorpropamide
MetforminPiroxicam
Insulin Lispro, RecombinantFeprazone
Sodium SalicylateSalicylic Acid
Iobenguane I 123Bufexamac
DiltiazemAlfuzosin
Tiaprofenic AcidUrapidil
Insulin DegludecEtodolac
CrizotinibAcemetacin
NateglinideRepaglinide
BupropionAceclofenac
IndomethacinDulaglutide
KetoprofenFloctafenine
LacosamideBunazosin
Tolfenamic Acid

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • الذبحة الصدرية، أو بطء ضربات القلب، أو مشاكل التنفس أو غيرها من مشاكل الرئة (على سبيل المثال، التهاب الشعب الهوائية أو انتفاخ الرئة)، أو مرض الشريان التاجي، أو السكري، أو الوذمة (احتباس السوائل أو تورم الجسم)، أو  أمراض القلب أو أمراض الأوعية الدموية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو انخفاض ضغط الدم، أو الجراحة، أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية، أو ورم القواتم: يستخدم الدواء بحذر. من الممكن ان يجعل هذه الظروف بأن تصبح أسوء.
  • الربو، أو بطء ضربات القلب الشديد، أو الصدمة القلبية، أو فشل القلب، أو تفاعلات فرط الحساسية (على سبيل المثال، الحساسية المفرطة، أو الوذمة الوعائية، أو متلازمة ستيفنز جونسون) أو وجود تاريخ لحدوث ذلك، أو أمراض الكبد، أو متلازمة العقدة الجيبية المريضة: لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء لدى المرضى الذين يعانون من هذه الظروف.
  • أمراض الكلى، أو أمراض الكبد: يستخدم الدواء بحذر. يمكن أن تزيد آثار هذا الدواء بسبب بطء إزالته من الجسم.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم: قد يفاقم من انخفاض مستويات نسبة السكر في الدم الناجمة عن الأنسولين، وقد يؤخر عودة مستويات السكر في الدم الى الحد الطبيعي. وأيضا، المرضى الذين يعانون من مرض السكري وفشل القلب، قد يزيد دواء كارفيديلول من مستويات السكر في الدم لديهم. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان دواء السكري الخاص بك يسبب انخفاض السكر في الدم، فإن دواء كارفيديلول يغطي على بعض هذه الأعراض (سرعة ضربات القلب).

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • بالإضافة إلى استخدام هذا الدواء، معالجة ضغط الدم المرتفع تشمل التحكم في الوزن وتغيير نوعية الأطعمة التي تتناولها، وخاصة الأطعمة الغنية بالصوديوم (الملح). سيخبرك طبيبك بأهم هذه الأمور بالنسبة لك. يجب عليك مراجعة الطبيب قبل تغيير النظام الغذائي الخاص بك.
  • العديد من المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لن يلاحظوا أي علامات على المشكلة. في الواقع، قد يشعروا أنهم طبيعيين. من المهم جدا أن تأخذ الدواء بالضبط وفقا لتوجيهات الطبيب وأن تحافظ على مواعيدك مع طبيبك حتى لو كنت تشعر بأنك جيد.
  • تذكر أن هذا الدواء لن يعالج ضغط الدم المرتفع، ولكنه يساعد في السيطرة عليه. يجب أن تستمر في استخدام هذا الدواء وفقا لتوجيهات الطبيب من أجل خفض ضغط الدم والتحكم به. قد تضطر إلى تناول أدوية خفض ضغط الدم المرتفع لبقية حياتك. إذا لم يتم علاج ارتفاع ضغط الدم، فإنه يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مثل قصور القلب، أو أمراض الأوعية الدموية، أو السكتة الدماغية، أو أمراض الكلى.
  • هذا الدواء يأتي مع نشرة معلومات للمريض (النشرة الداخلية). اقرأ التعليمات الواردة في النشرة الداخلية بعناية واتبعها. اسأل الطبيب اذا كان لديك أي سؤال.
  • يجب ابتلاع الأقراص أو الكبسولات ممتدة الإفراج كاملة. لا تكسرها، ولا تسحقها، ولا تمضغها.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الكبسولات ممتدة الإفراج):

لفشل القلب:

الكبار: في البداية، 10 ملليغرام مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوعين على الأقل. قد يقوم طبيبك بتعديل جرعتك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 80 ملليغرام مرة واحدة في اليوم.

