الرئيسية / دليل الادوية / كلوفازيمين Clofazimine
Clofazimine

كلوفازيمين Clofazimine

وصف الدواء

وصف الدواء

يؤخذ عقار كلوفازيمين لعلاج الجذام (داء هانسن). وتعطى أحيانا مع الادوية الاخرى لمرض الجذام. عندما يستخدم هذا الدواء لعلاج “نوبات احتدام” الجذام قد يعطى مع دواء شبيه الكورتيزون. كلوفازيمين يمكن أيضا أن يستخدم لمشاكل أخرى على النحو الذي يحدده الطبيب.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

وقد أجريت الدراسات لهذا الدواء فقط على المرضى البالغين، وليس هناك معلومات محددة لمقارنة استخدام كلوفازيمين على الأطفال مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى.

كبار السن

لم يتم دراسة العديد من الأدوية على وجه التحديد على كبار السن. لذلك ، قد لا يكون معروفًا ما إذا كانت تعمل بالطريقة نفسها تمامًا كما تعمل على البالغين الأصغر سنًا أو إذا كانت تتسبب بآثار جانبية مختلفة أو مشاكل لدى كبار السن. لا توجد معلومات محددة لمقارنة استخدام عقار كلوفازيمين لدى كبار السن مع استخدامها لدى الفئات العمرية الأخرى.

الحمل والارضاع

الحمل والارضاع

الحمل

تصنيف كلوفازيمين في الحمل هو (C). أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الارضاع

يفرز كلوفازيمين في حليب الإنسان. تم الابلاغ عن تصبغ الجلد لدى الاطفال الرضع عند استخدام بعض الامهات لهذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. لا ينبغي أن يستخدم كلوفازيمين أثناء الرضاعة الطبيعية إلا عند الضرورة.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء كلوفازيمين

قائمة الادوية 
BedaquilineAluminum Hydroxide
FosphenytoinMagnesium Hydroxide
Phenytoin

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

استخدام هذا الدواء مع أي من التالية قد يؤدي الى زيادة خطر بعض الآثار الجانبية ولكن قد يكون لا مفر منه في بعض الحالات. قد يغير الطبيب الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم هذا الدواء، أو يعطيك تعليمات خاصة حول استخدام الطعام، الكحول، أو التبغ.

طعام يجب تجنب اخذه مع الدواء :

  • عصير البرتقال

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • مرض الكبد: قد يؤدي دواء كلوفازيمين لحالات نادرة من التهاب الكبد وأمراض الكبد.
  • مشاكل المعدة أو الأمعاء أو وجود تاريخ لذلك: دواء كلوفازيمين غالبا ما يسبب بعض الاضطراب في المعدة، ولكن في حالات نادرة قد يسبب ألم حاد في البطن وحرقان، والتي قد تكون علامة على أثر جانبي خطير.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • يجب تناول دواء كلوفازيمين مع وجبات الطعام أو الحليب.
  • للمساعدة على إزالة الجذام تمامًا، من المهم جدًا أن تستمر في تناول كلوفازيمين حتى نهاية فترة العلاج الكاملة، ولا تتوقف عن استخدامه حتى لو بدأت تشعر بالتحسن بعد بضعة أشهر. إذا توقفت عن تناول هذا الدواء بعد فترة قصيرة وقبل نهاية فترة العلاج، فقد تعود الأعراض.
  • هذا الدواء يعمل بشكل أفضل عندما يكون هناك كمية ثابتة منه في الدم. للمساعدة في الحفاظ على كمية ثابتة من الدواء في الدم، لا تفوت أخذ أي جرعة. أيضا ، من الأفضل أن تأخذ كل جرعة في نفس الوقت كل يوم. إذا كنت بحاجة للمساعدة في التخطيط لأفضل وقت لتناول الدواء ، تحقق من أخصائي الرعاية الصحية.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • لعلاج الجذام (داء هانسن):

البالغون والمراهقون: من 50 إلى 100 ملليغرام مرة واحدة في اليوم. يجب أن يؤخذ هذا الدواء مع أدوية أخرى لعلاج مرض هانسن.

الأطفال: يجب تحديد الجرعة من قبل الطبيب.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • نادرة

  • اسوداد البراز
  • مغص أو حرق أو ألم في البطن أو المعدة
  • الاكتئاب النفسي
  • اصفرار العيون أو الجلد

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا

  • إسهال
  • البشرة جافة أو خشنة أو قشرية
  • فقدان الشهية
  • الغثيان أو القيء
  • تلون لون الجلد أو العيون الى الزهري او البني المحمر

  • تغير في حاسة التذوق
  • جفاف أو حرق أو حكة أو تهيج في العينين
  • زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • إذا لم تتحسن الأعراض خلال شهر إلى ثلاثة أشهر، أو إذا أصبحت أسوأ ، استشر طبيبك. قد يستغرق الأمر فترة تصل إلى 6 أشهر قبل ظهور الفائدة الكاملة لهذا الدواء.
  • كلوفازيمين قد يتسبب في تلون الجلد في غضون أسابيع قليلة بعد البدء في تناوله. بسبب تغير لون الجلد ، قد يصاب بعض المرضى بالاكتئاب. سوف يختفي اللون عندما تتوقف عن تناول هذا الدواء. ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر عدة أشهر أو سنوات حتى يختفي من الجلد تمامًا. إذا تسبب تغير لون الجلد في الشعور بالاكتئاب الشديد أو التفكير في الانتحار، استشر طبيبك على الفور.
  • قد يسبب هذا الدواء لدى بعض الأشخاص الشعور بالدوار أو النعاس أو نقصان اليقظة مما هم عليه عادة. تأكد من أنك تعرف كيف تستجيب لهذا الدواء قبل القيادة ، أو استخدام الماكينات ، أو القيام بأي شيء آخر قد يكون خطيرًا إذا كنت مصابًا بدوار أو غير مؤهل أو قادر على الرؤية بشكل جيد. إذا كانت ردود الفعل هذه تسبب لك أي ازعاج، استشر طبيبك.
  • قد يسبب كلوفازيمين زيادة حساسية جلدك لأشعة الشمس مما هو عادة. قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس، حتى لفترات قصيرة من الزمن، إلى طفح جلدي أو حكة أو احمرار أو تغير في لون الجلد أو حروق شمس شديدة. عندما تبدأ بتناول هذا الدواء:

  1. ابتعد عن أشعة الشمس المباشرة، خاصة بين الساعة 10:00 صباحًا والساعة 3:00 ظهرًا ، إن أمكن.
  2. ارتدي الملابس الواقية ، بما في ذلك القبعات. أيضا ، يجب ارتداء النظارات الشمسية.
  3. ضع منتجًا مخصصًا للحماية من أشعة الشمس يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) يبلغ 15 على الأقل. قد يحتاج بعض المرضى إلى منتج ذي رقم SPF أعلى، خاصةً إذا كان لديهم بشرة معتدلة. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الأمر، تحدث مع أخصائي الرعاية الصحية.
  4. استخدم أحمر شفاه يحتوي على عامل حماية من الشمس SPF لا يقل عن 15 لحماية شفتيك.

  • إذا حدث لديك رد فعل حاد من هذا الدواء ، استشر طبيبك.
  • قد يسبب كلوفازيمين أيضًا جفافًا أو خشونة أو تقشر للجلد. قد يساعد كريم البشرة أو المستحضر أو الزيت في علاج هذه المشكلة.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

شاهد أيضاً

Deferasirox

ديفيراسيروكس Deferasirox