الرئيسية / دليل الادوية / كرومولين Cromolyn
Cromolyn

كرومولين Cromolyn

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم كرومولين لعلاج أعراض كثرة الخلايا البدينة (mastocytosis). كثرة الخلايا البدينة هي حالة نادرة تسببها وجود الكثير من الخلايا البدينة في الجسم. هذه الخلايا البدينة تطلق مواد تسبب أعراض المرض، مثل ألم البطن ، والغثيان ، والتقيؤ ، والإسهال ، والصداع ، وحكة الجلد.

كرومولين يعمل على الخلايا البدينة في الجسم لمنعها من إطلاق مواد تسبب أعراض مرض كثرة الخلايا البدينة.

يستخدم كرومولين المستنشق لمنع أعراض الربو. عندما يتم استخدامه بانتظام، يقلل كرومولين من عدد وشدة نوبات الربو عن طريق الحد من التهاب الرئتين. كما يستخدم كرومولين قبل التعرض للظروف أو المواد (على سبيل المثال، التمارين، والمواد المسببة للحساسية مثل حبوب اللقاح والأسبرين والمواد الكيميائية والهواء البارد وملوثات الهواء) التي تسبب تشنج القصبات (الصفير أو صعوبة في التنفس). لن يساعد دواء كرومولين لنوبة الربو أو التشنج القصبي الذي بدأ بالفعل.

يمكن استخدام كرومولين المستنشق بمفرده أو مع أدوية الربو الأخرى، مثل موسعات الشعب الهوائية أو الكورتيكوستيرويدات.

يعمل كرومولين المستنشق على خلايا التهابية معينة في الرئتين لمنعها من إطلاق مواد تسبب أعراض الربو أو التشنج القصبي.

يستخدم كرومولين المحلول الانفي للمساعدة في منع أو علاج أعراض (العطس ، والصفير عند التنفس ، وسيلان الأنف ، والحكة) لإلتهاب الأنف التحسسي الموسمي (على المدى القصير) أو المزمن (طويل الأمد). يستخدم مسحوق كرومولين للإستنشاق الأنفي للمساعدة في منع التهاب الأنف التحسسي الموسمي (قصير الأمد).

عندما يستخدم كرومولين لعلاج التهاب الأنف التحسسي المزمن (طويل الأمد) ، يمكن استخدام مضادات الهيستامين و/أو مزيل الاحتقان الأنفي مع هذا الدواء ، خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج.

يستخدم كرومولين المحلول العيني لعلاج بعض اضطرابات العين الناجمة عن الحساسية.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الأطفال

على الرغم من عدم وجود معلومات محددة تقارن استخدام دواء كرومولين الذي يعطى عن طريق الفم مع استخدامها لدى الفئات العمرية الأخرى، الا انه من غير المتوقع أن يتسبب هذا الدواء بآثار جانبية أو مشاكل لدى الأطفال تختلف عن ما قد يحدث لدى البالغين. يستخدم هذا الدواء عادة لدى الأطفال بعمر سنتين أو أكبر. ومع ذلك ، يمكن استخدامه لدى الأطفال الأصغر من عامين إذا كان مرضهم شديدًا.

على الرغم من عدم وجود معلومات محددة تقارن استخدام دواء كرومولين المستنشق لدى الأطفال مع استخدامها في الفئات العمرية الأخرى ، الا انه من غير المتوقع أن يتسبب هذا الدواء بآثار جانبية أو مشاكل لدى الأطفال تختلف مما يحدث عند البالغين. لا ينبغي أن يستخدم الشكل المستنشق من هذا الدواء لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين.

أجريت الدراسات حول كرومولين الأنفي فقط على المرضى البالغين، ولا توجد معلومات محددة تقارن استخدام كرومولين الأنفي لدى الأطفال حتى سن 6 سنوات، مع استخدامه لدى الفئات العمرية الأخرى. في الأطفال الأكبر سنًا، لا يُتوقع أن يسبب هذا الدواء آثارًا جانبية أو مشاكل مختلفة مقارنةً بالبالغين.

أجريت الدراسات حول كرومولين الذي يعطى عن طريق العين فقط على المرضى البالغين، ولا توجد معلومات محددة تقارن استخدام كرومولين لدى الأطفال حتى سن 4 سنوات مع استخدامها لدى الفئات العمرية الأخرى. ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﻃﻔﺎل الأكبر ﺳﻨﺎً ، ﻻ ﻳﺘﻮﻗﻊ أن ﻳﺴﺒﺐ هذا اﻟﺪواء ﺁﺛﺎراً ﺟﺎﻧﺒﻴﺔ أو مشكال ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻤﺎ قد ﻳﺴﺒﺒﻪ لدى اﻟﺒﺎﻟﻐﻴﻦ.