الأطفال: يجب تحديد الجرعة و الاستخدام من قبل الطبيب.

لارتفاع ضغط الدم:

الكبار: في البداية، 20 ملليغرام مرة واحدة يوميا لمدة 7-14 يوم. قد يقوم طبيبك بتعديل جرعتك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 80 ملليغرام مرة واحدة في اليوم.

الأطفال: يجب تحديد الجرعة و الاستخدام من قبل الطبيب.

لضعف البطين الأيسر بعد النوبة القلبية:

الكبار: في البداية، 20 ملليغرام مرة واحدة يوميا لمدة 3 إلى 10 أيام. قد يقوم طبيبك بتعديل جرعتك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 80 ملليغرام مرة واحدة في اليوم.

الأطفال: يجب تحديد الجرعة و الاستخدام من قبل الطبيب.

  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الأقراص):

لفشل القلب الاحتقاني:

الكبار: في البداية، 3.125 ملليغرام مرتين في اليوم. قد يقوم طبيبك بتعديل جرعتك حسب الحاجة. ومع ذلك، الجرعة عادة لا تزيد عن 25 أو 50 ملليغرام مرتين في اليوم.

الأطفال: يجب تحديد الجرعة و الاستخدام من قبل الطبيب.

لارتفاع ضغط الدم:

الكبار: في البداية، 6.25 ملليغرام مرتين في اليوم. قد يقوم طبيبك بتعديل جرعتك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 25 ملليغرام مرتين في اليوم.

الأطفال: يجب تحديد الجرعة و الاستخدام من قبل الطبيب.

لضعف البطين الأيسر بعد النوبة القلبية:

الكبار: في البداية، 6.25 ملليغرام مرتين في اليوم. قد يبدأ بعض المرضى بجرعة 3.125 ملليغرام مرتين في اليوم. قد يقوم طبيبك بتعديل جرعتك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 25 ملليغرام مرتين في اليوم.

الأطفال: يجب تحديد الجرعة و الاستخدام من قبل الطبيب.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا
  • الإصابة غير معروفة

  • الحساسية
  • ألم أو انزعاج أو ثقل في الصدر
  • الدوخة، أو الدوار، أو الإغماء
  • تورم في القدمين، أو الكاحلين، أو أسفل الساقين
  • ألم
  • ضيق في التنفس
  • بطء ضربات القلب
  • زيادة الوزن

  • ألم في الكاحل أو الركبة أو المفاصل أو اصبع القدم الكبير
  • القلق
  • ألم الفك أو الذراع أو الظهر
  • دم في البول
  • دم أو اسوداد البراز
  • قشعريرة برد
  • تعكر البول
  • غيبوبة
  • ارتباك و تشوش
  • الجلد بارد أو شاحب
  • السعال
  • البول داكن اللون
  • قلة الشهية
  • انخفاض عدد مرات وكمية التبول
  • الكآبة
  • صعوبة التنفس
  • الدوخة، أو الضعف، أو الدوار عند الوقوف فجأة من وضعية الإستلقاء
  • جفاف الفم
  • الإغماء
  • سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب
  • حمى
  • اعراض تشبه الانفلونزا
  • جفاف الجلد
  • رائحة النفس تشبه الفاكهة
  • الصداع، المفاجئ والشديد
  • عدم القدرة على الكلام
  • زيادة ضغط الدم
  • زيادة الشعور بالجوع
  • زيادة الشعور بالعطش
  • زيادة التبول
  • ارتفاع الكولسترول في الدم
  • فقدان الشهية
  • فقدان الوعي
  • ألم في الجانب او اسفل الظهر
  • ألم في المعدة
  • الاكتئاب النفسي
  • آلام أو تشنجات في العضلات
  • الهلع أو الكوابيس
  • خدر أو وخز في اليدين أو القدمين أو الشفاه
  • بقع حمراء أو أرجوانية على الجلد
  • طنين في الأذنين
  • تورم في الأصابع أو اليدين
  • العمى المؤقت
  • صعوبة في التنفس حتى في الراحة
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • نزيف غير عادي أو كدمات
  • اصفرار العينين أو الجلد

