الرئيسية / دليل الادوية / كروتاميتون Crotamiton
Crotamiton

كروتاميتون Crotamiton

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم كروتاميتون لعلاج عدوى الجرب. كما أنه يستخدم لتخفيف الحكة الناتجة عن بعض الحالات الجلدية.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

أجريت الدراسات لهذا الدواء فقط على المرضى البالغين، ولا توجد معلومات محددة تقارن استخدام هذا الدواء على الأطفال مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى.

كبار السن

لم يتم دراسة العديد من الأدوية بوجه التحديد على كبار السن. لذلك، قد لا يكون معروفًا ما إذا كانت تعمل بالطريقة نفسها تمامًا التي تعمل بها لدى البالغين الأصغر سنًا أو إذا اذا كانت تتسبب بآثار جانبية أو مشاكل مختلفة لدى كبار السن. لا توجد معلومات محددة تقارن استخدام دواء كروتاميتون لدى كبار السن مع استخدامها لدى الفئات العمرية الأخرى.

الحمل والارضاع

الحمل والارضاع

الحمل

تصنيف دواء كروتاميتون في الحمل هو (C).

أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الارضاع

من غير المستحسن الاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي دواء ملزم بوصفة طبية أو غير ملزم بوصفة طبية (OTC).

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • التهاب البشرة الشديد: قد يؤدي استخدام كروتاميتون في هذه المناطق إلى جعل الحالة أسوأ.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • يجب إبقاء كروتاميتون بعيدا عن الفم. قد يكون ضارًا إذا ابتلع.
  • استخدم هذا الدواء فقط حسب التوجيهات. لا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب. القيام بذلك قد يزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية.
  • يجب إبقاء كروتاميتون بعيدا عن العينين والأغشية المخاطية مثل داخل الأنف، استخدامه على هذه المناطق قد يسبب التهيج. إذا وصل الدواء الى بعض هذه المناطق عن طريق الخطأ ، فقم بغسلها بالماء على الفور.
  • هذا الدواء يأتي عادة مع نشرة توجيهات للمريض. يجب قراءتها بعناية قبل الاستخدام.
  • إذا أخذت حمام أو دش قبل استخدام هذا الدواء، يجب تجفيف الجلد جيدا قبل تطبيق دواء كروتاميتون.
  • للمرضى الذين يستخدمون هذا الدواء لعلاج الجرب:

  1. طبق كمية كافية من الدواء لتغطية كامل سطح الجلد من الذقن إلى الأسفل، وافركه جيداً. وهذا ينطبق بشكل خاص على الطيات والثنيات في الجلد وعلى اليدين والقدمين وبين الأصابع والمناطق الرطبة (مثل الإبطين).
  2. لا تغسل أول طبقة من هذا الدواء.
  3. ضع طبقة ثانية من هذا الدواء بعد 24 ساعة من الطبقة الأولى.
  4. في اليوم التالي، ارتدي الملابس المغسولة حديثا والجافة ويجب تغيير الفراش من أجل منع الإصابة مرة أخرى.
  5. ثم، بعد 48 ساعة من التطبيق الثاني لهذا الدواء، خذ حماماً لإزالة الدواء.
  6. قد يحتاج جميع أفراد أسرتك إلى العلاج أيضًا، نظرًا لأن العدوى قد تنتقل إلى الأشخاص الذين على اتصال مباشر بهم. إذا لم يتم علاج هؤلاء الأشخاص أو إذا كانت لديك أي أسئلة حول هذا الأمر، استشر طبيبك.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • للجرعة الدوائية الموضعية:

للجرب:

الكبار: طبق الدهون مرتين. طبق مرة واحدة في اليوم الأول، ومرة واحدة في اليوم الثاني. في الحالات الشديدة، يمكن تكرار العلاج مرة واحدة بعد أسبوع واحد.

الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للحكة:

للبالغين: استخدمه عند الضرورة وفقًا للإرشادات الموجودة على الملصق أو تعليمات الطبيب.

الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • نادرة

  • تهيج الجلد أو الطفح الجلدي غير الموجود قبل استخدام هذا الدواء

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • إذا لم تتحسن حالتك أو إذا تفاقمت، استشر طبيبك.
  • للمرضى الذين يستخدمون هذا الدواء لعلاج الجرب: لمنع عودة العدوى أو انتشارها لأشخاص آخرين، هناك حاجة أيضا للقيام بعادات صحية جيدة. وتشمل هذه العادات غسل جميع الملابس الداخلية والبيجامات والشراشف وأغطية الوسائد والمناشف بالماء الساخن جدا وتجفيفها. يجب تنظيف الملابس أو الفراش التي لا يمكن غسلها بهذه الطريقة بالتنظيف الجاف.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Dofetilide

دوفيتيليد Dofetilide