العدوى

كثرة الوحيدات العدوائية Infectious mononucleosis

عوامل الخطر


العمر: اكثر شيوعا في الاعمار بين 12 و 20 سنة.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


يُعرف مرض كثرة الوحيدات العدوائية باسم “مرض التقبيل” في سن المراهقة وسن البلوغ لأنه ينتقل بشكل رئيسي عن طريق اللعاب. اسم آخر له وهو “الحمى الغدية” لأن الأعراض تشمل تضخم الغدد الليمفاوية وارتفاع درجة الحرارة. يتميز المرض عادة بالتهاب اللوزتين، والذي قد يكون شديدًا.

اسباب كثرة الوحيدات العدوائية


يحدث مرض كثرة الوحيدات العدوائية بسبب فيروس إبشتاين-بار (Epstein-Barr virus)، الذي يهاجم الخلايا اللمفاوية، وهي خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى. عدوى فيروس إبشتاين-بار شائعة جدًا؛ حوالي 9 من كل 10 أشخاص قد أصيبوا به قبل بلوغهم سن 50 عامًا. أكثر من نصف المصابين ليس لديهم أعراض وبالتالي لا يدركون أنهم مصابون.

ما هي الاعراض؟


إذا تطورت أعراض مرض كثرة الوحيدات العدوائية، فإنها عادة تتطور بعد 4-6 أسابيع من الإصابة وتظهر الاعراض على مدى عدة أيام. قد تشمل الأعراض:

  • ارتفاع في درجة الحرارة والتعرق.
  • التهاب شديد في الحلق، مما يسبب صعوبة في البلع.
  • تورم اللوزتين، غالبًا ما تكون مغطاه بطبقة سميكة بيضاء اللون.
  • تضخم العقد الليمفاوية الرقيقة في الرقبة والإبطين والفخذين.
  • تضخم البطن نتيجة تضخم الطحال.

غالبًا تصاحب هذه الأعراض ضعف الشهية وفقدان الوزن والصداع والإرهاق. في بعض الأحيان، قد يكون هناك طفح جلدي على الرقبة والوجه. عند بعض الاشخاص، يتلاشى التهاب الحلق والحمى بسرعة، وتستمر الأعراض الأخرى لمدة أقل من شهر. قد يصاب الأشخاص الآخرون بالمرض لفترة أطول ويشعرون بالخمول لعدة أشهر بعد الإصابة.

العلاج


من المحتمل أن يشخص طبيبك اصابتك بمرض كثرة الوحيدات العدوائية من الغدد الليمفاوية المتضخمة والتهاب اللوزتين والحمى. قد يتم إجراء اختبار دم للبحث عن الأجسام المضادة ضد فيروس إبشتاين-بار. يمكن أيضًا أخذ مسحة من الحلق لاستبعاد العدوى البكتيرية، والتي يجب معالجتها بالمضادات الحيوية.

لا يوجد علاج محدد لداء كثرة الوحيدات العدوائية، لكن التدابير البسيطة قد تساعد في تخفيف الأعراض.

قد يساعد شرب الكثير من السوائل الباردة وتناول المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الباراسيتامول، في السيطرة على الحمى والألم. يجب تجنب ممارسة الرياضات العنيفة أثناء تضخم الطحال بسبب خطر حدوث التمزق والذي يسبب نزيفًا داخليًا شديدًا ويمكن أن يهدد الحياة.

المسار المحتمل للمرض


تقريبا كل من لديه مرض كثرة الوحيدات العدوائية شفي شفاءً تاماً في نهاية المطاف. ومع ذلك، قد يكون التعافي بطيئًا عند بعض الأشخاص، وقد يستمر التعب لمدة أسابيع أو حتى شهور بعد ظهور الأعراض لأول مرة. اصابة واحدة للمرض، مع أو بدون أعراض، يوفر حماية مدى الحياة.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن