الرئيسية / دليل الادوية / كورتيكوستيرويد corticosteroid
corticosteroid

كورتيكوستيرويد corticosteroid

وصف الدواء

وصف الدواء

يتم استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد (الأدوية الشبيهة بالكورتيزون) لعلاج المناطق الملتهبة من الجسم. أدوية الكورتيكوستيرويد تقلل من التورم والاحمرار والحكة وردود الفعل التحسسية. وغالبا ما تستخدم كجزء من العلاج للعديد من الأمراض المختلفة ، مثل الحساسية الشديدة أو مشاكل الجلد ، أو الربو ، أو التهاب المفاصل. يمكن أيضًا استخدام الكورتيزون في الحالات الأخرى التي يحددها الطبيب.

ينتج جسمك بشكل طبيعي بعض الهرمونات الشبيهة بالكورتيزون والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة جيدة. إذا لم ينتج جسمك ما يكفي من الكورتيزون ، فقد يصف لك الطبيب هذا الدواء للمساعدة في تعويض النقص.

الكورتيزون هي أدوية قوية جدا. بالإضافة إلى آثارها المفيدة في علاج مشكلتك الطبية، الا أن لديها آثار جانبية يمكن أن تكون خطيرة للغاية. إذا كانت الغدد الكظرية لا تنتج ما يكفي من الهرمونات الشبيهة بالكورتيزون ، فإن تناول هذا الدواء ليس من المرجح أن يسبب مشاكل إلا إذا كنت تأخذ الكثير منه. إذا كنت تتناول هذا الدواء لعلاج مشكلة طبية أخرى ، فتأكد من مناقشة مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.

تعتبر أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة أدوية شبيهة بالكورتيزون. يتم استخدامها للمساعدة في منع أعراض الربو. عندما تستخدم بانتظام كل يوم، يقلل استنشاق الكورتيزون عدد وشدة نوبات الربو. ومع ذلك ، فإنها لن تخفف من نوبة الربو التي بدأت بالفعل.

تعمل أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة عن طريق منع خلايا معينة في الرئتين وممرات التنفس من الإفراج عن المواد التي تسبب أعراض الربو.

يمكن استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة مع أدوية الربو الأخرى ، مثل موسعات الشعب الهوائية (الأدوية التي تفتح ممرات التنفس الضيقة) أو غيرها من أدوية الكورتيكوستيرويد التي تؤخذ عن طريق الفم.

أدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية هي أدوية شبيهة بالكورتيزون. يتم رش أدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية أو استنشاقها في الأنف للمساعدة في تخفيف انسداد الأنف ، والتهيج وعدم الراحة بسبب حمى القش ، وأعراض الحساسية الأخرى، وغيرها من مشاكل الأنف. وتستخدم أدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية أيضًا لمنع عودة السلائل الأنفية (nasal polyps) بعد استئصالها بالجراحة.

تستخدم أدوية الكورتيكوستيرويد العينية لمنع حدوث تلف دائم في العين، والذي قد يحدث مع بعض مشاكل العين. كما أنها توفر مساعدة عند احمرار وتهيج العين، وغير ذلك من الانزعاج في العين.

يتم استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد الأذنية في الأذن لتخفيف الاحمرار والحكة والتورم الناجم عن بعض مشاكل الأذن.

يتم استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد الشرجية لعلاج التهاب القولون التقرحي الخفيف أو المعتدل. كما يمكن استخدامها أيضًا مع أدوية الكورتيكوستيرويد التي تعطى عن طريق الفم أو الحقن أو الأدوية الأخرى لعلاج التهاب القولون التقرحي الشديد أو التهاب القولون التقرحي الخفيف إلى المعتدل والذي انتشر بشكل كبير بحيث لا يمكن علاجه بشكل فعال عن طريق أدوية الكورتيكوستيرويد الشرجية لوحدها. يتم استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد الشرجية أيضًا للمساعدة في تخفيف التورم والحكة وعدم الراحة لبعض المشاكل في المستقيم الأخرى ، بما في ذلك البواسير والتهاب المستقيم الناجم عن العلاج الإشعاعي.

تستخدم أدوية الكورتيكوستيرويد في الأسنان لتخفيف الانزعاج والاحمرار الناجم عن بعض مشاكل الفم واللثة.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الأطفال

أدوية الكورتيكوستيرويد التي تعطى عن طريق الفم او الحقن قد تجعل العدوى مثل الجدري المائي أو الحصبة بأن تكون أكثر خطورة لدى الأطفال المصابين بها. يمكن لهذه الأدوية أيضا أن تبطئ أو توقف النمو لدى الأطفال والمراهقين، وخاصة عندما تستخدم لفترة طويلة. قبل إعطاء هذا الدواء للأطفال أو المراهقين، يجب عليك مناقشة استخدامه مع طبيب الأطفال ومن ثم اتباع تعليمات الطبيب بعناية.

تم اختبار أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة على الأطفال، وباستثناء احتمال تباطؤ النمو، في الجرعات المنخفضة الفعالة لم يثبت أنها تسبب آثارًا جانبية أو مشاكل تختلف عن تلك التي تحدث عند البالغين.

قد أظهرت الدراسات أن تباطؤ النمو أو انخفاض وظيفة الغدة الكظرية قد تحدث لدى بعض الأطفال الذين يستخدمون أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة في الجرعات الموصى بها. ومع ذلك ، قد يؤدي الربو غير المسيطر عليه إلى تباطؤ النمو، خاصة عند الحاجة إلى أدوية الكورتيكوستيرويد التي تعطى عن طريق الفم. طبيبك سوف يطلب منك استخدام أقل جرعة ممكنة من أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة والتي تسيطر على الربو. هذا سوف يقلل من فرصة حدوث تأثير على النمو أو على وظيفة الغدة الكظرية. من المهم أيضًا أن يقوم الأطفال الذين يستخدمون أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة بزيارة أطبائهم بانتظام حتى يمكن مراقبة معدلات نموهم.

قد يسمح الاستخدام المنتظم لأدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة لدى بعض الأطفال بالتوقف عن استخدام أو تقليل كمية أدوية الكورتيكوستيرويد التي تؤخذ عن طريق الفم. هذا أيضا سوف يقلل من خطر تباطؤ النمو أو انخفاض وظيفة الغدة الكظرية.

يجب على الأطفال الذين يستخدمون أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة بجرعات كبيرة تجنب التعرض لجدري الماء أو الحصبة. عند تعرض الطفل أو تطور المرض اذا كان مصاب به ، يجب الاتصال بالطبيب ويجب اتباع توجيهاته بعناية.

أدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية تعتبر عمومًا أكثر أمانًا من أدوية الكورتيكوستيرويد المأخوذة بالفم أو الحقن. الاستخدام المطول أو الجرعات العالية من أدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية قد يؤثر على النمو. على الرغم من أن معظم أدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية لم تظهر تأثيرًا على النمو. أيضا ، قد يسمح استخدام معظم أدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية لبعض الأطفال بالتوقف عن استخدام أو تقليل كمية أدوية الكورتيكوستيرويد التي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن.

قد يكون الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين حساسين بشكل خاص لتأثيرات أدوية الكورتيكوستيرويد العينية. هذا قد يزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية. إذا وصف لك الطبيب هذا الدواء لطفل صغير، يجب عليك مناقشة استخدامه مع طبيب طفلك. تأكد من اتباع جميع تعليمات الطبيب بعناية فائقة.

لا توجد معلومات محددة حول استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد الأذنية لدى الأطفال. يجب ملاحظة الأطفال الذين يولدون لأمهات يستخدمن أدوية الكورتيكوستيرويد الأذنية أثناء الحمل لعلامات انخفاض النمو وانخفاض وظيفة الغدة الكظرية (فقدان الشهية وانخفاض ضغط الدم والضعف).

يجب فحص الأطفال والمراهقين الذين يجب عليهم استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد الشرجية من قبل الطبيب. يمكن امتصاص أدوية الكورتيكوستيرويد الشرجية من خلال بطانة المستقيم ، ونادراً ما تؤثر على النمو، الا اذا استخدمت بكميات كبيرة أو لفترة طويلة. قبل استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد الشرجية للأطفال ، يجب عليك مناقشة استخدامها مع طبيب الطفل.