  • قروح أو بقع بيضاء على الشفتين أو في الفم
  • تورم أو ألم في الغدد
  • الصفير

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا

  • ألم في الظهر
  • إسهال
  • شعور بالوخز
  • التعب أو الضعف غير العادي

  • آلام البطن أو المعدة
  • نزيف اللثة
  • عدم وضوح الرؤية
  • شعور بالوخز أو الحكة أو الحرقة
  • تغيرات في الرؤية
  • برودة القدمين أو اليدين
  • انخفاض الرغبة في الجماع
  • صعوبة في التحرك
  • الشعور بالحركة المستمرة من الذات أو المحيطين
  • الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
  • الصداع
  • عدم القدرة على الحفاظ على الانتصاب
  • زيادة التعرق
  • آلام المفاصل أو العضلات
  • فقدان القوة
  • فقدان القدرة الجنسية، أو الرغبة، أو الأداء
  • فقدان القوة أو الطاقة
  • آلام أو تصلب أو ضعف العضلات
  • الغثيان
  • رائحة النفس كريهة أو طعم سيء في فمك
  • احمرار وتورم اللثة
  • النعاس غير عادي
  • انسداد أو سيلان الأنف
  • سكر في البول
  • صعوبة في النوم
  • قيء
  • فقدان الوزن

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • من المهم أن يتحقق طبيبك من تقدمك في زيارات منتظمة للتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح.
  • هذا الدواء قد يسبب الدوخة، أو الدوار، أو الإغماء. تأكد من أنك تعرف كيف تستجيب لهذا الدواء قبل القيادة، أو استخدام الآلات، أو القيام بأي شيء آخر قد يكون خطرا إذا كنت تشعر بالدوار أو نقصان الانتباه.
  • قد تشعر بالدوخة، أو الدوار، أو الإغماء، وخصوصا عند الوقوف أو الجلوس فجأة. من المرجح أن تحدث هذه الأعراض عند البدء في تناول هذا الدواء، أو عند زيادة الجرعة. الجلوس أو الاستلقاء قد يساعد على تخفيف هذه الآثار غير المرغوب فيها.
  • قبل إجراء أي نوع من الجراحة (بما في ذلك جراحة الأسنان) أو العلاج في الطوارئ، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان المسؤول عن تناولك لهذا الدواء.
  • لمرضى السكري: قد يسبب هذا الدواء تغيرات في مستويات السكر في الدم. أيضا، قد يغطي هذا الدواء علامات انخفاض نسبة السكر في الدم، مثل سرعة ضربات القلب. تحدث مع طبيبك إذاحدثت لديك هذه المشاكل أو إذا لاحظت تغيرا في نتائج اختبار السكر في الدم أو البول.
  • لمرضى قصور القلب الاحتقاني: تحقق مع طبيبك إذا كان لديك زيادة غير مبررة في الوزن أو ضيق في التنفس. قد تكون هذه علامات على تفاقم حالتك.
  • للمرضى الذين يرتدون العدسات اللاصقة: دواء كارفيديلول قد يسبب نقصان تشكيل الدموع في العينين. تحدث مع طبيبك إذا أصبحت عيونك جافة.
  • لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون التحدث أولا مع طبيبك. قد يرغب طبيبك في تقليل الجرعة تدريجيا قبل التوقف تماما عن الدواء. قد تصبح بعض الظروف أسوأ عند التوقف عن الدواء فجأة، والتي يمكن أن تكون خطيرة.
  • لا تتناول أدوية أخرى إلا إذا تمت مناقشتها مع طبيبك. وهذا يشمل الادوية الملزمة بوصفة طبية أو غير الملزمة بوصفة طبية (OTC) أو المكملات العشبية أو الفيتامينات.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.
  • اسأل أخصائي الرعاية الصحية عن كيفية التخلص من أي دواء انت لم تعد تستخدمه .

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Dofetilide

دوفيتيليد Dofetilide