الرئيسية / دليل الادوية / كبريتات الباريوم Barium sulfate
Barium sulfate

كبريتات الباريوم Barium sulfate

وصف الدواء

وصف الدواء

كبريتات الباريوم هو عامل ظليل للأشعة. العامل الظليل للأشعة يستخدم للمساعدة في تشخيص بعض المشاكل الطبية. العامل الظليل للأشعة يحجب (لا ينفذ) الأشعة السينية، لذلك المنطقة من الجسم التي يكون متمركز بها سوف تظهر بيضاء على فيلم الأشعة السينية، وهذا يجعل العضو متميز عن الأنسجة الأخرى. هذا التميز يساعد الطبيب في رؤية أي خلل موجودة في هذا العضو أو الجزء من الجسم.

يؤخذ كبريتات الباريوم عن طريق الفم أو يعطى عن طريق المستقيم بواسطة حقنة شرجية. إذا تم أخذ كبريتات الباريوم عن طريق الفم، فإنه يجعل المريء، و المعدة، و / أو الأمعاء الدقيقة غير نافذة للأشعة السينية بحيث يمكن تصويرها. إذا تم اعطاء كبريتات الباريوم بواسطة حقنة شرجية، فان القولون و / أو الأمعاء الدقيقة يمكن تصويرها بالأشعة السينية.

جرعة كبريتات الباريوم تختلف من مريض الى آخر وتعتمد على نوع الاختبار. قوة المعلق والأقراص يتم تحديدها بكمية الباريوم التي تحتوي عليها.

كبريتات الباريوم تستخدم فقط من قبل أو تحت إشراف مباشر من طبيب.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الأطفال

على الرغم من عدم وجود معلومات محددة ومناسبة لمقارنة استخدام كبريتات الباريوم على الأطفال مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى، الا أنه من غير المتوقع أن يتسبب بآثار جانبية أو مشاكل لدى الأطفال مختلفة عن ما قد يفعله لدى الكبار.

كبار السن

تم استخدم العامل الظليل للأشعة على كبار السن ولم يثبت أنها يتسبب بآثار جانبية أو مشاكل مختلفة عن ما قد يفعله لدى البالغين الأصغر سنا.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية.

أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى سواء اكانت مصروفة بوصفة طبية أو من غير وصفة طبية (OTC).

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

مشاكل طبية أخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • الربو أو حمى القش، أو غيرها من أنواع الحساسية: إذا كان لديك تاريخ لهذه الأمراض، سوف يكون هناك خطر أكبر لحدوث رد فعل، مثل رد فعل تحسسي للمواد المضافة في مستحضر كبريتات الباريوم.
  • التليف الكيسي: خطر الانسداد في الأمعاء الدقيقة يكون أكبر.
  • الجفاف: كبريتات الباريوم قد تسبب الإمساك الشديد.
  • انسداد الأمعاء أو انثقابها: كبريتات الباريوم قد تجعل هذه الحالة اكثر سوءا.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.

الاحتياطات

الاحتياطات

  • تأكد من شرب الكثير من السوائل بعد الاختبار. خلاف ذلك، قد يسبب كبريتات الباريوم الإمساك الشديد.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

شاهد أيضاً

Daunorubicin

داونوروبيسين Daunorubicin