يجب فحص الأطفال والمراهقين الذين يجب عليهم استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد السنية من قبل الطبيب. يمكن امتصاص أدوية الكورتيكوستيرويد الشرجية من خلال بطانة الفم. إذا تم استخدامها كثيرًا أو لفترة طويلة ، فقد تتداخل مع نمو الأطفال. قبل استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد في الفم للأطفال ، يجب عليك مناقشة استخدامها مع طبيب الطفل أو طبيب الأسنان.

كبار السن

قد يكون المرضى كبار السن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أو هشاشة العظام (أمراض العظام) بسبب أدوية الكورتيكوستيرويد التي تعطى عن طريق الفم أو الحقن. تكون النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض العظام.

لم يتم إجراء دراسات مناسبة حول العلاقة بين العمر وآثار أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة على كبار السن. ومع ذلك ، لم يتم توثيق أي مشاكل خاصة بالمسنين حتى الآن.

على الرغم من عدم وجود معلومات محددة تقارن استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية أو العينية أو الأذنية أو الشرجية أو السنية على كبار السن مع استخدامها في الفئات العمرية الأخرى ، إلا أنه من غير المتوقع أن تتسبب هذه الادوية بآثار جانبية أو مشاكل مختلفة لدى الأشخاص الأكبر سنًا مما قد تسببه لدى البالغين الأصغر سناً.

الحمل والارضاع

الحمل والارضاع

الارضاع

أدوية الكورتيكوستيرويد تفرز في حليب الثدي وقد تسبب مشاكل في النمو أو غيرها من الآثار غير المرغوب فيها اذا استخدمت أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. اعتمادًا على كمية الدواء التي تتناولها يوميًا، قد يكون من الضروري تناول دواء آخر أو وقف الرضاعة الطبيعية أثناء العلاج.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء كورتيكوستيرويد

قائمة الادوية 
Influenza Virus Vaccine, LiveAsparaginase
Varicella Virus VaccineCholine Salicylate
ArtemetherAldesleukin
FosamprenavirDroxicam
RomidepsinTelithromycin
VoriconazoleVincristine Sulfate Liposome
Typhoid VaccineCeritinib
Mumps Virus Vaccine, LiveBemiparin
IbuprofenLapatinib
RofecoxibTelaprevir
EtravirineDasabuvir
KetorolacMeloxicam
Poliovirus Vaccine, LiveBoceprevir
PosaconazoleNiflumic Acid
ProquazoneNimodipine
OxyphenbutazoneNadroparin
SaquinavirTiaprofenic Acid
IndomethacinLoxoprofen
FlurbiprofenDoxorubicin Hydrochloride Liposome
PropyphenazoneNimesulide Beta Cyclodextrin
Rubella Virus Vaccine, LiveBupropion
ItraconazoleLumacaftor
FenoprofenDexibuprofen
PranoprofenNilotinib
IdelalisibLopinavir
EnzalutamideCobicistat
PraziquantelBosutinib
PiperaquineNepafenac
FepradinolDiclofenac
FeprazoneDiflunisal
RilpivirineBromfenac
ProglumetacinNimesulide
EtodolacConivaptan
KetoprofenMefenamic Acid
OlaparibMorniflumate
RitonavirTacrolimus
EtofenamateDaclatasvir
IxabepiloneLumiracoxib
PhenylbutazoneNefazodone
Sodium SalicylateTicagrelor
Adenovirus Vaccine Type 4, LiveAceclofenac
FelbinacDasatinib
Smallpox VaccineCelecoxib
SulindacTolfenamic Acid
PiroxicamNevirapine
PixantroneNifedipine
SorafenibTipranavir
Yellow Fever VaccineClarithromycin
PiketoprofenNelfinavir
FloctafenineDipyrone
FentanylDexketoprofen
SunitinibTolmetin
ElvitegravirClozapine
Rotavirus Vaccine, LiveBufexamac
Bacillus of Calmette and Guerin Vaccine, LiveAmtolmetin Guacil
IndinavirLornoxicam
EfavirenzClonixin
ParecoxibNaproxen
EtoricoxibDarunavir
VortioxetineValdecoxib
Measles Virus Vaccine, LiveAtazanavir
OxaprozinNabumetone
Adenovirus Vaccine Type 7, LiveAcemetacin
Flufenamic AcidDoxorubicin
KetoconazoleMeclofenamate
Salicylic AcidTenoxicam
SalsalateThalidomide

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

استخدام هذا الدواء مع أي من التالية قد يؤدي الى زيادة خطر بعض الآثار الجانبية ولكن قد يكون لا مفر منه في بعض الحالات. قد يغير الطبيب الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم هذا الدواء، أو يعطيك تعليمات خاصة حول استخدام الطعام، الكحول، أو التبغ.

طعام يجب تجنب اخذه مع الدواء :

  • عصير جريب فروت

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، أو عدوى فطرية، أو عدوى الهربس البسيط في العين، أو فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، أو العدوى في مكان العلاج، أو عدوى أخرى، أو الجراحة الحديثة أو الإصابة الخطيرة، أو الاصابة بالدودة الأسطوانية البرازية، أو السل (السل النشط ، أو السل غير النشط ، أو وجود تاريخ للاصابة به): يمكن أن تسبب أدوية الكورتيكوستيرويد شفاء أبطأ ، أو تفاقم العدوى الموجودة ، أو تسبب عدوى جديدة.
  • جدري الماء (بما في ذلك التعرض الأخير)، أو الحصبة (بما في ذلك التعرض الأخير): عد استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد بوجود هذه الظروف، فذلك يزيد من فرصة حدوث أمراض خطيرة تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم.
  • داء السكري: قد تسبب أدوية الكورتيكوستيرويد فقدان السيطرة على مرض السكري عن طريق زيادة نسبة الجلوكوز (السكر) في الدم.
  • التهاب الردب (Diverticulitis)، أو قرحة في المعدة أو غيرها من مشاكل المعدة أو الأمعاء، أو التهاب القولون التقرحي الشديد: قد تغطّي أدوية الكورتيكوستيرويد على أعراض تفاقم هذه الظروف. لن يعرف المريض ما إذا كانت حالته الصحية تزداد سوءًا ولن يحصل على مساعدة طبية عند الحاجة.
  • الجلوكوما: أدوية الكورتيكوستيرويد قد تتسبب في زيادة الضغط داخل العين.
  • مرض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض الكلى (خاصة إذا كنت تتلقى غسيل الكلى)، أو حصوات الكلى: أدوية الكورتيكوستيرويد قد تتسبب باحتفاظ الجسم بالمزيد من الملح والماء. قد تصبح هذه الظروف أسوأ بسبب ماء الجسم الزائد.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول: قد تزيد أدوية الكورتيكوستيرويد من مستويات الكوليسترول في الدم.
  • مرض الكبد، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو الغدة الدرقية الخاملة: مع هذه الظروف ، قد لا يزيل الجسم أدوية الكورتيكوستيرويد بالمعدل المعتاد ، مما قد يغير من تأثير الدواء.
  • الوهن العضلي الوَبيل (Myasthenia gravis): عندما تبدأ في أخذ أدوية الكورتيكوستيرويد، قد يحدث ضعف للعضلات. قد يرغب طبيبك في اتخاذ احتياطات خاصة لأن هذا قد يسبب مشاكل في التنفس.
  • هشاشة العظام (مرض عظمي): قد تساهم أدوية الكورتيكوستيرويد في تفاقم أمراض العظام لأنها تسبب فقدان الجسم للكالسيوم.
  • الذهان: قد يصبح هذا الوضع أسوأ.
  • الذئبة الحمامية الشاملة (Systemic lupus erythematosus): قد تتسبب هذه الحالة في حدوث بعض الأعراض الجانبية لأدوية الكورتيكوستيرويد بسهولة أكبر.
  • نوبة الربو الحادة: لا ينبغي أن يستخدم دواء تريامسينولون في المرضى الذين يعانون من هذه الحالة.
  • إصابة في الأنف (الحديثة) أو جراحة الأنف (الحديثة) أو القروح في الأنف: أدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية قد تمنع الشفاء السليم لهذه الظروف.
  • إعتام عدسة العين: قد تتسبب أدوية الكورتيكوستيرويد في إعتام عدسة العين أو جعلها أسوأ.
  • التهاب الأذن الوسطى (المزمن)، أو أي عدوى أو حالة أخرى في الأذن: قد تزيد أدوية الكورتيكوستيرويد الاذنية من سوء العدوى الموجودة أو تسبب عدوى جديدة.
  • ثقب طبلة الأذن: قد يؤدي استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد الاذنية في حال وجود ثقب الأذن إلى إتلاف الأذن.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • للمرضى الذين يتناولون هذا الدواء عن طريق الفم:

  1. تناول هذا الدواء مع الطعام للمساعدة في منع اضطراب المعدة. إذا استمر اضطراب المعدة أو الحرقان أو الألم، استشر طبيبك.
  2. من المحتمل أن تحدث مشاكل في المعدة إذا كنت تشرب المشروبات الكحولية أثناء علاجك بهذا الدواء. يجب عليك عدم شرب المشروبات الكحولية أثناء تناولك هذا الدواء.