كبار السن

لم يتم دراسة العديد من الأدوية بالتحديد على كبار السن. لذلك، قد لا يكون معروفًا ما إذا كانت تعمل بالطريقة نفسها التي تعمل بها لدى البالغين الأصغر سنًا. على الرغم من عدم وجود معلومات محددة تقارن استخدام كرومولين الفموي لدى كبار السن مع استخدمها لدى الفئات العمرية الأخرى، الا انه من غير المتوقع أن يتسبب هذا الدواء بآثار جانبية أو مشاكل لدى كبار السن تختلف عن ما قد يحدث لدى الفئات العمرية الاخرى.

الحمل والارضاع

الحمل والارضاع

الحمل

تصنيف دواء كرومولين في الحمل هو (B).

الدراسات على الحيوانات لم تظهر حدوث ضرر على الجنين.

يجب الموازنه بين الفوائد المرجوة و المخاطر المحتملة قبل استخدام هذا الدواء اثناء الحمل.

الارضاع

لا توجد دراسات كافية على المرضعات لتحديد الخطر على الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. يجب الموازنة بين الفوائد المرجوة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. أخبر أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أي دواء ملزم بوصفة طبية أو غير ملزم بوصفة طبية (OTC).

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • مرض الكلى، أو أمراض الكبد: يمكن أن يزيد تأثير دواء كرومولين ، مما قد يزيد من فرصة حدوث آثار جانبية.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • تأكد من أن طبيبك يعلم إذا كنت تتبع أي نظام غذائي خاص، مثل نظام غذائي منخفض الصوديوم. كرومولين  الذي يعطى عن طريق الفم يحتوي على الصوديوم.
  • خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات طبيبك. لا تزيد جرعة الدواء، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب. القيام بذلك قد يزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية.
  • يستخدم كرومولين المستنشق فمويا للمساعدة في منع أعراض الربو أو التشنج القصبي (الصفير أو صعوبة التنفس). كرومولين لن يعالج الربو أو تشنج القصبات الذي بدأ بالفعل. من المهم استخدام كرومولين في أوقات منتظمة حسب توجيهات الطبيب.
  • كرومولين المستنشق يأتي عادة مع نشرة توجيهات للمريض، اقرأها بعناية قبل استخدام هذا الدواء. إذا كنت لا تفهم التوجيهات التي تأتي مع جهاز الاستنشاق أو إذا كنت غير متأكد من كيفية استخدام جهاز الاستنشاق، اطلب من طبيبك أن يوضح لك كيفية استخدامه. أيضا، اطلب من طبيبك أن تتحقق بانتظام من كيفية استخدام جهاز الاستنشاق للتأكد من أنك تستخدمه بشكل صحيح.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (كبسولات و أمبولات):

لأعراض كثرة الخلايا البدينة:

البالغين والأطفال من عمر 12 سنة وأكثر: 200 مليغرام مذاب أو مخلوط في الماء ويأخذ أربع مرات في اليوم، ثلاثين دقيقة قبل وجبات الطعام وفي وقت النوم.

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و 12 سنة: 100 مليغرام مذاب أو ممزوج في الماء وتؤخذ أربع مرات في اليوم، قبل الوجبات بثلاثين دقيقة وعند وقت النوم. قد يزيد الطبيب الجرعة إذا لم تصبح الأعراض تحت السيطرة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من البدء بتناول هذا الدواء.

الرضع والأطفال حتى سن عامين: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. الجرعة عادة 20 مليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم في اليوم. يتم تقسيم هذه الجرعة إلى أربع جرعات. قد يزيد الطبيب الجرعة إذا لم تصبح الأعراض تحت السيطرة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من البدء بتناول هذا الدواء.

  • للجرعة الدوائية على شكل ضبوب مستنشق:

للوقاية من أعراض الربو:

البالغون والأطفال الذين يبلغون من العمر 5 سنوات أو أكبر: بختين تؤخذ أربع مرات في اليوم في جرعات متباعدة من 4 إلى 6 ساعات.

الأطفال حتى سن 5 سنوات: لا ينبغي استخدام دواء كرومولين المستنشق لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات من العمر.

للوقاية من التشنج القصبي الناجم عن ممارسة الرياضة أو المهيجات:

البالغين والأطفال الذين يبلغون من العمر 5 سنوات أو أكثر: بختين تؤخذ على الأقل من 10 إلى 15 (ولكن ليس أكثر من ستين) دقيقة قبل التمرن أو التعرض لأي مهيجات.

الأطفال حتى سن 5 سنوات: لا ينبغي استخدام كرومولين المستنشق لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات من العمر.

  • للجرعة الدوائية على شكل كبسولات للاستنشاق:

للوقاية من أعراض الربو:

البالغين والأطفال من عمر سنتين أو أكثر: 20 ملليجرام (محتويات كبسولة واحدة) تستخدم في جهاز الاستنشاق، تؤخذ أربع مرات في اليوم في جرعات متباعدة من 4 إلى 6 ساعات.

الأطفال حتى عمر سنتين: لا ينبغي استخدام كبسولة الاستنشاق في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

للوقاية من التشنج القصبي الناجم عن ممارسة الرياضة أو المهيجات:

البالغين والأطفال من عمر سنتين أو أكثر: 20 ملليجرام (محتويات كبسولة واحدة) تستخدم في جهاز الاستنشاق، تؤخذ على الأقل من 10 إلى 15 (ولكن ليس أكثر من ستين) دقيقة قبل التمرن أو التعرض لأي مهيجات.

