الرئيسية / دليل الادوية / كوكايين Cocaine
Cocaine

كوكايين Cocaine

وصف الدواء

وصف الدواء

الكوكايين هو مخدر موضعي. يتم تطبيقه على مناطق معينة من الجسم (على سبيل المثال ، الأنف أو الفم أو الحلق) لإحداث فقدان الإحساس أو الخدر. يسمح ذلك بإجراء أنواع معينة من الإجراءات أو الجراحة دون التسبب بالألم.

الكوكايين يمكن أن يسبب الاعتماد النفسي (psychological dependence). وقد يؤدي ذلك إلى تعاطي الكوكايين (الاستخدام المتكرر و / أو استخدام كميات أكبر من الكوكايين) وزيادة احتمال حدوث آثار جانبية خطيرة. يؤدي تعاطي الكوكايين الى الموت بسبب فشل القلب أو التنفس.

استخدام الكوكايين كمخدر موضعي لإجراء فحص أو جراحة من غير المحتمل أن يتسبب في الاعتماد النفسي أو غيره من الآثار الجانبية الخطيرة. ومع ذلك ، إذا تم امتصاص الكوكايين في الجسم بسرعة كبيرة، يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة. أيضا ، بعض الناس حساسون بشكل خاص لتأثيرات الكوكايين. قد تحدث آثار غير مرغوب فيها لدى هؤلاء الأشخاص حتى مع استخدام كميات صغيرة من الدواء. قبل استخدام الكوكايين كمخدر موضعي، يجب أن تناقش استخدامه مع طبيبك.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

الكوكايين يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة لدى أي مريض. لذلك ، من المهم بشكل خاص أن تناقش مع طبيب الطفل فوائد هذا الدواء بالإضافة إلى مخاطر استخدامه.

كبار السن

الآثار الجانبية، بما في ذلك الدوخة ، أو الدوار ، أو ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة ، قد يزداد احتمال حدوثها في المرضى المسنين. وعادة يكون كبار السن أكثر حساسية من البالغين الأصغر سنا لتأثيرات الكوكايين.

الحمل والارضاع

الحمل والارضاع

الحمل

تصنيف الكوكايين في الحمل هو (C). أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الارضاع

أثبتت الدراسات التي أجريت على النساء الاتي يرضعن رضاعة طبيعية حدوث آثار ضارة على الأطفال الرضع. ينبغي وصف بديل لهذا الدواء أو يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء كوكايين

قائمة الادوية 
DihydroergotamineAlmotriptan
PhenelzineAmitriptyline
OxycodoneVilazodone
Iobenguane I 123Desvenlafaxine
MirtazapineGranisetron
LevomilnacipranDolasetron
MeperidineFentanyl
SafinamideZiprasidone
Methylene BlueFluoxetine
St John's WortCannabis
HyaluronidaseAmoxapine
TramadolTrazodone
HydroxytryptophanBuprenorphine
PalonosetronVortioxetine
LorcaserinDonepezil

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

استخدام هذا الدواء مع أي من التالية قد يؤدي الى زيادة خطر بعض الآثار الجانبية ولكن قد يكون لا مفر منه في بعض الحالات. قد يغير الطبيب الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم هذا الدواء، أو يعطيك تعليمات خاصة حول استخدام الطعام، الكحول، أو التبغ.

طعام يجب تجنب اخذه مع الدواء :

  • الإيثانول

مشاكل طبية أخرى

مشاكل طبية أخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • السرطان، أو ألم في الصدر، أو التشنجات (النوبات)، أو ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة، أو أمراض القلب أو الأوعية الدموية، أو ارتفاع ضغط الدم، أو مرض الكبد، أو احتشاء عضلة القلب (نوبة قلبية)، أو فرط نشاط الغدة الدرقية: قد تزداد فرصة حدوث آثار جانبية خطيرة.
  • متلازمة توريت (Tourette’s syndrome): قد يجعل هذه الحالة بأن تصبح أسوأ.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • سيقوم الطبيب أو الممرضة بتطبيق أصغر كمية من هذا الدواء والتي ستنتج التأثير المطلوب قبل الإجراء الطبي.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أقل شيوعا أو نادرة

  • ألم البطن أو المعدة
  • قشعريرة برد
  • ارتباك
  • الدوخة أو الدوار
  • الإثارة أو العصبية أو الأرق أو أي تغيرات مزاجية أو عقلية
  • ضربات القلب سريعة أو غير منتظمة
  • الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
  • الهلوسة أو رؤية أو سمع أو الشعور بأشياء غير موجودة
  • صداع (مفاجئ)
  • زيادة التعرق
  • غثيان

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا

  • فقدان الإحساس بالذوق أو الرائحة (بعد الاستعمال في الأنف أو الفم)

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • الكوكايين وبعض المستقلبات (المواد التي ينقسم اليها الكوكايين في داخل الجسم) ستظهر في الدم والبول لعدة أيام بعد حصولك على الدواء. وعندها تكون اختبارات الاستخدام المحتمل للمخدرات “إيجابية” بالنسبة للكوكايين. إذا كان لابد من إجراء هذا الاختبار في غضون 5 أيام أو بعد ذلك من استخدام الكوكايين، تأكد من إخبار الشخص المسؤول بأنك تلقيت الكوكايين مؤخرًا لأسباب طبية. قد يكون من المفيد الحصول على معلومات خطية من طبيبك توضح سبب استخدام هذا الدواء، وتاريخ استخدامه، والجرعة التي حصلت عليها.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

شاهد أيضاً

Dexlansoprazole

ديكسلانسوبرازول Dexlansoprazole