  • للمرضى الذين يتناولون كبسولات بوديزونيد (budesonide) ممتدة المفعول عن طريق الفم: ابتلع الكبسولة كاملة، دون أن تكسرها أو تسحقها أو تمضغها.
  • استخدم هذا الدواء بالضبط حسب توجيهات الطبيب. لا تزيد جرعة الدواء، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب. القيام بذلك قد يزيد من فرصة الآثار الجانبية.
  • إن أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة لن تخفف من نوبة الربو التي بدأت بالفعل. ومع ذلك، قد يطلب منك الطبيب الاستمرار في تناول هذا الدواء في الوقت المعتاد، حتى إذا كنت تستخدم دواء آخر للتخفيف من نوبة الربو.
  • من أجل أن تعمل أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة في منع نوبات الربو، يجب استخدامها كل يوم في الجرعات المنتظمة بانتظام، كما طلب منك طبيبك. قد يمر ما يصل إلى 4 إلى 6 أسابيع قبل البدء في ملاحظة التحسن في حالتك. قد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن تشعر بالآثار الكاملة لهذا الدواء. هذا قد لا يستغرق وقتا طويلا إذا كنت قد أخذت بالفعل بعض الأدوية الأخرى لعلاج الربو.
  • الغرغرة وشطف الفم بالماء بعد كل جرعة من أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة قد يساعد على منع حدوث بحة الصوت وتهيج الحلق والعدوى في الفم. ومع ذلك ، لا تبتلع الماء بعد الشطف. قد يطلب منك طبيبك أيضًا استخدام جهاز مباعدة (spacer device) لتقليل هذه المشاكل.
  • يتم استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة بواسطة جهاز الاستنشاق الخاص وعادة يأتي هذا الدواء مع نشرة معلومات للمريض. اقرأ التعليمات بعناية قبل استخدام هذا الدواء. إذا لم تفهم التوجيهات أو إذا كنت غير متأكد من كيفية استخدام جهاز الاستنشاق، فاطلب من طبيبك أن يظهر لك ما تفعله. كذلك، اطلب من طبيبك مشاهدة كيفية استخدام جهاز الاستنشاق للتأكد من أنك تستخدمه بشكل صحيح.
  • للمرضى الذين يستخدمون رذاذ بيكلوميثازون أو فلونيسوليد أو تريامسينولون المستنشق:

  1. عند استخدام جهاز الاستنشاق لأول مرة ، أو إذا لم تستخدمه منذ فترة ، فقد لا يعطي الكمية المناسبة من الدواء في النفخة الأولى. لذا ، قبل استخدام جهاز الاستنشاق ، اختبره حتى يعطي الكمية المناسبة.
  2. لاختبار معظم أجهزة الاستنشاق:

  • أدخل العلبة المعدنية بقوة في قطعة الفم النظيفة وفقًا لتعليمات الشركة الصانعة. تأكد من وضع العلبة بشكل صحيح في القطعة الفموية.
  • أزل الغطاء عن القطعة الفموية و رج جهاز الاستنشاق ثلاث أو أربع مرات.
  • أبعد جهاز الاستنشاق بعيدًا عنك بطول الذراع واضغط على الجزء العلوي من العلبة، ثم رش الدواء في الهواء مرتين. سيكون جهاز الاستنشاق الآن جاهزًا لتوفير الكمية المناسبة من الدواء عند استخدامه.

3. لاستخدام معظم أجهزة الاستنشاق:

التالي السابق

ازل الغطاء(1). باستخدام إبهامك وإصبع واحد أو أصبعين، أمسك جهاز الاستنشاق في وضع عمودي مع جعل نهاية القطعة الفموية الى الاسفل وبإتجاهك. أزل الغطاء عن القطعة الفموية. تحقق من القطعة الفموية وقم بإزالة أي أجسام غريبة.

رج العلبة(2). هز برفق جهاز الاستنشاق ثلاث أو أربع مرات.

تنفس ببطء(3). تنفس ببطء، ثم ازفر ببطء حتى افراغ الهواء من رئتك.

ضع البخاخة في فمك(4). ضع طرف القطعة الفموية في فمك بين أسنانك وعلى لسانك مع اغلاق شفتيك بإحكام حولها. لا تغلق فتحة القطعة الفموية بأسنانك أو لسانك. ابدأ بالتنفس ببطء من خلال الفم ، وفي الوقت نفسه ، اضغط على الجزء العلوي من العلبة مرة واحدة للحصول على بخة من الدواء. واصل التنفس ببطء لمدة 3 إلى 5 ثوان. عد الثواني أثناء الاستنشاق. من المهم الضغط على الجزء العلوي من العلبة والتنفس ببطء في نفس الوقت حتى يدخل الدواء إلى رئتيك. هذه الخطوة قد تكون صعبة في البداية. إذا كنت ترى ضباب خفيف قادم من فمك أو أنفك، فإن جهاز الاستنشاق لا يستخدم بشكل صحيح. امسك أنفاسك لمدة تصل إلى 10 ثوانٍ. هذا يعطي الدواء الوقت للاستقرار في الممرات الهوائية والرئتين.

ازل القطعة من فمك(5). أزل القطعة الفموية من فمك وتنفس ببطء.

الجرعة الثانية(6). إذا أخبرك طبيبك أن تستنشق أكثر من بخة واحدة من الدواء، قم برج جهاز الاستنشاق مرة أخرى بلطف ، وخذ الجرعة الثانية ، اتبع نفس الخطوات التي استخدمتها في المرة الأولى. اضغط على العلبة مرة واحدة لكل بخة من الدواء. عند الانتهاء ، قم بمسح القطعة الفموية وأعد الغطاء.

التالي السابق

4. قم بتنظيف القطعة الفموية لجهاز الاستنشاق وقطعة المباعدة على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

5. لتنظيف جهاز الاستنشاق:

  • أخرج العلبة من جهاز الاستنشاق ثم ضع العلبة جانباً.
  • اغسل قطعة الفم ، و الغطاء ، و قطعة المباعدة بالماء الدافئ والصابون. ثم اشطف جيدا بالماء الدافئ الجاري.
  • تخلص من الماء الزائد واترك أجزاء جهاز الاستنشاق تجف تمامًا قبل إعادة تجميع جهاز الاستنشاق مرة أخرى.

6. تحقق مع الصيدلي لمعرفة ما إذا كان يجب عليك الاحتفاظ بقطعة الاستنشاق التي تأتي مع هذا الدواء بعد أن تفرغ علبة الدواء. تذكر أن جهاز الاستنشاق ينبغي استخدامه فقط للأدوية التي تأتي معه. لا تستخدم جهاز الاستنشاق لأي دواء استنشاق آخر، حتى إذا كانت الخرطوشة مناسبة.

  • للمرضى الذين يستخدمون الكبسولات المستنشقة, لإستخدام معظم الكبسولات المستنشقة:

التالي السابق

1تاكد أن يديك نظيفة وجافة. لا تخرج الكبسولة من حاويتها حتى تكون مستعدا لاستخدامها. قم بازالة الغطاء عن جهاز الاستنشاق.