الأطفال حتى عمر سنتين: لا ينبغي استخدام كبسولة الاستنشاق في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

  • للجرعة الدوائية على شكل محلول للاستنشاق:

للوقاية من أعراض الربو:

البالغين والأطفال من عمر سنتين أو أكثر: 20 ملليغرام (محتويات أمبولة واحدة) تستخدم في جهاز التبخيرة. يجب استخدام هذا الدواء أربع مرات في اليوم في جرعات متباعدة من 4 إلى 6 ساعات. استخدم أمبولة جديدة من المحلول لكل جرعة.

الأطفال حتى عمر سنتين: لا ينبغي استخدام محلول الاستنشاق كرومولين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

للوقاية من التشنج القصبي الناجم عن ممارسة الرياضة أو المهيجات:

البالغين والأطفال من عمر سنتين أو أكثر: 20 ملليجرام (محتويات أمبولة واحدة) تستخدم في جهاز التبخيرة. يجب استخدام هذا الدواء على الأقل من 10 إلى 15 دقيقة (ولكن ليس أكثر من ستين) دقيقة قبل التمرن أو التعرض لأي مهيجات. يجب استخدام أمبولة جديدة من المحلول لكل جرعة.

الأطفال حتى عمر سنتين: لا ينبغي استخدام محلول الاستنشاق كرومولين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

  • للجرعة الدوائية على شكل محلول أنفي:

لالتهاب الأنف التحسسي:

البالغون والأطفال من عمر 6 سنوات وأكبر: بخة واحدة في كل فتحة أنف من ثلاث إلى ست مرات في اليوم حتى يصبح الوضع أفضل. ثم بخة واحدة في كل فتحة أنف كل ثمانية إلى اثنتي عشرة ساعة.

الأطفال حتى سن 6 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الجرعة والاستخدام.

  • للجرعة الدوائية على شكل محلول عيني (قطرات للعين):

لحساسية العين:

البالغين والأطفال من عمر 4 سنوات فما فوق: استخدم قطرة واحدة من أربع إلى ست مرات يوميًا بجرعات منتظمة.

الأطفال حتى عمر 4 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية لدواء كرومولين الذي يعطى عن طريق الفم:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • نادرة

  • سعال
  • صعوبة في البلع
  • حكة في الجلد
  •   تورم الوجه أو الشفتين أو الجفون
  • أزيز أو صعوبة في التنفس

استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • أقل شيوعا

  • الطفح الجلدي

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا

  • إسهال
  • صداع الرأس

  • وجع البطن
  • التهيج
  • ألم عضلي
  • غثيان
  • مشاكل النوم

الاعراض الجانبية لدواء كرومولين الذي يعطى عن طريق الاستنشاق:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • نادرة

  • صعوبة في البلع
  • قشعريرة
  • زيادة الصفير أو صعوبة في التنفس
  • حكة في الجلد
  • ضغط دم منخفض
  • ضيق في التنفس
  • تورم الوجه أو الشفتين أو الجفون
  • ضيق في الصدر

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا

  • السعال
  • الغثيان
  • تهيج الحلق

الاعراض الجانبية لدواء كرومولين الذي يعطى عن طريق الأنف:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • نادرة

  • رد فعل تحسسي
  • صعوبة في البلع
  • الحكة
  • تورم الوجه أو الشفتين أو الجفون
  • أزيز أو صعوبة في التنفس
  • نزيف من الأنف
  • الطفح الجلدي

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا

  • تهيج داخل الأنف
  • زيادة في العطس

  • سعال
  • صداع الرأس
  • طعم غير سار

الاعراض الجانبية لدواء كرومولين الذي يعطى عن طريق العين:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • نادرة

  • طفح جلدي أو احمرار حول العينين
  • تورم الغشاء الذي يغطي الجزء الأبيض من العين، واحمرار في الجزء الأبيض من العين، أو أي تهيج آخر غير موجود قبل العلاج

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا أو نادرة

  • حرق أو لسع العين (معتدل ومؤقت)

  • جفاف أو انتفاخ حول العين
  • حكة في العين

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • إذا لم تتحسن الأعراض أو إذا أصبحت حالتك أسوأ ، استشر طبيبك.
  • إذا كنت تأخذ أيضا كورتيكوستيرويد أو موسع قصبي لعلاج الربو مع كرومولين المستنشق، لا تتوقف عن تناول كورتيكوستيرويد أو موسع القصبات حتى لو اصبح الربو أفضل، إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • قد يحدث جفاف الفم أو الحلق أو تهيج الحلق بعد استخدام كرومولين المستنشق. الغرغرة وشطف الفم أو شرب الماء بعد كل جرعة تساعد على منع هذه الآثار.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

شاهد أيضاً

Dibucaine

ديبوكايين Dibucaine