2قم بفتح جهاز الاستنشاق و تأكد أن مكان وضع الكبسولة لا يحتوي على اي اجسام غريبة.

3قشر الغطاء الوقائي لكشف الكبسولة.

لا تدفع الكبسولة.

4يجب دائمًا تخزين الكبسولات في حاويتها واخراجها فقط قبل الاستخدام مباشرة.

باستخدام اليدين الجافتين ، قم بإخراج الكبسولة من حاويتها.

لا تبتلع الكبسولة.

5ضع الكبسولة في المكان المخصص لها في جهاز الاستنشاق.

6أغلق جهاز الاستنشاق حتى تسمع “نقرة”.

قم بثقب الكبسولة:

7امسك جهاز الاستنشاق بوضع مستقيم بحيث تكون الفتحة الفموية الى الاعلى.

قم بثقب الكبسولة عن طريق الضغط بقوة على كل من الأزرار الجانبية في نفس الوقت. افعل ذلك مرة واحدة فقط.

يجب أن تسمع “نقرة” حين يتم ثقب الكبسولة.

8حرر الأزرار الجانبية بالكامل.

الزفير:

9قبل وضع جهاز الاستنشاق في فمك ، ازفر بالكامل لإفراغ رئتيك.

10استنشاق الدواء:

لتنفس الدواء بعمق في المجاري التنفسية:

  • امسك جهاز الاستنشاق كما هو موضح في الصورة. يجب أن تكون الأزرار الجانبية متجهة إلى اليسار واليمين. لا تضغط على الأزرار الجانبية.
  • ضع قطعة الفم في فمك وأغلق شفتيك بقوة حولها.
  • تنفس بسرعة ولكن بثبات وبأقصى قدر ممكن. لا تضغط على الأزرار الجانبية.

11عندما تستنشق الدواء من خلال جهاز الاستنشاق ، تتحرك الكبسولة في جهاز الاستنشاق و تسمع ضجيج. سوف تشعر بنكهة حلوة مع دخول الدواء إلى رئتيك.

12بعد استنشاق الدواء:

  • امسك أنفاسك لمدة لا تقل عن 5-10 ثوانٍ ما دامت مرتاح، أثناء ذلك قم بإخراج جهاز الاستنشاق من فمك.
  • ثم ازفر ببطء
  • افتح جهاز الاستنشاق لمعرفة ما إذا كان هناك مسحوق في الكبسولة.

إذا كان هناك مسحوق متبقي في الكبسولة:

  • أغلق جهاز الاستنشاق.
  • كرر الخطوات من 9 إلى 12.

13بعد الانتهاء من أخذ الجرعة:

  • اﻓﺗﺢ جهاز الاستنشاق ﻣرة أﺧرى ، وأزل الكبسولة اﻟﻔﺎرﻏﺔ. ضع الكبسولة الفارغة في نفايات منزلك.

التالي السابق

  • قبل استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية، قم بتنظيف الأنف عن طريق نفخ الهواء من الأنف. ثم، بعد إدراج الفوهة الأنفية في فتحة الأنف، وجه الرذاذ نحو الزاوية الداخلية.
  • من أجل أن تساعدك أدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية، يجب استخدامها بانتظام حسب طلب الطبيب. عادةً ما يبدأ هذا الدواء بالعمل بعد أسبوع واحد تقريبًا (بالنسبة لدواء الديكساميثازون)، ولكن قد يمر 3 أسابيع قبل أن تشعر بآثارها الكاملة.
  • استخدم أدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية بالضبط حسب التوجيهات. لا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب. القيام بذلك قد يزيد من فرصة زيادة الامتصاص من خلال بطانة الأنف وفرصة حدوث التأثيرات غير المرغوب فيها.
  • استشر طبيبك قبل استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية لمشاكل الأنف بخلاف تلك التي وصفت من أجلها، لأنه لا ينبغي أن تستخدم على العديد من الالتهابات الأنفية البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية.
  • للمرضى الذين يرتدون العدسات اللاصقة: إن استخدام أدوية الكورتيكوستيرويدات العينية أثناء ارتدائك العدسات اللاصقة قد يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى. لذلك، لا تستخدم أدوية الكورتيكوستيرويد العينية أثناء ارتداء العدسات اللاصقة. أيضا، تحدث مع طبيب العيون للحصول على المشورة حول مدة الانتظار بعد تطبيق أدوية الكورتيكوستيرويد العينية قبل استخدام العدسات اللاصقة. من الممكن أن يتم توجيهك بعدم ارتداء عدسات لاصقة على الإطلاق طوال فترة العلاج ولمدة يوم أو يومين بعد إيقاف العلاج.
  • للمرضى الذين يستخدمون أدوية الكورتيكوستيرويد العينية كمحلول للعين أو معلق (قطرة للعين):

  1. إذا كنت تستخدم الشكل المعلق من أدوية الكورتيكوستيرويد العينية، فيجب دائمًا هز العلبة جيدًا قبل تطبيق قطرات العين.
  2. للإستخدام:

  • أولا ، اغسل يديك. قم بإمالة الرأس للخلف واضغط بإصبعك برفق على الجلد أسفل الجفن السفلي، واجذب الجفن السفلي بعيدًا عن العين لعمل فراغ. قم باسقاط قطرات الدواء في هذا الفراغ. اترك الجفن وأغلق العينين بلطف. لا ترمش. أبقِ العينين مغلقتين وقم بالضغط على الزاوية الداخلية للعين بإصبعك لمدة دقيقة أو دقيقتين للسماح للعين بامتصاص الدواء.
  • إذا كنت تعتقد أنك لم تضع قطرة الدواء في العين بشكل صحيح، فاستخدم قطرة أخرى.
  • مباشرة بعد استخدام قطرات العين، اغسل يديك لإزالة أي دواء قد يكون عليها.
  • للحفاظ على الدواء خالٍ من الجراثيم قدر الإمكان ، لا تلمس القطارة بأي سطح (بما في ذلك العين). احفظ دائما علبة الدواء مغلقة بإحكام.

  • للمرضى الذين يستخدمون الشكل المرهم من أدوية الكورتيكوستيرويد العينية:

  1. أولا، اغسل يديك. قم بإمالة الرأس للخلف واضغط بإصبعك برفق على الجلد أسفل الجفن السفلي، واجذب الجفن السفلي بعيدًا عن العين لعمل فراغ. ضع شريطًا رفيعًا من المرهم في هذا الفراغ. عادة ما يكون شريط المرهم بطول 1 سم (تقريبا ⅓ بوصة) كافياً ، إلا إذا أخبرك طبيبك باستخدام كمية مختلفة. اترك الجفن وأغلق العينين بلطف. أبقِ العينين مغلقة لمدة دقيقة أو دقيقتين.
  2. للحفاظ على الدواء خالٍ من الجراثيم قدر الإمكان، لا تلمس طرف قضيب علبة الدواء بأي سطح (بما في ذلك العين). بعد استخدام مرهم العين، امسح طرف أنبوب المرهم بمنديل نظيف. لا تغسل علبة الدواء او قضيب علبة الدواء بالماء. احرص دائمًا على غلق الدواء بإحكام.

  • لا تستخدم ما تبقى من أدوية الكورتيكوستيرويد العينية لمشاكل العين المستقبلية دون مراجعة طبيبك. لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء في حالة وجود أنواع معينة من العدوى. القيام بذلك قد يجعل العدوى أسوأ وربما يؤدي إلى تلف العين.
  • لاستخدام قطرات الأذن من من أدوية الكورتيكوستيرويد الأذنية: يجب الاستلقاء أو إمالة الرأس بحيث تكون الأذن المصابة للأعلى. اسحب بلطف شحمة الأذن للأعلى والخلف للكبار والبالغين (أو للأسفل والخلف للأطفال) لتصويب قناة الأذن. قم بإسقاط الدواء في قناة الأذن. حافظ على وجه الأذن للأعلى لعدة دقائق (حوالي 5 دقائق) للسماح للدواء بالعبور إلى قاع قناة الأذن.
  • لا تستخدم أي دواء متبقي من أدوية الكورتيكوستيرويد الأذنية لمشاكل الأذن في المستقبل دون مراجعة طبيبك. لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء في حالة وجود أنواع معينة من العدوى. القيام بذلك قد يجعل العدوى أسوأ.
  • لا تستخدم أدوية الكورتيكوستيرويد الشرجية بكميات أكبر ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب. القيام بذلك قد يزيد من فرصة الامتصاص من خلال بطانة المستقيم واحتمال حدوث آثار جانبية.
  • لاستخدام معجون الأسنان الهيدروكورتيزون أو التريامسينولون:

  1. باستخدام مسحة من القطن ، اضغط (بدون فرك) كمية صغيرة من المعجون على المنطقة المراد معالجتها حتى يلتصق المعجون بسلاسة.
  2. ضع المعجون في وقت النوم حتى يعمل الدواء خلال الليل. يجب أن يتم تطبيق الجرعات الأخرى للمعجون بعد الوجبات.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • الجرعة الدوائية لدواء بيتاميثازون betamethasone:

للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الأقراص، الاقراص الفوارة، الشراب):

البالغين والمراهقون: تتراوح الجرعة من 0.25 إلى 7.2 ملليغرام في اليوم ، كجرعة واحدة أو مقسمة إلى عدة جرعات.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم أو حجمه ويجب تحديدها من قبل الطبيب.

للجرعة الدوائية على شكل قطرات للعين:

البالغين والأطفال: استخدم قطرة واحدة أو قطرتين في العين كل ساعة أو ساعتين ، ثم قم بالمباعدة بين الجرعات عند تحسن العين.

للجرعة الدوائية على شكل قطرات للأذن:

البالغين والأطفال: استخدم قطرتين أو ثلاث قطرات في الأذن كل ساعتين أو ثلاث ساعات. بعدما تتحسن الأعراض ، قد يخفض الطبيب الجرعة.

للجرعة الدوائية على شكل حقنة شرجية:

البالغين: الجرعة المعتادة هي 5 ملليغرام (وحدة واحدة)، وتستخدم على النحو الموجه ، كل ليلة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

الأطفال: يجب تحديد الجرعة من قبل الطبيب.

  • الجرعة الدوائية لدواء بوديسونايد budesonide:

للجرعة الدوائية طويلة المفعول عن طريق الفم (كبسولة ممتدة الإطلاق):

البالغين: في البداية ، تبلغ الجرعة 9 ملليغرام في اليوم لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع. ثم قد يقلل الطبيب الجرعة إلى 6 ملليغرام في اليوم. يجب أن تؤخذ كل جرعة في الصباح قبل الإفطار.

الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للجرعة الدوائية المستنشقة (بودرة للاستنشاق):

البالغين: 200 إلى 800 ميكروغرام مرتين في اليوم. جرعة أقل من 200 ميكروغرام أو 400 ميكروغرام مرة واحدة يوميا ، سواء في الصباح أو في المساء ، قد تستخدم أحيانا للربو الخفيف إلى المعتدل عندما يتم التحكم في الأعراض بشكل جيد. يتم استخدام الجرعات العالية بشكل عام للمرضى الذين عولجوا في السابق باستخدام الكورتيكوستيرويدات الأخرى. قد يزيد الطبيب أو ينقص الجرعة ، اعتمادا على حالتك.

الأطفال بعمر 6 سنوات وما فوق: في البداية ، 200 ميكروغرام مرتين في اليوم. ثم قد يزيد الطبيب الجرعة إلى 400 ميكروغرام مرتين في اليوم ، حسب حالتك. جرعة أقل من 200 ميكروغرام أو 400 ميكروغرام مرة واحدة يوميا ، سواء في الصباح أو في المساء ، قد تستخدم أحيانا للربو الخفيف إلى المعتدل عندما يتم التحكم في الأعراض بشكل جيد.

الأطفال حتى سن 5 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للجرعة الدوائية المستنشقة (معلق للاستنشاق):

البالغين والأطفال من عمر 8 سنوات وما فوق: 1000 إلى 2000 ميكروغرام ممزوج بما يكفي من محلول كلوريد الصوديوم المعقم لاستنشاقه، إذا لزم الأمر ، لعمل 2 إلى 4 ملليلتر. يستخدم هذا المحلول في جهاز التبخيرة (nebulizer) لمدة 10 إلى 15 دقيقة. يجب استخدام الدواء مرتين في اليوم.

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 شهر إلى 8 سنوات: 250 إلى 500 ميكروغرام ممزوج بما يكفي من محلول كلوريد الصوديوم المعقم للاستنشاق، إذا لزم الأمر ، لعمل 2 إلى 4 مللتر. يستخدم هذا المحلول في جهاز التبخيرة (nebulizer) لمدة 10 إلى 15 دقيقة. يجب استخدام الدواء مرتين في اليوم.

الأطفال حتى سن 12 شهراً: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للجرعة الدوائية عن طريق الانف (مسحوق في الانف):

البالغين والأطفال من عمر 6 سنوات فما فوق: استنشاقان في كل فتحة مرة واحدة في اليوم في الصباح.

الأطفال حتى سن 6 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للجرعة الدوائية عن طريق الانف (معلق للاستخدام في الانف):

البالغين والأطفال من عمر 6 سنوات فما فوق: بخة واحدة أو اثنتين في كل فتحة من الأنف مرة أو مرتين في اليوم.

الأطفال حتى سن 6 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للجرعة الدوائية على شكل حقنة شرجية:

البالغين: الجرعة المعتادة هي 2 ملليغرام (وحدة واحدة) ، وتستخدم وفقا للتوجيهات ، كل ليلة لمدة 4-8 أسابيع.

الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

  • الجرعة الدوائية لدواء كورتيزون cortisone:

للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الأقراص):

البالغون والمراهقون: 25 إلى 300 ملليغرام يومياً ، كجرعة وحيدة أو مقسمة إلى عدة جرعات.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم أو حجمه ويجب تحديده من قبل الطبيب.

للجرعة الدوائية على شكل حقن:

الكبار والمراهقون: 20 إلى 300 ملليغرام في اليوم، تحقن في العضلات.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم أو حجمه ويجب تحديده من قبل الطبيب.

  • الجرعة الدوائية لدواء ديكساميثازون dexamethasone:

للجرعة الدوائية الفموية (إلكسير ، محلول فموي، أقراص):

الكبار والمراهقون: من 0.5 إلى 10 ملليغرام تؤخذ حسب الضرورة ، كما يحددها الطبيب.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم أو حجمه ويجب تحديده من قبل الطبيب.

للجرعة الدوائية على شكل حقن:

البالغين والمراهقون: 20.2 إلى 40 ملليغرام يتم حقنها في المفصل أو العضلات أو الوريد كلما كان ذلك ضروريًا ، وفقًا لما يحدده الطبيب.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم أو حجمه ويجب تحديده من قبل الطبيب.

للجرعة الدوائية على شكل بخاخ أنفي:

البالغون والأطفال الذين يبلغون من العمر 12 عامًا وأكثر: بختان في كل فتحة من الأنف مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لمدة تصل إلى أسبوعين.

الأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة: بخة واحدة إلى اثنتين في كل فتحة انفية مرتين في اليوم لمدة تصل إلى أسبوعين.

الأطفال حتى سن 6 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للجرعة الدوائية على شكل مرهم للعين:

الكبار والأطفال: استخدم المرهم في العين ثلاث أو أربع مرات في اليوم ، ثم قم بالمباعدة بين الجرعات مع تحسن حالة العين.

للجرعة الدوائية على شكل قطرات للعين:

البالغين والأطفال: استخدم نقطة واحدة أو نقطتين في العين حتى ست مرات يوميًا.

للجرعة الدوائية على شكل قطرات للأذن:

البالغين والأطفال: استخدم ثلاث أو أربع قطرات في الأذن مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. بعد تحسن الاعراض، قد يخفض الطبيب الجرعة.

للجرعة الدوائية على شكل حقنة شرجية:

البالغين: الجرعة المعتادة هي 5 ملليغرام (وحدة واحدة) ، وتستخدم على النحو الموجه ، كل ليلة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

الأطفال: يجب تحديد الجرعة من قبل الطبيب.

  • الجرعة الدوائية لدواء هيدروكورتيزون hydrocortisone:

للجرعة الدوائية الفموية (المعلق الفموي، الاقراص):

البالغون والمراهقون: من 20 إلى 800 مليغرام كل يوم أو يومين ، كجرعة وحيدة أو مقسمة إلى عدة جرعات.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم أو حجمه ويجب تحديده من قبل الطبيب.

للجرعة الدوائية على شكل حقن:

البالغون والمراهقون: 5 إلى 500 مليغرام يتم حقنها في المفصل أو العضلات أو الوريد أو تحت الجلد كلما كان ذلك ضروريًا حسب ما يحدده الطبيب.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم أو حجمه ويجب تحديده من قبل الطبيب.

للجرعة الدوائية على شكل مرهم للعين:

الكبار والأطفال: استخدم المرهم في العين ثلاث أو أربع مرات في اليوم ، ثم قم بالمباعدة بين الجرعات مع تحسن حالة العين.

للجرعة الدوائية على شكل حقنة شرجية:

البالغين: الجرعة المعتادة هي 100 ملليغرام (وحدة واحدة) ، يتم استخدامها حسب التوجيهات، كل ليلة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع أو حتى تتحسن الحالة كما يحددها الطبيب.

الأطفال: يجب تحديد الجرعة من قبل الطبيب.

الجرعة الدوائية السنية (لمشاكل الفم واللثة):

البالغون: يطبق على المنطقة المصابة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، بعد تناول الطعام وعند النوم.

الأطفال: يجب أن يتم تحديد الجرعة من قبل طبيبك أو طبيب الأسنان.

  • الجرعة الدوائية لدواء ميثيل بريدنيزولون methylprednisolone:

للجرعة الدوائية الفموية (الاقراص):

البالغون والمراهقون: من 4 إلى 160 ملليغرام كل يوم أو يومين، كجرعة وحيدة أو مقسمة إلى عدة جرعات.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم أو حجمه ويجب تحديده من قبل الطبيب.

للجرعة الدوائية على شكل حقن:

البالغون والمراهقون: من 4 إلى 160 ملليغرام يتم حقنها في المفصل أو العضلات أو الوريد كلما كان ذلك ضروريًا، وفقًا لما يحدده الطبيب.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم أو حجمه ويجب تحديده من قبل الطبيب.

  • الجرعة الدوائية لدواء بريدنيزولون prednisolone:

للجرعة الدوائية الفموية (الاقراص، السائل الفموي):

البالغين والمراهقين: 5 إلى 200 ملليغرام تؤخذ كلما كان ذلك ضروريا، على النحو الذي يحدده الطبيب.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم أو حجمه ويجب تحديده من قبل الطبيب.

للجرعة الدوائية على شكل حقن:

البالغين والمراهقين: من 2 إلى 100 ملليغرام يتم حقنها في المفصل أو العضلات أو الوريد كلما كان ذلك ضروريًا، وفقًا لما يحدده الطبيب.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم أو حجمه ويجب تحديده من قبل الطبيب.

للجرعة الدوائية على شكل قطرات للعين:

البالغين والأطفال: استخدم قطرة واحدة أو قطرتين في العين مرتين إلى أربع مرات في اليوم.

  • الجرعة الدوائية لدواء بريدنيزون prednisone:

للجرعة الدوائية الفموية (الاقراص، السائل الفموي):

البالغون والمراهقون: من 5 إلى 200 مليغرام كل يوم أو يومين، كجرعة وحيدة أو مقسمة إلى عدة جرعات.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم أو حجمه ويجب تحديده من قبل الطبيب.

  • الجرعة الدوائية لدواء تريامسينولون triamcinolone:

للجرعة الدوائية الفموية (الاقراص، السائل الفموي):

البالغين والمراهقون: من 2 إلى 60 ملليغرام يومياً، كجرعة وحيدة أو مقسمة إلى عدة جرعات.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم أو حجمه ويجب تحديده من قبل الطبيب.

للجرعة الدوائية على شكل حقن:

البالغين والمراهقين: من 0.5 إلى 100 ملليغرام يتم حقنها في المفاصل أو العضلات أو تحت الجلد كلما كان ذلك ضروريًا حسب ما يحدده الطبيب.

الأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم أو حجمه ويجب تحديده من قبل الطبيب.

للجرعة الدوائية على شكل رذاذ مستنشق:

البالغون والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا: تبلغ الجرعة المعتادة 150 ميكروغرام (بختين) من 3 إلى 4 مرات يوميًا أو 300 ميكروغرام (4 بخات) مرتين يوميًا. ثم قد يقلل الطبيب من الجرعة، بناءً على حالتك. في حالة الربو الحاد، قد يطلب منك الطبيب أخذ جرعة أعلى. ومع ذلك، لا ينبغي أن تكون الجرعة أكثر من 1200 ميكروغرام في اليوم الواحد.

الأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة: تبلغ الجرعة المعتادة من 75 إلى 150 ميكروغرام (1 أو 2 بخة) ثلاث أو أربع مرات في اليوم أو 150 إلى 300 ميكروغرام (2 إلى 4 بخات) مرتين يومياً. ثم قد يقوم الطبيب بتعديل الجرعة، بناء على حالتك. ومع ذلك ، لا ينبغي أن تكون الجرعة أكثر من 900 ميكروغرام في اليوم الواحد.

الأطفال الأقل من 6 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للجرعة الدوائية عن طريق الانف (بخاخ انفي):

البالغون والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة فما فوق: بخة واحدة أو اثنين في كل فتحة مرة واحدة في اليوم.

الأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة: بخة واحدة في كل فتحة مرة واحدة في اليوم.

الأطفال حتى سن 6 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

الجرعة الدوائية السنية (لمشاكل الفم واللثة):

البالغون: يطبق على المنطقة المصابة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ، بعد تناول الطعام وعند النوم.

الأطفال: يجب أن يتم تحديد الجرعة من قبل طبيبك أو طبيب الأسنان.

  • الجرعة الدوائية لدواء بيكلوميثازون beclomethasone:

الجرعة الدوائية للرذاذ المستنشق:

البالغون والأطفال الذين يبلغون من العمر 12 عامًا وأكثر:

  1. بالنسبة للمنتجات التي تحتوي البخة فيها على 42 أو 50 ميكروغرام: بختين (84 إلى 100 ميكروغرام) ثلاث أو أربع مرات في اليوم ، أو 4 بخات (168 إلى 200 ميكروغرام) مرتين في اليوم. في حالة الربو الحاد، قد يطلب منك الطبيب أخذ جرعة أعلى.
  2. بالنسبة للمنتجات التي تحتوي البخة فيها على 84 ميكروغرام: بختين (168 ميكروغرام)، مرتين في اليوم. وفي حالة الربو الحاد، قد يطلب منك الطبيب أخذ جرعة أعلى.

الأطفال من سن 6 إلى 12 سنة:

  1. بالنسبة للمنتجات التي تحتوي البخة فيها على 42 أو 50 ميكروغرام: بخة أو بختين (42 إلى 100 ميكروغرام) ثلاث أو أربع مرات في اليوم ، أو 4 بخات (168 إلى 200 ميكروغرام) مرتين في اليوم.
  2. بالنسبة للمنتجات التي تحتوي البخة فيها على 84 ميكروغرام: بختين (168 ميكروغرام)، مرتين في اليوم

الأطفال حتى سن 6 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

الجرعة الدوائية للكبسولات أو المسحوق المستنشق:

البالغون والمراهقون بعمر 14 سنة وما فوق: في البداية ، 200 ميكروغرام ثلاث أو أربع مرات في اليوم. ثم قد يقلل الطبيب من الجرعة ، بناءً على حالتك.

الأطفال من عمر 6 إلى 14 سنة: في البداية، 100 ميكروغرام مرتين إلى أربع مرات في اليوم. ثم قد يقلل الطبيب من الجرعة ، بناءً على حالتك.

الأطفال حتى سن 6 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للجرعة الدوائية عن طريق الانف:

البالغون والأطفال من عمر 6 سنوات فما فوق: بخة واحدة في كل فتحة مرتين في اليوم.

الأطفال حتى سن 6 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

  • الجرعة الدوائية لدواء فلونيسوليد flunisolide:

الجرعة الدوائية للرذاذ المستنشق:

البالغين والأطفال من عمر 4 سنوات وما فوق: 500 ميكروغرام (بختين) مرتين في اليوم، في الصباح والمساء.

الأطفال حتى سن 4 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للجرعة الدوائية عن طريق الانف:

البالغين والأطفال من عمر 6 سنوات فما فوق: بخو واحدة أو اثنتين في كل فتحة من الأنف مرة إلى ثلاث مرات في اليوم.

الأطفال حتى سن 6 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

  • الجرعة الدوائية لدواء فلوتيكاسون fluticasone:

للجرعة الدوائية عن طريق الانف:

البالغين والأطفال من عمر 4 سنوات فما فوق: بخة واحدة أو اثنتين في كل فتحة من الأنف مرة أو مرتين في اليوم.

الأطفال حتى سن 4 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

  • الجرعة الدوائية لدواء موميتـازون mometasone:

للجرعة الدوائية عن طريق الانف:

البالغون والأطفال الذين يبلغون من العمر 12 عامًا وأكثر: بخة واحدة أو اثنتين في كل فتحة انفية مرة واحدة في اليوم.

الأطفال حتى سن 12 عامًا: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

  • الجرعة الدوائية لدواء فلوروميثولون fluorometholone:

للجرعة الدوائية على شكل مرهم للعين:

الكبار والأطفال: استخدم المرهم في العين من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم.

للجرعة الدوائية على شكل قطرات للعين:

الكبار والأطفال: استخدم قطرة واحدة أو قطرتين في العين مرتين إلى أربع مرات في اليوم.

  • الجرعة الدوائية لدواء ميدريسون medrysone:

للجرعة الدوائية على شكل قطرات للعين:

البالغين والأطفال: استخدم قطرة واحدة في العين حتى كل أربع ساعات.

  • الجرعة الدوائية لدواء تيكسوكورتول tixocortol:

البالغين: الجرعة المعتادة هي 250 ملليغرام (وحدة واحدة) ، يتم استخدامها حسب التوجيهات، في وقت النوم لمدة واحد وعشرين يومًا على التوالي.

الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

الأعراض الجانبية لأدوية الكورتيكوستيرويد التي تعطى عن طريق الفم أو الحقن:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أقل شيوعا
  • نادرة

  • انخفاض أو عدم وضوح الرؤية
  • كثرة التبول
  • زيادة العطش

  • العمى (المفاجئ، عندما يتم الحقن في منطقة الرأس أو الرقبة)
  • حرق ، أو خدر ، أو ألم ، أو وخز في مكان الحقن أو بالقرب منه
  • ارتباك
  • إثارة
  • شعور زائف بالرفاهية
  • الهلوسة (رؤية أو سماع أو الشعور بأشياء غير موجودة)
  • الاكتئاب النفسي
  • تقلبات مزاجية (مفاجئة وعريضة)
  • احمرار أو تورم أو أي علامة أخرى للحساسية أو العدوى في مكان الحقن
  • الأرق
  • الطفح الجلدي

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا أو نادرة

  • زيادة الشهية
  • عسر الهضم
  • فقدان الشهية
  • العصبية أو الأرق

  • تعتيم أو تفتيح لون البشرة
  • الدوخة أو الدوار
  • احمرار الوجه أو الخدود
  • زيادة آلام المفاصل (بعد الحقن في المفصل)
  • زيادة التعرق
  • نزيف الأنف

الأعراض الجانبية لأدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • نادرة

  • ضيق في التنفس ، وصعوبة في التنفس ، وضيق في الصدر ، وأعراض فرط الحساسية ، مثل انتفاخ الوجه أو الشفتين أو الجفون

استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أقل شيوعا
  • نادرة

  • حرق أو ألم أثناء التبول أو دم في البول أو الرغبة المتكررة في التبول
  • ألم في الصدر
  • سائل أبيض أو بقع تشبه الرائب في الفم أو الحلق و / أو الألم عند تناول الطعام أو البلع
  • الدوخة أو الشعور بالحركة المستمرة
  • الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
  • سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب
  • حكة أو طفح جلدي
  • مشاكل الجيوب الأنفية
  • ألم المعدة أو البطن
  • تورم الأصابع والكاحلين والقدمين و أسفل الساقين
  • التعب أو الضعف غير عادي
  • زيادة الوزن

  • نزيف من المستقيم أو البراز دموي
  • عدم وضوح الرؤية أو تغيرات أخرى في الرؤية
  • الإسهال أو الغثيان
  • الإغماء أو الشعور بالإغماء
  • حمى
  • التبول المتكرر أو العطش غير العادي
  • تثبيط النمو عند الأطفال
  • ضغط دم مرتفع
  • زيادة رواسب الدهون في الوجه والعنق والجذع
  • زيادة تصبغ الجلد
  • فقدان الشهية
  • التغيرات الطمثية
  • تغير المزاج أو العقلية
  • خدر
  • ألم أو حرق في الصدر
  • قيء

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا أو نادرة

  • أعراض تشبه البرد
  • سعال
  • جفاف الفم أو الحلق
  • صداع الراس
  • التهاب الحلق، وبحة في الصوت أو تغير الصوت

  • الإمساك
  • نزيف في الأنف
  • مشكلة في النوم

الأعراض الجانبية لأدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أقل شيوعا أو نادرة

  • رائحة كريهة
  • عمى
  • مخاط دموي أو نزيف الأنف غير المبرر
  • فقدان واضح أو تدريجي للرؤية
  • حرقان لاذع بعد استخدام الرذاذ أو تهيج داخل الأنف
  • التقشر ، أو البقع البيضاء ، أو القروح داخل الأنف
  • القيح أو الاحمرار في العين أو الجفن أو البطانة الداخلية للجفن
  • ألم في العين
  • صداع الراس
  • قشعريرة
  • دوار خفيف
  • فقدان الإحساس بالذوق أو الرائحة
  • ألم عضلي
  • الغثيان أو القيء
  • طنين في الأذنين
  • ضيق في التنفس
  • الطفح الجلدي
  • التهاب الحلق أو السعال أو بحة في الصوت
  • الام المعدة
  • جفاف الأنف أو سيلان الأنف أو تدمع العيون
  • تورم الجفون أو الوجه أو الشفتين
  • ضيق في الصدر
  • التنفس المضطرب
  • التعب أو الضعف غير العادي
  • الصفير
  • بقع بيضاء في الحلق

أعراض الجرعة الزائدة:

  • حب الشباب
  • عدم وضوح الرؤية
  • كسور العظام
  • نمو الشعر الزائد لدى الإناث
  • ضغط دم مرتفع
  • العجز في الذكور
  • زيادة التبول أو العطش
  • غياب فترات الطمث
  • التغيرات الطمثية
  • الهزال العضلي والضعف

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا

  • حرق أو جفاف أو أي تهيج آخر داخل الأنف (معتدل، يدوم فقط لفترة قصيرة)
  • تهيج الحلق

  • حكة في الحلق
  • العطس

الأعراض الجانبية لأدوية الكورتيكوستيرويد العينية:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أقل شيوعًا أو نادرة

  • انخفاض في الرؤية
  • عدوى العين
  • ألم في العين
  • فقدان الرؤية التدريجي
  • غثيان
  • قيء

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا او نادرة

  • عدم وضوح الرؤية (خفيف ومؤقت، يحدث بعد استخدام المراهم)

  • حرقان لاذع أو احمرار العين ، أو افرازات من العين

الأعراض الجانبية لأدوية الكورتيكوستيرويد الأذنية:

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أقل شيوعا

  • فقدان الشهية
  • براز أسود
  • كسور العظام
  • صعوبات في التنفس
  • حرق أو لسع الأذن
  • ألم في الصدر
  • الحرقان أو الألم المستمر في المعدة
  • انخفاض أو عدم وضوح الرؤية
  • نمو الشعر الزائد في الإناث
  • إغماء
  • كثرة التبول
  • صداع الراس
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ضعف التئام الجرح
  • العجز في الذكور
  • زيادة التعرق
  • زيادة العطش
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • ضغط دم منخفض
  • التغيرات الطمثية
  • تشنجات العضلات
  • الهزال العضلي
  • الغثيان أو القيء
  • الالتهابات الفطرية المستمرة للأذن
  • زيادة الوزن السريع
  • النوبات
  • انتفاخ المعدة
  • تورم القدمين أو الساقين
  • بشرة هشة رقيقة
  • التنميل في الذراعين أو الساقين أو القدمين
  • دوار
  • فقدان الوزن

الأعراض الجانبية لأدوية الكورتيكوستيرويد الشرجية:

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أقل شيوعا أو نادرة

  • حرق وحكة في الجلد
  • قشعريرة برد
  • كآبة
  • إسهال
  • شعور زائف بالرفاهية
  • حمى
  • عدوى
  • تقلب المزاج
  • حويصلات مؤلمة أو حمراء أو حكة، تحتوي على قيح في بصيلات الشعر
  • التغييرات الشخصية
  • نزف مستقيمي ، أو حرقان ، او جفاف ، او حكة ، أو ألم غير موجود قبل العلاج
  • إجهاد أثناء تمرير البراز

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أقل شيوعا أو نادرة

  • البشرة الجافة المتقشرة
  • زيادة في الشهية
  • زيادة التعرق
  • لون البشرة فاتح
  • تمرير الغاز
  • البشرة رقيقة وهشة
  • شعر رقيق على فروة الرأس
  • زيادة غير عادية في الوزن

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • يجب على طبيبك التحقق من تقدمك مع العلاج في زيارات منتظمة. أيضا، قد يكون من الضروري التحقق من تقدمك بعد التوقف عن استخدام هذا الدواء، حيث قد تستمر بعض التأثيرات لهذا الدواء.
  • لا تتوقف عن استخدام هذا الدواء دون مراجعة طبيبك. قد يطلب منك الطبيب تقليل الكمية التي تستخدمها بشكل تدريجي قبل إيقاف الدواء تمامًا.
  • استشر طبيبك إذا حالتك عاودت الظهور أو اذا ازدادت سوءًا بعد تقليل الجرعة أو بعد توقفك عن العلاج بهذا الدواء.
  • إذا كنت ستستخدم الكورتيكوستيرويدات لفترة طويلة:

  1. قد يطلب منك طبيبك اتباع نظام غذائي قليل الملح و / أو نظام غذائي غني بالبوتاسيوم.
  2. قد يعالجك طبيبك بأدوية البايفوسفونيت (على سبيل المثال، أليندرونات) للمساعدة في منع وعلاج مشاكل العظام أثناء تناول أدوية الكورتيكوستيرويدات.
  3. قد يطلب منك طبيبك مراقبة سعراتك الحرارية لمنع زيادة الوزن.
  4. قد يرغب طبيبك في إضافة المزيد من البروتين إلى نظامك الغذائي.
  5. طبيبك قد يطلب منك أن تفحص عينيك من قبل طبيب العيون قبل وأثناء العلاج.
  6. قد يطلب منك طبيبك حمل بطاقة تعريف طبية تفيد بأنك تستخدم هذا الدواء.

  • أخبر الطبيب المسؤول أنك تستخدم هذا الدواء:

  1. قبل إجراء اختبارات الجلد
  2. قبل إجراء أي نوع من الجراحة (بما في ذلك جراحة الأسنان) أو العلاج في حالات الطوارئ
  3. إذا كنت تعاني من عدوى أو إصابة خطيرة

  • تجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص مصاب بجدري الماء أو الحصبة. هذا مهم بشكل خاص للأطفال. أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للجدري أو الحصبة.
  • في الوقت الذي يتم فيه علاجك بهذا الدواء ، وبعد التوقف عن تناوله ، لا تأخذ أي تحصينات بدون موافقة طبيبك. أيضا ، لا ينبغي أن يتلقى الأشخاص الآخرون الذين يعيشون في منزلك لقاح شلل الأطفال الفموي ، حيث أن هناك فرصة لتمرير فيروس شلل الأطفال إليك. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك تجنب الاتصال الوثيق مع أشخاص آخرين في المدرسة أو العمل الذين أخذوا مؤخراً لقاح شلل الأطفال الفموي.
  • لمرضى السكري: قد يؤثر هذا الدواء على مستويات الجلوكوز (السكر) في الدم. إذا لاحظت تغييرا في نتائج اختبارات الدم أو البول أو إذا كان لديك أي أسئلة، استشر طبيبك.
  • للمرضى الذين تم حقن هذا الدواء في مفاصلهم:

  1. إذا تم حقن هذا الدواء في أحد مفاصلك ، يجب أن تكون حريصًا على عدم وضع الكثير من الضغط على هذا المفصل لفترة، حتى إذا بدأت تشعر بتحسن. تأكد من أن طبيبك قد أخبرك كم يسمح لك بتحريك هذا المفصل أثناء فترة الشفاء.
  2. إذا حدث احمرار أو تورم في مكان الحقن واستمر أو أصبح أسوأ، استشر طبيبك.

  • استشر طبيبك أثناء استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة إذا:

  1. كنت تمر خلال فترة من الإجهاد غير المعتاد لجسمك، مثل الجراحة أو الإصابة أو العدوى
  2. لديك نوبة ربو لا تتحسن بعد أخذ دواء موسع القصبات.
  3. أنت معرض للعدوى الفيروسية، مثل جدري الماء أو الحصبة.
  4. حدث لديك علامات العدوى، خاصةً في الفم أو الحلق أو الرئة

  • قد يطلب منك طبيبك حمل بطاقة تعريف طبية تفيد بأنك تستخدم أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة وأنك قد تحتاج إلى دواء إضافي في أوقات الطوارئ، أو نوبة ربو حادة أو أي مرض آخر، أو إجهاد غير عادي.
  • استشر طبيبك أثناء استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد الأنفية إذا:

  1. إذا ظهرت علامات على التهاب الأنف أو الجيوب الأنفية أو الحلق.
  2. إذا لم تتحسن الأعراض الخاصة بك في غضون 7 أيام (عند استخدام دواء ديكساميثازون) أو في غضون 3 أسابيع (عند استخدام دواء بيكلوميثازون ، أو بوديزونيد ، أو فلونيسوليد ، أو فلوتيكاسون ، أو موميتازون ، أو تريامسينولون).
  3. إذا كانت حالتك تسوء.

  • أثناء استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد العينية أو الأذنية إذا لم تتحسن حالة العين بعد 5 إلى 7 أيام ، أو إذا أصبح الأمر أسوأ ، استشر طبيبك.
  • أثناء استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد الشرجية استشر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك في غضون 2 أو 3 أسابيع أو إذا أصبح الوضع أسوأ، أو إذا لاحظت وجود نزف مستقيمي ، أو ألم ، أو حرقان ، أو حكة ، أو تقرحات ، أو أي علامة تهيج أخرى لم تكن لديك قبل البدء في استخدام هذا الدواء.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

  • إذا نسيت جرعة من أدوية الكورتيكوستيرويد التي تعطى عن طريق الفم وكان جدول الجرعات هو:

  1. جرعة واحدة يوم بعد يوم: خذ الجرعة المنسية في أسرع وقت ممكن إذا تذكرتها في نفس الصباح ، ثم عد إلى جدول الجرعات المعتاد. إذا لم تتذكر الجرعة الفائتة حتى وقت لاحق، انتظر وخذها في صباح اليوم التالي. ثم تخطى يوم واحد وابدا جدول الجرعات العادية مرة أخرى.
  2. جرعة واحدة في اليوم: خذ الجرعة المنسية في أسرع وقت ممكن ، ثم عد إلى جدول الجرعات المعتاد. إذا كنت لم تتذكر الجرعة حتى اليوم التالي ، فتجاوز الجرعة الفائتة ولا تضاعف الجرعة التالية.
  3. عدة جرعات في اليوم: خذ الجرعة المنسية في أسرع وقت ممكن، ثم عد إلى جدول الجرعات المعتاد. إذا كنت لم تتذكر الجرعة حتى موعد الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة ولا تضاعف الجرعة التالية.

  • اذا نسيت جرعة من أدوية الكورتيكوستيرويد المستنشقة أو الأنفية أو العينية أو الأذنية أو الشرجية أو السنية: خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.
  • اسأل أخصائي الرعاية الصحية عن كيفية التخلص من أي دواء انت لم تعد تستخدمه .

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

شاهد أيضاً

Deferiprone

ديفيريبرون Deferiprone